تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم "مرافق" يتصدر السيولة في أولى جلساته بسوق الأسهم السعودية

سهم "مرافق" يتصدر السيولة في أولى جلساته بسوق الأسهم السعودية
شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع "مرافق"
مرافق
2083
1.88% 48.75 0.90

مباشر- بدور الراعي: تصدّر سهم شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع "مرافق" سيولة سوق الأسهم السعودية "تداول " اليوم الخميس؛ وذلك في أولى جلساته، كما احتل المركز الثاني بين الأسهم الأكثر ارتفاعاً.

وبحلول الساعة 11:30 بتوقيت الرياض سجل السهم مكاسب بنسبة بلغت 5.87% بوصوله لمستوى 48.70 ريال.

وسجل السهم تداولات بنحو 28.55 مليون سهم وبقيمة 1.391 مليار ريال؛ ليقتنص أكثر من نصف سيولة السوق بنسبة 56%، من خلال تنفيذ أكثر من 67.30 ألف صفقة.

وفي تلك الأثناء شهد سوق الأسهم السعودية "تداول" تراجعاً بنسبة بلغت 0.88% لمستوى 10868.58 نقطة ليفقد نحو 97 نقطة من قيمته، من خلال التداول على 59 مليون سهم، وبقيمة تجاوزت 2.52 مليار ريال موزعين على أكثر من 169.54 ألف صفقة.

وشهد سوق الأسهم السعودية " تداول " اليوم الخميس الموافق 24 نوفمبر / تشرين الثاني إدراج وبدء تداول أسهم شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع "مرافق" في السوق الرئيسية بعدما تم تأجيله بدلاً من اليوم الأربعاء، حسبما تقرر سابقاً (وذلك نظراً لتعليق التداول في السوق يوم الأربعاء).

 وأوضحت "تداول"، بحسب بيان لها، أن الإدراج سيكون برمز تداول 2083 وبالرمز الدولي SA15L0N10HH3 على أن تكون حدود التذبذب السعرية اليومية.

 وسيتم تطبيق هذه الحدود فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى من الإدراج، وابتداءً من اليوم الرابع للتداول، سيتم إعادة ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية إلى -/+ 10%، وإلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري.

وقالت الخبيرة الاقتصادية في شركة الحرية لتداول الاوراق المالية ، حنان رمسيس لـ"مباشر" إن المملكة العربية السعودية تعمل على زيادة عمق واتساع السوق رغبه منها في تنمية القطاعات غير النفطية وتنويع مصادر الاستثمار ومنها التداول في البورصة والطروحات الجديدة التي تغطي العديد من القطاعات وتلبي العديد من الاذواق

وتابعت حنان رمسيس أنه يوجد ميزة هامة للاكتتابات الجديدة التي تتم في سوق تداول السعودي وهو فتح الحدود السعرية لنسبة قد تصل الي 20% في اول يوم تداول ولمدة تقترب من 3 ايام إلى أن تحدد قوي العرض والطلب السعر المتداول للسهم فيتحول إلى سعر إغلاق في آخر الجلسة علي أن يصبح سعر فتح في الجلسة التالية.

وأشارت إلى أنه لأول مرة منذ ادراج ارامكو في 2019 ينخفض سعر سهم خلال اليوم الاول في الطرح بعد الارتفاعات التي حققها في اول يوم تداول فسهم مرافق صاحب الواقعة الاولي فرغم معدلات التغطية العالية ؛ مشيرة أن السهم تاثر بحالة الانخفاض المتوالية في المؤشرات السعودية وتدني سعر السهم مادون سعر الطرح في اول يوم تداول.

وأضافت الخبيرة الاقتصادية  إن  المملكة تعكف علي رسم خطة سنوية للطروحات تتجاوز 12 شركة بين طرح جديد وزيادة حصص قائمة وترقية اسهم من السوق الموازي نمو حد اعلي الي السوق الرئيسي كما انها تسعي الي تفعيل برنامج شريك لدعم تحول حتي الشركات الفردية المتواجدة في المملكة الي شركات مساهمة مقيدة في البورصة حتي وصل عدد الشركات المقيدة الي قرابة 203 شركة

ونوهت إلى أن الرأس المالي السوقي لبورصة السعودية هو الرأاس المال الاعلي في المنطقة العربية ويأتي في مرتبة لاحقة للسوق الأمريكي.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الأربعاء المقبل.. إدراج شركة "مرافق" بسوق الأسهم السعودية الرئيسية

"مرافق" تعتزم طرح 29.24% من أسهمها للإدراج بالسوق الرسمي السعودي

تغطية اكتتاب "مرافق" 59 مرة وتحديد السعر النهائي للطرح بـ46 ريالاً للسهم

تحديد النطاق السعري لاكتتاب "مرافق".. وبدء عملية بناء سجل الأوامر

أرباح "مرافق" ترتفع 21.23% بالربع الثالث للعام 2022 بدعم الإيرادات

اليوم.. إدراج وبدء تداول "مرافق" بسوق الأسهم السعودية