TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تثبت تصنيفات 3 بنوك بينها "بيتك".. وترفع تقييماً آخر

"فيتش" تثبت تصنيفات 3 بنوك بينها "بيتك".. وترفع تقييماً آخر
مقر بيت التمويل الكويتي "بيتك"
المتحد
ALMUTAHED
-0.35% 288.00 -1.00
بيتك
KFH
-0.37% 800.00 -3.00

الكويت – مباشر: ثبتت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيفات قدرة المصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل في كل من بيت التمويل الكويتي، والبنك الأهلي المتحد – البحرين، والبنك الأهلي المتحد – الكويت عند "A" و"BB+" و"A" على التوالي.

وحسب بيان لبورصة الكويت اليوم الأربعاء، رفعت الوكالة تصنيف قدرة المصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل في البنك الأهلي المتحد – بريطانيا من "BBB" إلى "A"، وحذفته من قيد المراقبة الإيجابية، وأبقت النظرة المستقبلية مستقرة.

تأتي إجراءات التصنيف في أعقاب إعلان "بيتك" في 2 أكتوبر الماضي استحواذه عن طريق تبادل الأسهم على البنك الأهلي المتحد، وظلت تصنيفات القدرة على الاستمرار في البنوك الأربعة كما هي دون تغيير.

ولفت البيان إلى أنه عقب عملية الاستحواذ وتبادل الأسهم أصبح البنك الأهلي المتحد شركة تابعة لبيت التمويل الكويتي، وأصبح مساهمو البنك الأهلي المتحد الآن مساهمين في بيت التمويل الكويتي.

كما أصبحت الشركات التابعة للبنك الأهلي الآن جزءً من "بيتك"، مع خطط الأخير لتحويل كل من البنك الأهلي المتحد والشركات التابعة له إلى وحدات متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وعقب عملية الاستحواذ أصبح "بيتك" ثاني أكبر بنك إسلامي على مستوى العالم من حيث الأصول بعد بنك الراجحي السعودية، وذادت حصته السوقية في الكويت من 22% إلى 28% من الأصول المحلية.

وكشف البيان أن تصنيفات قدرة المصدر على الوفاء بالالتزامات لـ"بيتك" و"الأهلي المتحد – الكويت" كبنوك محلية كويتية تعكس الدعم المحتمل من السلطات الكويتية إن استدعت الحاجة إلى ذلك، مع الأخذ في الاعتبار القدرة القوية للكويت ويعكس تصنيفها السيادي (aa – مع نظرة مستقبلية مستقرة)، والمدعوم بالميزانية القوية الاستثنائية وصافي أصولها الأجنبية الضخمة.

وبشأن تصنيفات قدرة المصدر على الوفاء بالالتزامات في البنك الأهلي المتحد – البحرين، والبنك الأهلي المتحد – بريطانيا، فتعكس الدعم المحتمل إن استدعت الحاجة من مساهمها الجديد "بيتك".

ويعكس توازن التصنيفات إلى القدرة القوية لـ"بيتك" وميله إلى تقديم الدعم إن استدعت الحاجة لـ"المتحد – بريطانيا"، والدور الرئيسي الذي سيلعبه الأخير بالنسبة لـ"بيتك" باعتباره شركة تابعة ذات أهمية استراتيجية توفر له إمكانية الوصول إلى سوق المملكة المتحدة المتطور للغاية.

وتابع البيان:" عند موازنة تصنيفات البنك الأهلي المتحد مع تصنيف بيت التمويل الكويتي أخذت فيتش في الاعتبار أيضاً المستوى العالي المتوقع للإدارة وتكامل الأعمال بين الكيانين".

يذكر أن "بيتك" أعلن مطلع الشهر الجاري التزامه بالتقدم إلى هيئة أسواق المال بمستند عرض الاستحواذ الإلزامي على باقي أسهم البنك الأهلي المتحد - الكويت، لتوقف البورصة التداول على السهم الأخير لمدة ساعة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

البنك الدولي: استثمار 1.4% من الناتج المحلي يخفض انبعاثات الدول النامية 70%

"فيتش" تؤكد تصنيف "المتحد الكويتي"

الأرباح الفصلية لـ"القرين" تقفز 430% إلى 9.5 مليون دينار

عاملان يرتفعان بأرباح "الكوت" 46% في الربع الثالث