تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في أسبوع"رفع الفائدة"للمرة الرابعة.. تقلبات بـ"وول ستريت" وارتفاع 4 بورصات عربية

في أسبوع"رفع الفائدة"للمرة الرابعة.. تقلبات بـ"وول ستريت" وارتفاع 4 بورصات عربية
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم العالمية

محمود جمال - مباشر: تباين أداء البورصات العالمية والعربية خلال تعاملات الأسبوع الذي شهد مؤخرا قرار رفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي  لتصل إلى نطاق يتراوح بين 3.75 إلى 4 % وهو أعلى مستوى منذ عام 2008 ليواصل حملته الأكثر تشددا منذ الثمانينيات، بهدف كبح التضخم.

صعود وهبوط

وبحسب بيانات جمعتها "معلومات مباشر"، فإنه وخلال الأسبوع، هبط مؤشر داو جونز الأمريكي 1.4% رغم من ارتفاعه يوم الجمعة الماضية بنحو 1.3%، ونزل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 نحو 3.5% وناسداك 5.7% فيما ارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي من قيمته 1.5% كما زاد مؤشر نيكي الياباني 0.3% ليختلف أدائهم عن عودة تصاعد الأحداث الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا.

Wall Street Duking It Out With Fed in Fight That Could Tank Stocks

آمال إنعاش

وقال طاهر مرسي الخبير المالي إن القرار الأخير للفيدرالي الأمريكي والتصريحات بعدها وإحصائيات ارتفاع أعباء الدين بالولايات المتحدة تشير إلى إحتمالية الاتجاه للخفض التدريجي لأرسعار الفائدة واقتراب استئناف السياسة المتساهلة، مما ينعش آمال عودة الأموال الساخنة والرخيصة لأسواق الأسهم، ومن ثم عودة المسار الصاعد إلى مستويات جائجة كورونا.

وأشار إلى أن التوترات الجيوسياسية والحرب التجارية المشتعلة التي تصاعدت في أخر أيام الأسبوع الأول من نوفمبر الجاري وتأثيرها المباشر على أسعار الطاقة قد يؤدي إلى ربك صناع السياسة المالية والنقدية، ويجعلنا أمام سناريوهات أكثر تشاؤما وقد يكون القرار استمرار رفع الفائدة لفترة أطول مجابهة معدلات التضخم الآخذة في الارتفاع.

ومن جانبه، رجح حسام عيد، مدير الاستثمار فى شركة إنترناشيونال للتداول، أن تتجه فئة الأفراد في الفترة المقبلة لاقتناص الفرص بالأسهم الدفاعية التي تتميز بأنها ذات توزيعات أرباح دورية ومستمرة وتنجح في تحقيق معدلات نمو مرتفعة كل عام مما يترتب عليه فتح المراكز المالية بهذه الاسهم وسط التقلبات الحادة للأسواق المالية العالمية. وأشار إلى أن بعض الأسواق الخليجية تدعمت بصعود أسعار النفط حيث استقرت عقود مزيج برنت أعلى من مستوى 98 دولارا للبرميل في ثالث زيادة أسبوعية لأسعارها.

مصر وأبوظبي

وعربيا، تصدرت بورصتا مصر وأبوظبي الارتفاعات مع ظهور ارتفاع بشهية المستثمرين حيال الطروحات الجديدة والأسهم منخفضة التكلفة. وسجلت بورصة مصر مكاسب بـ2% لتحقق أعلى إغلاق أسبوعي في 7 أشهر.

وزاد مؤشر سوق أبوظبي للأسبوع الثالث على التوالي، وارتفع مؤشر بورصة الكويت مسجلا أعلى إغلاق اسبوعي في شهر ونصف وصعد المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 0.36%.فيما سجل المؤشر العام للسوق «تاسي» تراجعاً للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة 2.3%. ونزل مؤشر مسقط بنسبة 0.61% وتراجع المؤشر البحريني للأسبوع الرابع على التوالي.

بورصات الخليج تتعزز على الرغم من موجة هبوط الأسواق العالمية : اندبندنت عربية

طروحات جديدة

وبدوره، قال محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، إن التفاوت في الأداء الأسبوعي للأسواق الخليجية أتى في ظل اندفاع شهية المستثمرين للطروحات الجديدة وسط دول تتمتع بمركز مالي قوي وايرادات نفطية قوية ومعدلات تضخم مسيطر عليها الى حد ما رغم ما يتعرض له الاقتصاد العالمي من ظروف متقلبة بسبب التصاعد الذي نشهده عاد للأوضاع الجيوسياسية.

MIDEAST STOCKS Major Gulf markets end mixed; blue-chips buoy Egypt : Reuters

مؤشرات قوية

وبدوره، أوضح أحمد سعد مدير الإستثمار بشركة جدوي لتداول الاوراق المالية، إن تراجع السوق السعودي يعتبر فرصة لاقتناص الفرص في ظل المؤشرات الاقتصادية القوية التي أعلنت عنها المملكة مؤخرا واجتذاب الأجانب لأسهمها بمشتريات شهرية 5.2 مليار ريال في ظل ما يحدث مايحدث من تقلبات بالأسواق العالمية.

وخلال الأسبوع الماضي ظهرت بيانات إيجابية، حيث سجل الاقتصاد السعودي نموا فصليا بنسبة 8.6% كما رفعت المملكة من إنفاقها على المشاريع والقطاعات الاستراتيجية، وأعلنت البنوك عن أرباح ربعية قياسية وكشفت أرامكو عملاقة النفط السعودي عن تحقيق أعلى تدفق نقدي حر في تاريخها  لتعادل أرباحها 49% من أرباح أكبر 5 شركات طاقة كبرى عالميا بنهاية الربع الثالث 2022، وكان الأجانب الأكثر شراء للأسهم السعودية في أكتوبر الماضي.

تغطية طرح

ترتيب أوضاع

وأما عن استمرار الصعود بالبورصة المصرية، أشارت دعاء زيدان، خبيرة أسواق المال في شركة تايكون تايكون لتداول الاوراق المالية، إلى أن السوق المالية حاليا في حالة ترتيب أوضاع بعد التغيرات الأخيرة وتحرير سعر العملة وهو الأمر الذي تواكب مع ارتفاع أسعار الفائدة سواء محليا أو عالميا لذلك من المرجح أن نشهد على المدي القصير تذبذب عالي  خصوصا بعد عودة الاستثمارات الأجنبية وانتقائها الفرص. وأكدت أن السوق المصري بالنسبة للأجانب يعتبر استثمار جيد بعائد مرتفع وانخفاض الأسعار مقارنة بالعالمية والخليجية.

"فاو": استقرار المؤشر القياسي لأسعار السلع الغذائية العالمية في أكتوبر 2022

ترشيحات:

-"فاو": استقرار المؤشر القياسي لأسعار السلع الغذائية العالمية في أكتوبر 2022

-أمريكا وحلفاؤها يتوصلون لاتفاق حول النفط الروسي الذي سيطبق عليه سقف الأسعار 

-محذرة من الخطاب النووي.. مجموعة الدول السبع تدعو روسيا لوقف الحرب في أوكرانيا 

-بلينكن: وضع رئيس مجلس الشيوخ الهايتي على قائمة العقوبات لتورطه بعمليات فساد