تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت.. مطلب برلماني بإيقاف صفقة طائرات الكاركال

الكويت.. مطلب برلماني بإيقاف صفقة طائرات الكاركال
مجلس الأمة الكويتي

الكويت-مباشر: طالب عضو مجلس الأمة الكويتي عادل الدمخي بضرورة تحرك رئيس الوزراء ووزير الدفاع؛ لإيقاف تسلم صفقة طائرات الكاركال.

وشدد في تصريح صحفي في للمركز الإعلامي لمجلس الأمة، على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق في وزارة الدفاع والاستعانة بجهات خارجية فيها وتطبيق المحاسبة الحقيقية بهذا الشأن.

وقال الدمخي إن صفقات الأسلحة كلفت الكويت الكثير وأصبحت من ملفات الفساد والإفساد التي طالت المؤسسة العسكرية وبابا من أبواب هدر الميزانية.

وأشار إلى متابعته الملف منذ أن كان في مجلس 2016 ومازال، لافتاً إلى توجيهه أسئلة برلمانية لوزير الدفاع بشأن الصفقة من باب التحذير ولفتح تحقيق وإيقاف الصفقة.

أوضح أن المطلب ذلك  ليس ضد شخص وزير الدفاع لكنه يريد تحقيق نهج مكافحة الفساد الذي طالب به نائب الأمير في خطاب افتتاح مجلس الأمة مشددا على ضرورة أن يتبع كل وزراء الدولة ما جاء في هذا الخطاب.

وقال الدمخي إن أسئلته لوزير الدفاع طالبت بتزويده بالتقرير الفني عن حالة هذه الطائرات الذي أعد من قبل الحرس الوطني وما اتخذ من إجراء حيال هذا التقرير وكذلك عن العمولة وما يجب على الوزير من إجراء تجاه هذه العمولة.

وأضاف إن الأسئلة تضمنت الاستفسار عن وجود اشتراطات جزائية تمنح الحق في إيقاف هذا العقد، مشيرا إلى أن مبلغ الصفقة أكثر من 200 مليون ولا يمكن المرور عليها وتجاهلها.

ولفت عضو مجلس الأمة الكويتي إلى مطالبته صورة ضوئية من الاعتماد البنكي المقدم من شركة إيرباص عند توقيع عقد الشراء والشروط المدرجة في هذا الاعتماد.

وأوضح أن 25 نائبا طلبوا تشكيل لجنة تحقيق فيما ورد في تقرير ديوان المحاسبة بشأن صفقتي الكاركال واليوروفايتر.

وأكد على استمرار التحقيق في القضية، حتى لو تم تسلم الطائرات ، كما أنه تحدث في جلسة مجلس الأمة مخاطبا رئيس الوزراء بضرورة التدخل لإيقاف تسلم الطائرات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

إعادة التداول على أسهم "وثاق للتأمين" في بورصة الكويت

الإنفاق الاستهلاكي في الكويت لا يزال قوياً ولكن ينحسر بعد تعافي سريع

تابعة لـ"المشتركة" توقع عقد مناقصة في الإمارات بـ48 مليون دينار