تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية المصري: 15 مليار دولار حجم التجارة البينية بين مصر والصين

وزير المالية المصري: 15 مليار دولار حجم التجارة البينية بين مصر والصين
محمد معيط وزير المالية

 

القاهرة- مباشر: أكد محمد معيط وزير المالية، أن العلاقات المصرية الصينية تتمتع بالقوة في مختلف المجالات، ولاسيما العلاقات الاقتصادية التي تشهد تطورًا ملحوظًا بين البلدين، حيث يمكن القول بأن العلاقات المصرية الصينية تجاوزت الـ 64 عامًا.

وقال معيط، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش حفل تدشين جمعية رجال الأعمال المصريين الصينيين، مساء اليوم الأحد، إن حجم التجارة البينية بين مصر والصين تبلغ 15 مليار دولار.

ولفت إلى أن معظم هيكل الصادرات المصرية إلى الصين تتمثل في الحاصلات الزراعية والسلع الصناعية النصف مصنعة والصناعات الهندسية، بينما أغلب الواردات المصرية من الصين تتمثل في المنتجات النهائية والمدخلات الصناعية، ففيما يخص المنتجات الغذائية التي تستوردها الصين من مصر، فهي تتمثل في اللحوم ومصنوعاتها والألبان والمنتجات البحرية والفاكهة والزيوت.

وأوضح معيط، أنه خلال الأشهر الـ 8 الأولى من العام الماضي 2021 فإن قيمة الواردات المصرية من الصين سجلت نحو 8.61 مليار دولار فى مقابل 7.702 مليار في الفترة المقابلة من العام 2020، وقد توزعت أهم الواردات المصرية من الصين بين الآلات والأجهزة الكهربائية وأجزاؤها والآلات والأجهزة الآلية وأجزاؤها والمراجل والألياف الاصطناعية وجرارات وسيارات.

ولفت وزير المالية، إلى أن التوسعات الجديدة للمنطقة الاستثمارية الصينية بقناة السويس "تيدا"، ستبلغ مساحة 6 كم، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 230 مليون دولار أمريكي، لجذب ما يقرب من 180 مشروعًا من المشروعات الصغيرة بمنطقة التوسعات.

وأضاف أن من خطط مصر لتنويع أسواق التمويل العالمية التي تلجأ إليها، العمل حاليا على إصدار سندات باندا الصينية بالعملة الوطنية الصينية اليوان بقيمة نصف مليار دولار.