تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بوتين: وضع سقف لسعر النفط الروسي له عواقب وخيمة

بوتين: وضع سقف لسعر النفط الروسي له عواقب وخيمة
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - صورة أرشيفية

مباشر: بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، محاولة بعض الدول الغربية وضع سقف لسعر النفط الروسي.

وحذر بوتين، خلال الاتصال الهاتفي، من أن مثل هذه الممارسات - وضع سقف لسعر النفط الروسي -  قد تؤدي إلى عواقب وخيمة على الأسواق العالمية، وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأكد بوتين، أن مثل هذه الممارسات تتعارض مع مبادئ علاقات السوق، ومن المحتمل أن تؤدي إلى عواقب وخمية على أسواق الطاقة العالمية.

وأعطى الجانبان، تقييما إيجابيا للعمل المشترك بمشاركة روسيا والعراق في إطار "أوبك+"، مما يجعل من الممكن ضمان استقرار سوق النفط العالمية.

ويتطلب اعتماد حد لأسعار النفط موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وبحسب وكالة "بلومبرج"، وصلت مفاوضات الاتحاد الأوروبي بشأن تحديد سقف أسعار النفط الروسي إلى طريق مسدود.

وأفاد مسؤول رفيع بوزارة الخزانة الأمريكية، أمس الأربعاء، بأنه من المرجح أن تقوم الولايات المتحدة وحلفاؤها، بعد وضع سقف لسعر النفط الروسي، بتعديل سعر النفط عدة مرات سنويا وليس شهريا.

وسعى وزراء مالية دول مجموعة السبع (بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا واليابان) في سبتمبر، إلى فرض قيود على أسعار النفط الروسي، كجزء من توسيع العقوبات.

وقدم الاتحاد الأوروبي في أوائل أكتوبر الماضي، الحزمة الثامنة من العقوبات ضد روسيا، والتي تتضمن أساسا تشريعيا لتحديد سقف سعر النقل البحري للنفط الروسي إلى دول ثالثة.

وبين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق، أن سياسة احتواء وإضعاف روسيا، هي استراتيجية طويلة المدى بالنسبة للغرب، والعقوبات وجهت ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي بأكمله.

وأكد بوتين أن الهدف الرئيس للغرب، يتمثل في تدهور حياة الملايين من الناس، مشددا على أن روسيا قادرة على مواجهة وحل جميع المشكلات، التي يخلقها الغرب لها.