TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرقم القياسي لصادرات قطر يرتفع 32% في الربع الثالث

الرقم القياسي لصادرات قطر يرتفع 32% في الربع الثالث
صورة لأحد الموانئ

الدوحة-مباشر: ارتفع الرقم القياسي لقيمة وحدة الصادرات لدولة قطر بنسبة 32.38% في الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي، ليصل إلى 156.98 نقطة.

ووفق بيانات لجهاز التخطيط والإحصاء القطري، ارتفع المؤشر بنسبة 0.93% مقارنة بالربع الثاني 2022.

ويتكون المؤشر من عشر مجموعات رئيسية تندرج تحتها نحو 56 سلعة، ويرصد التغيرات الحاصلة في قيمة الوحدة لأسعار السلع المصدرة من الدولة إلى الخارج من فترة زمنية إلى أخرى.

وشكلت ثلاث مجموعات سلعية نحو 99.5% من الأهمية النسبية للمؤشر، وهي مجموعة "الوقود المعدني، ومواد التشحيم، والمواد المشابهة" بأهمية نسبية قدرها 88.77 %.

ومثلت مجموعة "المواد الكيمياوية والمواد ذات العلاقة" 8.04 % من المؤشر، ومجموعة "مصنوعات متنوعة مصنفة أساسا حسب مادة الصنع" التي شكلت 2.63% من وزن المؤشر.

وتشير البيانات إلى أن ارتفاع المؤشر خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالربع المناظر، يعزى إلى الزيادة في سبع مجموعات وهي، الآلات والماكينات ومعدات النقل بنسبة 39.1 %، تلتها الوقود المعدني ومواد التشحيم والمواد المشابهة بنسبة 35.1%، ومصنوعات متنوعة مصنفة أساسا حسب مادة الصنع بنسبة 21.33 %.

كما ارتفعت المشروبات والتبغ 11.89%، ومصنوعات متنوعة بنسبة 9.44%، والمواد الخام غير الصالحة للأكل باستثناء المحروقات بنسبة 9.23 %، والمواد الكيمياوية والمواد ذات العلاقة بنسبة 8.6%.

فيما سجل انخفاض في مجموعات بضائع وسلع أخرى غير داخلة ولا مصنفة في موضع آخر بنسبة 8.98%، والأغذية والحيوانات الحية بنسبة 4.53%، ولم تتغير مجموعة الشحوم والزيوت والشموع من أصل نباتي أو حيواني المنشأ.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا  

ترشيحات:

71 مليار دولار أرباح الشركات المدرجة ببورصات الخليج في الربع الثالث

وزارة الصحة وغرفة قطر تناقشان آليات إصدار شهادات المطابقة الغذائية

1.5 مليار ريال حجم تداولات العقارات في قطر خلال أكتوبر