TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تتعاقد مع تحالف "دويتشه-السويدي"‏ لإدارة الخط الأول من القطار الكهربائي

مصر تتعاقد مع تحالف "دويتشه-السويدي"‏ لإدارة الخط الأول من القطار الكهربائي
توقيع عقد بالأحرف الأولى لإدارة وتشغيل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع

القاهرة - مباشر: شهد مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع عقد بالأحرف الأولى لإدارة وتشغيل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع "العين السخنة - الإسكندرية - العلمين - مطروح" مع تحالف شركات دويتشه بان الألمانية والسويدي اليكتريك، لمدة 15 سنة قابلة للتجديد لمدة 15 سنة أخرى، وذلك بحضور كامل الوزير، وزير النقل، وفرانك هارتمان، سفير جمهورية المانيا الاتحادية بالقاهرة.

ووقع العقد كل من شريف حسن ليل، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ونيكو واربانوف، رئيس شركة دويتشه بان للعمليات الدولية، وأحمد السويدي، رئيس مجلس إدارة شركة السويدي إليكتريك، وفقاً لبيان صحفي.

وأشار رئيس الوزراء، عقب التوقيع، إلى أن توقيع هذا العقد خلال استضافة مصر لقمة المناخ COP27 في مدينة شرم الشيخ يأتي تجسيداً للخطة الشاملة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية للتوسع في إنشاء شبكات النقل الأخضر المستدام النظيف الصديق للبيئة، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص الدولي والمحلي في المشروعات الكبري، وفي ادارة وسائل النقل الحديثة للاستفادة من خبرات الشركات العالمية فى مجال الادارة والتشغيل والصيانة.

من جانبه، أشار وزير النقل إلى أن الشركة الألمانية تعد من الشركات الرائدة فى العالم فى مجال تشغيل وصيانة السكك الحديدية حيث تقوم بتشغيل جميع خطوط سكك حديد ألمانيا، بإجمالي أطوال (35 ألف كم)، كما تقوم بتشغيل عدد كبير من خطوط السكك الحديدية في بعض دول العالم.

وتابع: "حيث تُعد هي الأكبر في مجال شركات إدارة وتشغيل خطوط القطارات في أوروبا ومن ضمن الشركات الكبرى المماثلة على مستوى العالم، ويتبعها أكثر من 500 شركة فرعية في مجالات السكك الحديدية ونقل البضائع وإدارة البنية التحتية ذات الصلة بالقطارات الكهربائية".

ولفت الوزير إلى أنه سيتم الاستفادة من الشركة الألمانية في تشغيل الشبكة بخطوطها الثلاثة لتقليل مشاكل التداخل بين أكثر من مشغل ‏وذلك من خلال نموذج إدارة وتشغيل جديد نظير الحصول على نسبة من الايراد، وتم التأكيد على ألا تقل نسبة العمالة المصرية عن 90% من إجمالي عدد العاملين بالشركة لنقل الخبرات لجميع العمالة المصرية.

وأضاف، أن القيادة السياسية وجهت بالتركيز على الجانب التأهيلي للكوادر البشرية الفنية، وذلك من خلال نقل ثقافة العمل الألمانية التي تتسم بالدقة والانضباط الشديد وجودة الانتاج، وبهدف صياغة وصقل شخصية الكوادر البشرية الفنية المصرية.

وأوضح الوزير أنه في إطار اعتبار  مصر لقضية تغير المناخ أحد أهم أولوياتها وجزءً لا يتجزأ من الخطة التي وضعتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤيتها 2030، فإن التجربة المصرية لتطبيق منظومة النقل الجماعي الأخضر الذكي الصديق للبيئة والذي يطابق معايير حماية البيئة والحد من كافة الملوثات الناجمة عن احتراق الوقود، إضافة إلى تطبيق أعلى تكنولوجيا عالمية من خلال التشغيل باستخدام الطاقة الكهربائية النظيفة والتوسع فى استخدامها فى وسائل النقل الجماعي، والذي يجعلها رائدة على المستوى القاري والدولي فى مجال النقل السككي بالجر الكهربائي.

ومن ناحيته، قال رئيس شركة دويتش بان الألمانية، إن الشركة ستوقم بإدارة وتشغيل منظومة القطار الكهربائي السريع الجاري تنفيذه في مصر بخطوطه الثلاثة، إضافة إلى تأهيل وتدريب المهندسين والفنيين المصريين، مشيداً بحجم الإنجازات التنموية التي شهدتها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وأضاف نيكو واربانوف، إنه من خلال تشغيل النظام الجديد، سوف نساهم بشكل كبير في التحول النموذجي للسكك الحديدية والذي سنعمل من خلاله بنشاط على حماية المناخ ودعم التنمية الاقتصادية في مصر، قائلاً: نحن نساعد في توفير وسائل النقل الحديثة لملايين الأشخاص في مصر ونضمن نقل البضائع الملائم للمناخ عن طريق السكك الحديدية.

وتنفذ الهيئة القومية للأنفاق حالياً شبكة خطوط القطار الكهربائي فائق السرعة بطول حوالي 2000 كم  (ركاب & بضائع) ، الخط الأول الذى يعتبر محور ربط جديد بين البحرين الاحمر والمتوسط حيث يمتد من العين السخنة على ساحل البحر الأحمر والذي يعتبر من أهم الموانئ اللوجيستية للجمهورية وحتى مرسى مطروح على ساحل البحر المتوسط مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الإسكندرية والعلمين الجديدة بطول 660 كم والذي يقوم بتنفيذه عدد من شركات المقاولات المصرية لتنفيذ الأعمال المدنية بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية والوحدات المتحركة.

ويمتد الخط الثاني بطول 1100 كم من الفيوم مروراً بجميع محافظات الوجه القبلي وانتهاء بمدينة أبو سمبل في أقصى الجنوب والذي بتنفيذه يتحقق مفهوم الشبكة لتبادله الخدمة مع الخط الأول فى الفيوم / بنى سويف ومع الخط الثالث بمحطة قنا والذي يمتد بطول 225 كم من قنا وحتى سفاجا مروراً بمدينة الغردقة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

"الاستثمار العماني" يوقع مذكرة مع "أكوا باور" لتملك حصة بمشروع طاقة رياح بمصر

إطلاق مبادرة أسواق الكربون الأفريقية الجديدة خلال مؤتمر (كوب 27)

"مدبولي" يناقش مقترح عقد مؤتمر ترويجي لفرص الاستثمار في مصر

مصر تجري دراسات لتطوير السد العالي