TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فيتش تخفض تصنيف القابلية للاستدامة لـ"الأهلي الكويتي"

فيتش تخفض تصنيف القابلية للاستدامة لـ"الأهلي الكويتي"
مقر البنك الأهلي الكويتي
اهلي
ABK
1.67% 243.00 4.00

الكويت – مباشر: خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيف القابلية للاستدامة للبنك الأهلي الكويتي من "bb+" إلى "bb"، مع مراجعة النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة؛ وفق بيان لبورصة الكويت اليوم الأحد.

ويعكس خفض التصنيف إلى انخفاض حاد وأكبر من المتوقع في رسملة البنك، بعد النمو السريع للقروض؛ مما أدى إلى زيادة الأصول المرجحة بأوزان المخاطر.

وأدى ذلك جنباً إلى جنب مع تدبير أس مال داخلي متواضع وخسائر في الدخل الشامل الآخر إلى تآكل قاعدة رأس المال، وقد كان ذلك مصحوباً بوضع المخاطر بالبنك (النمو المرتفع للقروض والتركز العالي والانكشاف على الأسواق الأضعف).

وترى "فيتش" أن الجدارة الائتمانية المستقلة لـ"الأهلي الكويتي" لم تعد تتماشى مع البنوك التي لديها تصنيف القابلية للاستدامة بالدرجة "bb+"،إلا أن إجراءات التصنيف الأخرى لم تتأثر.

وتتوقع أن تظل نسبة رأسمال الشريحة الأولى أقل من 12% في نهاية عام 2022 ونهاية عام 2023، على الرغم من دعمها بتدبير رأسمال داخلي من استرداد الربحية وإدارة الأصول المرجحة بأوزان المخاطر، وأن تصل أرباح التشغيل بعد أخذ مخصصات بنسبة 1.1% و1.3% على التوالي من الأصول المرجحة للعامين الجاري والمقبل، مقابل 1.4% بفترة التسعة الأشهر الأولى من العام الجاري، على أن تظل الأصول المرجحة بأوزان المخاطر معتدلة بحد أقصى 70% من إجمالي الأصول.

وكان "الأهلي" قد حقق في تسعة الأشهر الأولى من العام الجاري أرباحاً بـ27.49 مليون دينار، بنمو 30.6% عن مستواها في الفترة ذاتها من العام السابق البالغ 21.05 مليون دينار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

بورصة الكويت توقف تداول سهم "القرين" غداً

"أعيان" تبيع عقاراً صناعياً بـ5.3 مليون دينار

أرباح "المتحد البحريني: تتقلص 99% في الربع الثالث