TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انطلاق النسخة الثانية من منتدى مبادرة السعودية الخضراء بمدينة شرم الشيخ

انطلاق النسخة الثانية من منتدى مبادرة السعودية الخضراء بمدينة شرم الشيخ
انطلاق النسخة الثانية من منتدى مبادرة السعودية الخضراء بمدينة شرم الشيخ

 

القاهرة- مباشر: انطلقت النسخة الثانية من منتدى مبادرة السعودية الخضراء بمدينة شرم الشيخ، اليوم الجمعة، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر الدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (كوب-27).

يأتي ذلك ضمن مبادرة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء.

ويجمع منتدى مبادرة السعودية الخضراء هذا العام نخبة من وزراء الحكومات والخبراء وقادة الفكر، وفي مقدمتهم الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، ووزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن الفضلي، لمناقشة التقدم المحرز في تنفيذ المبادرات التي أعلن عنها سمو ولي العهد، في النسخة الافتتاحية للمنتدى في عام 2021م.

ويعكس شعار المنتدى هذا العام رؤية المملكة الرامية إلى تحويل الطموح إلى واقع من خلال تعزيز العمل المشترك لمواجهة التحديات المناخية التي تطال العالم بأسره.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان - في كلمته خلال جلسة بعنوان "عام من إطلاق المبادرة" وفقا لقناة (الإخبارية) السعودية - إن مبادرة "السعودية الخضراء"، تأتي في نفس خط السير مع مؤتمر المناخ (كوب- 27)، لافتا إلى أن منتدى مبادرة السعودية الخضراء سيواصل الانعقاد سنويا.

وأوضح أن السعودية تمكنت من تحقيق 50% من توليد الطاقة بالمملكة، حيث تم توصيل 400 ميجا وات بتخفيض حوالي مليون طن من الانبعاثات الكربونية، مشيرا إلى أن السعودية لديها أكثر من 13 مشروعا تعمل بطاقة حوالي 11.4 جيجاوات، بإجمالي استثمارات نحو 34 مليار ريال.

وأكد وزير الطاقة السعودي أن المملكة ملتزمة بالوصول للحياد الصفري بحلول عام 2060، منوها إلى أن مبادرة السعودية الخضراء، تمكنت من خفض 20 مليون طن من الانبعاثات الكربونية على مدى العام الماضي، مبينا أنه خلال العام القادم ستقدم المملكة أكثر من 10 مشروعات جديدة للطاقة المتجددة، توفر نحو 20 جيجا وات من الطاقة للمملكة.