TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير يتوقع استمرار نمو ربحية البنوك السعودية ورفع الفائدة على غرار "الفيدرالي"

تقرير يتوقع استمرار نمو ربحية البنوك السعودية ورفع الفائدة على غرار "الفيدرالي"
تعاملات بنكية لعملة الريال السعودي- أرشيفية
update company info
1120.O
0.00% 0.00 0.00
الأول
1060
14.43% 40.05 5.05
update company info
1010.O
0.00% 0.00 0.00

update company info
1180.O
0.00% 0.00 0.00
update company info
1150.O
0.00% 0.00 0.00
update company info
1080.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض – مباشر: أصدرت شركة ألفاريز آند مارسال، الشركة العالمية المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، النسخة الأحدث من تقريرها "أداء القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية" للربع الثالث من عام 2022، والذي يؤكد نمو ربحية البنوك الـ 10 الأكبر في المملكة بمعدل كبير، والذي تمثّل بارتفاع صافي الأرباح بواقع 9.3% على أساس فصلي مؤدياً إلى ارتفاع العائد على حقوق المساهمين بنسبة 14.8% خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأوضحت شركة ألفاريز آند مارسال، في تقريرها حصل عليه "مباشر"، أن ارتفاع الربحية يُعزى إلى زيادة إجمالي دخل الفوائد بنسبة 15.9% على أساس فصلي، وتراجع مخصصات انخفاض القيمة في الربع الثالث بواقع 15.4% على أساس فصلي.

وقال المدير العام ورئيس الخدمات المالية في شركة ألفاريز آند مارسال في الشرق الأوسط، أسد أحمد، إن قوة القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية تعتمد بالمجمل على ارتفاع أسعار الفائدة وتحسن جودة الأصول والتعافي الاقتصادي القوي.

وأضاف أحمد، أن رفع البنك المركزي السعودي أسعار الفائدة لديه يأتي انسجاماً مع قرارات الاحتياطي الفدرالي الأمريكي بزيادة أسعار الفائدة بواقع 1.5% خلال الربع الثالث من عام 2022 بهدف مواجهة التضخم.

ولفت أحمد، إلى أن شركة ألفاريز آند مارسال تتوقع أن يواصل البنك توافقه مع سياسات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من حيث زيادة أسعار الفائدة؛ ليضمن دعم صافي هامش الفائدة على مستوى القطاع المصرفي بأكمله، مشيراً إلى أنه من المتوقع أيضاً أن يستمر نمو ربحية البنوك السعودية بالتزامن مع استمرار المسار التصاعدي لأسعار الفائدة.

وأشارت ألفاريز آند مارسال، في تقريرها، إلى أن نسبة القروض والسلف المجمعة ارتفعت بواقع 2.9% على أساس فصلي خلال الربع الثالث من العام الجاري؛ لتواصل تجاوز نمو الودائع بمعدل 0.2% على أساس فصلي.

وازداد الدخل التشغيلي بواقع 4.9% على أساس فصلي؛ مدفوعاً بشكل رئيسي بنمو إجمالي دخل الفوائد الذي يرتبط بشكل مباشر بارتفاع أسعار الفائدة.

ونوهت ألفاريز آند مارسال، إلى أنه من ناحية أخرى يستمر تحسن الكفاءة من حيث التكاليف على مستوى القطاع، من خلال انخفاض نسبة التكلفة إلى الدخل بواقع 0.9% على أساس فصلي في الربع الثالث من عام 2022، وتراجع تكلفة المخاطر بنسبة 9 نقاط أساس على أساس فصلي لتصل إلى 0.4% مدفوعة بتراجع مخصصات انخفاض القيمة.

وتحسن العائد على الأصول بواقع 12 نقطة أساس على أساس فصلي، علماً أن صافي الربح حقق نمواً أسرع من متوسط قاعدة الأصول الأساسية البالغ 2.8% على أساس فصلي. بحسب التقرير.

وفيما يخص جودة الأصول، أوضحت ألفاريز آند مارسال، أن نسبة القروض المتعثرة إلى صافي القروض تحسّنت من 1.6% خلال الربع الثاني من 2022 إلى 1.5% خلال الربع الثالث من العام نفسه، بينما تراجعت نسبة التغطية إلى 152%.

ويهدف التقرير إلى تسليط الضوء على أداء أكبر 10 بنوك مدرجة في المملكة من خلال مقارنة أدائها في الربعين الثاني والثالث من عام 2022، بالاستناد إلى البيانات الفصلية الصادرة عنها.

ويُقيّم التقرير، الذي يستند على بيانات السوق المنشورة من مصادر مستقلة و16 مقياساً مختلفاً، مجالات الأداء الرئيسية للبنوك؛ بما في ذلك الحجم والسيولة والدخل وكفاءة التشغيل والمخاطر والربحية ورأس المال.

وتضمنت قائمة البنوك العشرة المشمولة في التقرير كل من البنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء، وبنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة.

وتوفر ألفاريز آند مارسال خدماتها الاستشارية إلى الشركات والمستثمرين والجهات الحكومية حول العالم؛ بهدف مساعدتها على الوصول إلى الريادة واتخاذ الإجراءات الملائمة وتحقيق النتائج المرجوة.

  الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

أرباح البنوك السعودية المدرجة تقفز إلى 16.5 مليار ريال في الربع الثالث

أصول البنوك السعودية المدرجة تقفز إلى 887.7 مليار دولار بالربع الثالث من 2022

فيتش: البنوك السعودية تحتاج لضخ سيولة جديدة من البنك المركزي بسبب أسعار الفائدة

مصرف الراجحي ينهي طرح صكوك محلية من الشريحة الأولى بقيمة 10 مليارات ريال