TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع الأرباح الفصلية لـ"زين الكويتية" بـ10%

ارتفاع الأرباح الفصلية لـ"زين الكويتية" بـ10%
مقر الشركة في الكويت
زين
ZAIN
-0.81% 491.00 -4.00

الكويت – مباشر: ارتفعت أرباح مجموعة الاتصالات المتنقلة "زين الكويتية" في الربع الثالث من 2022 بنسبة 10% لتصل إلى 54 مليون دينار (176 مليون دولار)، بربحية 13 فلسا للسهم الواحد.

ووفق بيان اليوم الثلاثاء، نمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات فصلياً بنسبة 2% لتصل إلى 171 مليون دينار (555 مليون دولار)، وقفزت الإيرادات المجمعة الفصلية بنسبة 15% لتصل إلى نحو 441 مليون دينار (1.4 مليار دولار).

كما ارتفعت أرباح المجموعة في التسعة أشهر الأولى من 2022 بنسبة 12% سنوياً إلى 152 مليون دينار (497 مليون دولار)، وسجلت ربحية السهم الواحد 35 فلساً.

وسجلت "زين" وفق بيان اليوم الثلاثاء نمواً بالإيرادات بنحو 12% لتصل إلى 1.3 مليار دينار (4.2 مليارات دولار)، مقارنة مع إجمالي إيرادات بلغ 1.1 مليار دينار (3.8 مليار دولار) عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وحققت "زين" أرباحاً قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات عن فترة التسعة أشهر 491 مليون دينار (1.6 مليار دولار)، بنسبة نمو 3%، مقارنة مع 478 مليون دينار (1.6 مليار دولار) عن نفس الفترة من العام 2021، وبلغ هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 39% عن ذات الفترة.

وعزت المجموعة نمو المؤشرات المالية خلال هذه الفترة إلى قوة الكفاءة التشغيلية لشبكاتها وزخم عملياتها التجارية، إذ حققت عملياتها نموا قويا في أسواق الكويت، السعودية، والسودان، مع تنوع العروض والخيارات التي تقدمها في قطاع الخدمات الرقمية، إذ حققت الأخيرة نسب نمو قوية في الإيرادات على وجه التحديد حيث بلغت 47%.

وعزت المجموعة أيضا نمو المؤشرات المالية عن هذه الفترة إلى التوسع في قطاع المشاريع والأعمال الـ B2B، والانتشار الذي تحققه أعمال شركة "زين تك" في خدمات السحابة والخدمات المدارة والأمن السيبراني.

وأوضحت المجموعة أن قاعدة العملاء شهدت نموا بنسبة 7%، إذ أضافت سلاسل العروض التجارية والحملات التسويقية 3.5 ملايين عميل إلى قاعدة العملاء عن هذه الفترة، لتصل إلى نحو 52 مليون عميل فعال، وارتفعت إيرادات البيانات بنسبة 3% لتصل إلى نحو 1.66 مليار دولار، تمثل 40% من إجمالي الإيرادات المجمعة.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في "زين" بدر الخرافي:" يبرز النمو القوي لمؤشراتنا المالية التزامنا المستمر في الحفاظ على مجالات أعمالنا الأساسية بتطوير وتحديث البنية التحتية لشبكاتنا في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، والتوسع في بناء المنصات الرقمية، إذ سعت زين إلى اكتساب مجالات نمو جديدة تؤمن لها التنوع في توليد التدفقات النقدية".

وأوضح بدر الخرافي:" لقد أحرزنا في مجالات التكنولوجيا الرقمية "فينتك" تقدما نوعيا في عدد من أسواقنا الرئيسية، إذ سجلت عملياتنا في هذا القطاع الحيوي نمواً هائلاً، إذ ارتفعت الإيرادات بنحو 231% مقارنة بنفس الفترة من العام الأخير، التي جاءت مدفوعة بزيادة قاعدة العملاء على منصاتها بنحو 34%".

ولفت إلى أن المجموعة شهدت هذه الفترة ضخ استثمارات بقيمة 316 ملیون دولار (تمثل 8% من الإیرادات)، إذ واصلت المجموعة الاستثمار في التوسع في بناء شبكات الجیل الخامس، تحديث شبكات الجيل الرابع، نشر المزيد من شبكات الألیاف البصریة إلى المنازل، ورسوم ترخیص الطیف الترددي.

وكانت النتائج المالية المجمعة النصف السنوية لشركة الاتصالات المتنقلة "زين" قد أظهرت قفزة الأرباح الصافية بنسبة 14% لتصل إلى نحو 98 مليون دينار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"دلقان" توقع اتفاقية حدود ائتمانية مع بنك إسلامي بمليوني دينار

"يونيكاب" تعلن ترسية مزاد علني على "الإسكان العقارية" لشراء قسيمة

على هامش COP27.. إسبانيا تعلن تخصيص 30 مليار يورو لدعم مكافحة تغير المناخ