TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الاستثمار العماني" يوقع مذكرة مع "أكوا باور" لتملك حصة بمشروع طاقة رياح بمصر

"الاستثمار العماني" يوقع مذكرة مع "أكوا باور" لتملك حصة بمشروع طاقة رياح بمصر
جانب من توقيع المذكرة بين شركة أكوا باور السعودية وجهاز الاستثمار العماني في مدينة شرم الشيخ
أكوا باور
2082
106.55% 466.80 240.80

القاهرة - مباشر: وقعت شركة أكوا باور السعودية، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع جهاز الاستثمار العماني؛ ليكون مستثمراً في مشروع طاقة رياح السويس بقدرة 1.1 جيجاواط، وذلك على هامش اجتماعات مؤتمر الأطراف 27 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشان تغير المناخ (COP27) المعقد حاليا في مدينة شرم الشيخ المصرية.

ووقع مذكرة التفاهم، بحسب بيان لشركة أكوا باور، كل من نائب رئيس جهاز الاستثمار العُماني للاستثمار بالوكالة ملهم بن بشير الجرف، ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" بادي بادماناثان، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" محمد أبونيان، وجمعٌ من كبار المسؤولين.

ووفق مذكرة التفاهم، سيمتلك جهاز الاستثمار العماني نسبة 10% من المشروع، الذي يقدر إجمالي قيمته بنحو 1.5 مليار دولار، في حين ستمتلك شركة حسن علام القابضة، وهي شركة مصرية للهندسة والتشييد والبنية التحتية، حصة تبلغ 25%، في حين تمتلك شركة أكوا باور السعودية للحصة المتبقية من المشروع، الذي سيكون عند اكتماله بحلول عام 2026م أكبر مزرعة رياح بعقد واحد في منطقة الشرق الأوسط، ويسهم بتخفيف 2.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا وإمداد ما يفوق مليون منزل بالكهرباء.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" محمد أبونيان: "يعد مشروع طاقة رياح السويس مشروعًا باهرًا لطموحه وحجمه. ويثبت اجتماع المستثمرين من دول العالم العربي في هذا المشروع الإقليمي قوة إرادة التنفيذ، وهو الموضوع الرئيس لمؤتمر (كوب27)." مضيفًا: “يثبت توقيع مذكرة التفاهم ثقة مجتمع المستثمرين في خبرات شركة "أكوا باور" وقدرتها على تنفيذ مشاريع ضخمة، ومع استمرارنا على العمل على مجموعة مشاريعنا في الطاقة المتجددة في مصر، نعتز بشراكتنا المستمرة مع جهاز الاستثمار العماني وشركة حسن علام القابضة، ونؤمن بأن تعاونهم وإسهامهم في هذا المشروع البارز لطاقة الرياح سيمكّن بقوة أهداف الدولة لتنويع مصادر الطاقة". 

ووقعت "أكوا باور"، مؤخرا، اتفاقية تطوير مشترك مع شركة أوكيو المملوكة لجهاز الاستثمار العماني، وشركة أير برودكتس الأمريكية في مايو2022، تتضمن الاتفاقية تطوير مشروع بقيمة مليارات الدولارات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في عمان. 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

ولي العهد: السعودية تستضيف مقر مبادرة الشرق الأوسط الأخضر و2.5 مليار دولار دعم

السيسي: حرصنا على الانضمام لمبادرة "تنسيق عمل المناخ بالشرق الأوسط" منذ 2019

السعودية توقع مذكرة تفاهم مع سلطنة عمان للتعاون في مجالات الطاقة

السعودية ومصر توقعان مذكرة للتعاون بمجالات الكهرباء والهيدروجين النظيف