TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بتكلفة 8.5 مليارات دولار..قطر و"شيفرون" تنشئان أكبر مجمع للبتروكيماويات

بتكلفة 8.5 مليارات دولار..قطر و"شيفرون" تنشئان أكبر مجمع للبتروكيماويات
يعد المجمع منشأة بوليمرات متكاملة على مستوى عالمي بقيمة 8.5 مليار دولار

الدوحة - مباشر: أعلنت شركتا قطر للطاقة وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات، بدء إنشاء مصنع جولدن ترايانجل للبوليمرات في منطقة ساحل الخليج بولاية تكساس الأمريكية بتكلفة نحو 8,5 مليار دولار.

ووفق بيان لشركة قطر للطاقة اليوم الأربعاء،فإن المصنع الجديد يشتمل على وحدة للإثيلين بطاقة تبلغ 2,08 مليون طن في العام مما يجعلها الأكبر في العالم.

كما يضم وحدتين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إجمالية تبلغ مليوني طن في العام، وهو ما سيجعلهما أكبر وحدات إنتاج المشتقات من نوعها في العالم، وسيبدأ العمل على بناء المصنع بشكل فوري، متوقعة أن يبدأ الإنتاج عام 2026.

وسيكون المصنع مملوكا لـ "جولدن ترايانجل للبوليمرات" وهي مشروع مشترك تمتلك قطر للطاقة فيه حصة تبلغ 49% بينما تمتلك شيفرون فيليبس حصة 51%.

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي، إن المصنع يشكل الاستثمار الأكبر لقطر للطاقة في قطاع البتروكيماويات.

وأكد أن المصنع الجديد يسلّط الضوء على مكانة قطر للطاقة كلاعب رئيسي في قطاعي الغاز الطبيعي المسال والاستكشاف والتنقيب الدولي، وكمنتج عالمي للبتروكيماويات.

وأشار إلى أن المشروع يعزز قيمة وحجم محفظة أعمال قطر للطاقة حول العالم وفي الولايات المتحدة، لافتاً إلى أن المشروع يساهم في تلبية الطلب العالمي المتزايد على البوليمرات.

ويمثل المشروع خطوة رئيسية نحو تنفيذ إستراتيجية قطر للطاقة في قطاع البتروكيماويات والمرحلة التالية من النمو، والتي تتضمن استثمارات رئيسية في الإيثيلين ومشتقاته، وفي البوليمرات بشكل عام.

ويُتوقع أن يوفر المشروع أكثر من 500 وظيفة بدوام كامل وحوالي 4,500 وظيفة خلال بنائه.

وأشارت الشركة إلى أن المشروع يعد ثاني أكبر استثمار لقطر للطاقة في الولايات المتحدة بعد استثمار 11 مليار دولار في مشروع "جولدن باس" لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال، والمقرر بدء العمل فيه أواخر عام 2024.

وأضاف الكعبي أن بإضافة الحصة الجديدة للشركة في ذلك المشروع إلى الإنتاج الحالي لدولة قطر، ستكون "قطر للطاقة" واحدة من أكبر منتجي البتروكيماويات في العالم.

كما سيوسّع المشروع من رقعة تواجد الشركة في الولايات المتحدة، وسيدعم المجتمعات المحلية في منطقة جولدن ترايانجل في تكساس من خلال توليد مداخيل تقدّر بحوالي 50 مليار دولار على مدار 20 عاما.

يُشار إلى أن المشروع يتمتع بخصائص بيئية مستدامة تتمثل بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تقلّ بحوالي 25٪ عن المرافق المماثلة في الولايات المتحدة وأوروبا.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

قطر.."حاضنة الأعمال الرقمية" تفتح باب التسجيل في برنامج "اعقد صفقتك"

"بنك لِشا" يستحوذ على حصة في شركة عالمية

معدل التضخم في قطر يرتفع 5% خلال أكتوبر