TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمريكا وحلفاؤها يتوصلون لاتفاق حول النفط الروسي الذي سيطبق عليه سقف الأسعار

أمريكا وحلفاؤها يتوصلون لاتفاق حول النفط الروسي الذي سيطبق عليه سقف الأسعار
نفط - صورة أرشيفية

مباشر: صرح مسؤولون أمريكيون مطلعون اليوم الجمعة، بأن الولايات المتحدة وحلفائها توصلوا إلى اتفاق حول أي المبيعات النفطية الروسية التي ستخضع لسقف أسعار.

وقال المسؤولون الذين رفضوا الكشف عن هويتهم بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية- إن"كل شحنة من النفط الروسي المنقولة عبر البحر ستخضع لسقف سعر عند بيعها لاول مرة فقط إلي أي دولة"، موضحين أنه في حالة بيع النفط نفسه مرة أخرى لن يخضع لاجراء السقف السعري، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة عن المسئولين إشارتهم إلى أن التجارة الوسيطة للنفط الروسي يجب أن تخضع لسقف الاسعار، ولكن إذا تم تكرير شحنة من ذلك النفط لمنتجات بترولية مثل البنزين فيمكن بيعها مرة أخرى دون الخضوع للسقف السعري المحدد.

وأوضحت الصحيفة، أن بموجب خطة سقف الاسعار لمبيعات النفط الروسية فإن مجموعة السبع وأستراليا يخططون لمنع شركاتهم من تقديم الخدمات البحرية الرئيسية مثل التأمين على شحنات النفط الروسي ما لم يتم بيعه بأقل من السعر المحدد.

ولفتت، إلى أن أمريكا وحلفاؤها لم يحددوا بعد السعر الفعلي للخطة على أمل تحديده خلال الأسابيع المقبلة ما دفع لمخاوف من جانب المشاركين في سوق النفط من أن شحنات النفط الروسي في البحر قد تواجه عقوبات جديدة بشكل مفاجئ، لذلك أعلنت الخزانة الامريكية في وقت سابق أن النفط الروسي المشحون قبل 5 ديسمبر سيُعفى من الحد الأقصى إذا تم تفريغه في وجهته بحلول 19 يناير.

بدورهم، هدد المسؤولون الروس بخفض انتاج النفط ردا على اتفاق إخضاع مبيعات النفط الروسي لسقف أسعار من جانب أمريكا وحلفائها.