TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تقود المكاسب الأسبوعية بـ7 بورصات عربية.. والسعودية تخالف الاتجاه

مصر تقود المكاسب الأسبوعية بـ7 بورصات عربية.. والسعودية تخالف الاتجاه
بورصة مصر - صورة أرشيفية

محمود جمال - مباشر: سجلت 8 بورصات عربية ارتفاعات خلال تعاملات الأسبوع بصدارة مصر بعد ما عقدت مؤسسات كبرى اتفاقيات لزيادة استثماراتها بالبلاد خلال مؤتمر كوب 27 ولتستكمل صعودها وسط زخم شرائي على أسهم قيادية تزامنا مع توالي موسم نتائج الأعمال، بينما سجلت السوق السعودية التراجع الوحيد مع سيطرة جني الأرباح على تداولاتها.

وتصدر الارتفاعات بين البورصات العربية هذا الأسبوع البورصة المصرية والتي ارتفعت بأكثر من 4%، ليسجل بذلك مؤشرها الرئيسي الثلاثيني رابع ارتفاع أسبوعي على التوالي محققا أيضا أعلى ارتفاع أسبوعي له في نحو 9 أشهر مع تسارع الأنباء الإيجابية عن تطور الاقتصاد الأخضر ودخول مستثمرين عالمين بالقطاع.

وكانت البورصة بدأت صعودها منذ أربعة أسابيع تقريبا وخصوصا بعد  توقيع الحكومة المصرية اتفاقية تمويل مع صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار، وصدور قرارات المركزي المصري الاستثنائية والتي شملت زيادة أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة، بالإضافة إلى تحديد قيمة الجنيه بناء على قوى العرض والطلب.

 وقال مدير الاستثمار في شركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، محمود عطا، إن موسم نتائج الأعمال الذي كشف عن قوة مالية لمعظم الشركات الكبرى فتح شهية المتعاملين على الأسهم، مشيرا إلى أن الأسهم المصرية أصحبت الخيار الأرخص سعرا لآي متداول بالأسواق العالمية والإقليمية ولاسيما بعد تخفيض قيمة العملة المحلية الأخير.

وتوقع أن يستمر الزخم بالأسواق خصوصا بعد القفزة الملوحظة للبورصات العالمية والتي أتت على وقع ارتفاع الرهانات على خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي حجم زياداته المقبلة في أسعار الفائدة وتخفيف الصين قيودها المرتبطة بكوفيد-19.  

وشمل الارتفاعات أغلب البورصات العربية خلال الأسبوع حيث سجل مؤشر السوق الأول الكويتي أعلى إغلاق أسبوعي في شهرين مرتفعا للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة تقدر بنحو 2.7%، وجاء الارتفاع بعد إعلان شركات قيادية عن نتائج إيجابية لاسيما زين الكويتية والتي كشفت عن  نمو أرباحها الصافية بنحو 10% في الربع الثالث من العام الحالي.

وارتفع سهم "بيتك" بنحو 100 فلس مع تثبيت التصنيف الائتماني من قبل  وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية  له وللبنك الأهلي المتحد – البحرين.

وبدورها، قالت حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، إن الانتعاش الذي تمر به الأسواق الخليجية يعود بشكل كبير لدخول أسهم جديدة بمؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة في ظل رفع نسبة تملك الأجانب لأسهمها بنسبة 100% بشكل مباشر أو غير مباشر، مشيرا إلى أن  قرب انطلاق مونديال كأس العالم قطر 2022 والزخم الذي يشهده قطاعا الطيران والسياحة يؤثر إيجابيا على نظرة المستثمرين لاقتصاديات المنطقة ومن ثم ينعكس ذلك على أداء الأسهم.

تباين أسواق المال الإماراتية عند بداية التداولات ودبي يعزز ارتفاعه

وسجل المؤشر العام للبورصة القطرية الارتفاع الثاني له أيضا محققا مكاسب تتجاوز 2%  بدعم من قطاعي البنوك والاتصالات وبالتزامن مع النشاط الكبير الذي يشهده اقتصاد البلاد وخصوصا بمجالي السياحة والترفية وسط اقتراب انعقاد مونديال كأس العالم.

واختتمت بورصة أبوظبي الأسبوع عند مستوى قياسي لتسجل مكاسب أسبوعية بنحو 1.4%، وقفز مؤشر بورصة دبي بنسبة 1.7% مع دخول أربعة أسهم بمؤشرات إم إس سي آي للأسواق الناشئة.

بداية خضراء لأسواق المال الإماراتية وأبوظبي يتجاوز حاجز 10600 نقطة
 
وارتفعت مؤشرات بورصتا مسقط والبحرين بنسبة 0.6% للأول و0.2% للثاني، مع استعادة أسهم الصناعة والبنوك النشاط.

 وانخفض سهم سوق الأسهم السعودية "تداول"، بتراجع ملحوظ ليعاود خسائره، في ظل هبوط شبه جماعي للقطاعات، وسط انخفاض ملحوظ للسيولة.

وسجل المؤشر العام للسوق "تاسي" تراجعا نسبته 1.99%، خلال الأسبوع ليفقد  227.49 نقطة، هبط بها إلى مستوى 11211.70 نقطة.

ترشيحات:

مصر: إفريقيا تمتلك موارد يمكن استغلالها لتنويع مزيج الطاقة وتقليل الانبعاثات

اقتصادية قناة السويس: جهود مكثفة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات بالطاقة النظيفة

بايدن: تمويل تحول مصر إلى "الطاقة الخضراء" بـ500 مـليون دولار

بريطانيا تستثمر 65 مليون جنيه استرليني لتسريع تطوير التقنيات الصديقة للبيئة

الإمارات تعتمد استراتيجية وطنية للسياحة حتى عام 2031