تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة مصر تواصل التألق وتقود المكاسب الأسبوعية عربياً.. وقطر الأكثر تراجعاً

بورصة مصر تواصل التألق وتقود المكاسب الأسبوعية عربياً.. وقطر الأكثر تراجعاً
قاعة البورصة المصرية

محمود جمال - مباشر: سجلت 3 بورصات عربية ارتفاعات خلال تعاملات الأسبوع بصدارة مصر بعد ما عقدت مؤسسات كبرى اتفاقيات لزيادة استثماراتها بالبلاد خلال مؤتمر كوب 27 ولتستكمل صعودها وسط زخم شرائي على أسهم قيادية تزامنا مع توالي موسم نتائج الأعمال، بينما تصدرت قطر قائمة التراجعات والتي تضمنت السوق السعودية مع سيطرة عمليات جني أرباح عنيفة على تداولاتها.

خامس ارتفاع

وتصدر الارتفاعات بين البورصات العربية هذا الأسبوع البورصة المصرية والتي ارتفعت بأكثر من 6%، ليسجل بذلك مؤشرها الرئيسي الثلاثيني خامس ارتفاع أسبوعي على التوالي مسجلاً أعلى إغلاق له منذ نحو 33 شهراً مع تسارع الأنباء الإيجابية عن تطور الاقتصاد الأخضر ودخول مستثمرين عالمين بالمشاريع الخاصة بهذا المجال.

سجل مؤشر البورصة المصرية السبعيني مكاسب أسبوعية بأكثر من 7% مرتفعاً للأسبوع الثاني على التوالي ومحققاً أعلى إغلاق له في نحو 13 شهراً.

وكانت البورصة بدأت صعودها منذ خمسة أسابيع تقريبا وخصوصا بعد  توقيع الحكومة المصرية اتفاقية تمويل مع صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار، وصدور قرارات المركزي المصري الاستثنائية والتي شملت زيادة أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة، بالإضافة إلى تحديد قيمة الجنيه بناء على قوى العرض والطلب.

تفاؤل وصعود مستمر

وقال مدير الاستثمار في شركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، محمود عطا، إن البورصة المصرية استفادت من المشاريع الجديدة التي تم الاعلان عنها بمؤتمر المناخ بشرم الشيخ وهو ما أوضح التفاؤل  الذي يبديه المستثمرون الأجانب سواء عرب أو عالميين بصفة عامة.

وأشار إلى أن حالة من الزخم أحدثتها متغيرات اقتصادية ومن المقرر أن يتبعها قرارات تزيد عمق السوق بشكل أكبر. ولفت إلى أن موسم نتائج الأعمال الذي كشف عن قوة مالية لمعظم الشركات الكبرى فتح شهية المتعاملين على الأسهم.

ولفت إلى أن الأسهم المصرية أصحبت الخيار الأرخص سعرا لآي متداول بالأسواق العالمية والإقليمية ولاسيما بعد تخفيض قيمة العملة المحلية الأخير.

وتوقع أن تستمر البورصة بزخمها واستهداف مؤشرها الرئيسي 12600 نقطة خصوصا بعد القفزة الملحوظة للبورصات العالمية والتي أتت على وقع ارتفاع الرهانات على خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي حجم زياداته المقبلة في أسعار الفائدة وتخفيف الصين قيودها المرتبطة بكوفيد-19.

ورجح أن يستمر أيضا مؤشر الأسهم الصغيرة في الصعود والوصول إلى مستوى 2350 نقطة مع وجود فرص شرائية جيدة مقارنة بأسعارها بأسهم عالمية وخليجية.

بورصة الكويت تستقطب سيولة أجنبية تاريخية في 2019 : اندبندنت عربية

خامس ارتفاع

وعربيا، ارتفع المؤشر الأول للبورصة الكويتية لخامس أسبوع على التوالي بدعم من إعلان نتائج أعمال إيجابية وسجل سهم زين الكويتية مكاسب أسبوعية 1.8%، وحقق سهم بيت التمويل الكويتي أعلى إغلاق أسبوعي منذ أواخر شهر سبتمبر الماضي صاعدا بنسبة 1.7%.


وارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 1.3% مع صعود سهم عمان للمرطبات 7.7% وارتفاع سهم سيمبكورب صلالة 6 %.

أكبر خسائر في شهرين

فيما تصدرت بورصة قطر وذلك بعد انخفاض المؤشر العام لها بنسبة 2.7% بعد أسبوعيين متتالين من الارتفاعات وذلك بعد هبوط سهم بنك قطر الوطني بنحو 5% مسجلاً أكبر خسائر أسبوعية في نحو شهرين ، كما سجل سهم أوريدو تراجعات أسبوعية بنحو 6% مسجلاً أكبر خسائر أسبوعية منذ شهر مارس 2021.

ما هي بورصة الأسهم في السعودية والشركات المساهمة في البورصة - مصاري
10 أشهر

وسجل المؤشر العام للبورصة السعودية خسائر أسبوعية بنحو 0.6% متراجعاً للأسبوع الرابع على التوالي ليغلق عند مستويات 11142 نقطة هبوط سهم أرامكو 1.5% مسجلاً أدنى إغلاق أسبوعي في نحو 10 أشهر.

وسجل سهم مجموعة "تداول" أدنى إغلاق أسبوعي في نحو 5 أشهر على الرغم من قرار فوتسي راسل رفع وزن المجموعة على مؤشراتها بعد زيادة نسبة الأسهم الحرة إلى 40% .

بداية خضراء لأسواق المال الإماراتية وأبوظبي يتجاوز حاجز 10600 نقطة

وفي أسواق الأسهم الإماراتية سيطرة الضغوط البيعية على أداء الأسهم حيث تراجع مؤشرات سوقي دبي وأبوظبي 1.6%. ونزل مؤشر بورصة البحرين طفيفا خلال الاسبوع بنسبة 0.05%.

ترشيحات:

تمديد مؤتمر المناخ إلى السبت للتوافق حول "تعويضات الأضرار"

مصر: نتطلع إلى تعظيم الجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ بإفريقيا

صادرات مصر الزراعية تتجاوز 5.6 مليون طن خلال 2022