TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تحدد مستهدف "زين السعودية" عند 13.5 ريال مع توصية "محايد"

شركة أبحاث تحدد مستهدف "زين السعودية" عند 13.5 ريال مع توصية "محايد"
مقر تابع لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين السعودية"- أرشيفية
زين السعودية
7030
0.14% 13.82 0.02

الرياض – مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث إن النتائج المالية لشركة زين السعودية خلال الربع الثالث من العام 2022 جاءت أقل من توقعاتها ، البالغة 135 مليون ريال، وأقل من متوسط التوقعات البالغة 138 مليون ريال ، في حين سجلت الشركة صافي الربح نحو 85 مليون ريال.

وذكرت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث  إنها مستمرة في التوصية لسهم شركة زين السعودية على أساس "محايد" ، محددة السعر المستهدف عند 13.5 ريال.

وبحسب الجزيرة كابيتال ، فإن ارتفاع النفقات التشغيلية وتكاليف التمويل أحد المخاوف التي أثرت على صافي الأرباح، مؤكدة على الانتظار لمعرفة ما إذا كانت النفقات التشغيلية ستستمر في الارتفاع أو إذا كان ارتفاع غير متكرر.

وأضافت أن الارتفاع النسبي لهامش إجمالي الربح يبدو خارج عن اتجاه القطاع حيث الضغوط خلال الأرباع السابقة في وسط زيادة الإيرادات من خدمات التجوال ذات الهامش المنخفض وقطاع الأعمال بين الشركات.

وتتوقع الجزيرة كابيتال إستمرار ارتفاع تكلفة التمويل في ظل ارتفاع أسعار الفائدة مما يضغط على صافي الربح، وذلك ما لم تقوم الشركة باستخدام عائدات بيع الأبراج سداد القروض.

ورجحت الجزيرة كابيتال استمرار قوة إيرادات الشركة في ظل استمرار التعافي من آثار جائحة كورونا وزيادة استخدام خدمات التجوال الدولي وتحسن مساهمة الجيل الخامس للاتصالات وزيادة تواجد الشركة في قطاع الأعمال.

وارتفع الربح التشغيلي في الربع محل المراجعة عن الربع المماثل من العام السابق بمقدار 30.9%إلى 246 مليون ريال سعودي، بأقل من توقعات شركة الأبحاث البالغة 274 مليون ريال سعودي على الرغم من ارتفاع إجمالي الربح عن المتوقع نتيجة للارتفاع الملحوظ في النفقات التشغيلية.

 كانت الشركة قد سجلت قفزة بصافي أرباحها خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 219%، على أساس سنوي، كما ارتفعت على أساس ربع سنوي بنحو 65.4%.؛ وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة نحو 134 مليون ريال مقابل 42 مليون ريال عن الربع المقارن من العام الماضي.

وعلى مستوى أرباح الشركة بفترة تسعة الأشهر الأولى من العام الجاري فقد سجلت قفزة بصافي أرباحها بنسبة 109.09%؛ ليصل صافي أرباحها إلى 299 مليون ريال، مقابل 143 مليون ريال بالربع المقارن من العام الماضي.

 ترشيحات:

"زين السعودية" توقع اتفاقية نقل ملكية شركة تابعة إلى صندوق الاستثمارات العامة

"زين السعودية" تعلن آخر تطورات العروض المقدمة للاستحواذ على حصص في أبراج الشركة