TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التفاصيل الكاملة لطرح أمريكانا في تداول السعودية وأبوظبي

التفاصيل الكاملة لطرح أمريكانا في تداول السعودية وأبوظبي
شعار شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي "أمريكانا"
أمريكانا
AMR
-0.91% 3.27 -0.03

الرياض – مباشر: أعلنت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي "أمريكانا"، اليوم الأربعاء، نيتها طرح أسهمها للاكتتاب العام والإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) من خلال طرح عام أولي مزدوج ومتزامن.

وسيشمل الطرح العام الأولي أعمال شركة أمريكانا للمطاعم فقط، علماً بأن أعمال أمريكانا للمطاعم كانت مملوكة ومشغلة سابقاً من قبل الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) ش.م.ك.م تحت مظلة مجموعة أمريكانا الأوسع التي كانت تشمل قطاعي المطاعم والأغذية، بحسب إفصاح للشركة على موقع تداول السعودية اليوم.

ويعتزم المساهم البائع وهو شركة أدبتيو إيه دي إنفستمنتس المحدودة طرح نحو 2.527 مليار سهم من أسهم "أمريكانا" العادية، تمثل 30% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمال شركة أمريكانا للمطاعم، في طرح عام أولي ومزدوج في سوقي أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية "تداول"، وسيتسلم المساهم البائع صافي متحصلات الطرح.

يذكر أن المساهم البائع، شركة أدبتيو إيه دي إنفستمنتس المحدودة، يمتلك 96% من إجمالي رأسمال شركة أمريكانا للمطاعم، وهي أداة استثمارية مشتركة مملوكة من محمد علي راشد العبار، مؤسس شركة إعمار العقارية، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وتمثل عملية الطرح العام الأولي المزدوج والمتزامن والإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية "تداول" أول عملية طرح من نوعها في كلا السوقين.

وعند إتمام الطرح بنجاح، سيخضع المساهم البائع لفترة حظر تمتد لـ 6 أشهر تبدأ من تاريخ الإدراج، والتي لا يجوز خلالها التصرف في أي أسهم يمتلكها، ولا ينظر المساهم البائع حالياً في بيع المزيد من الأسهم، كما لا تنوي الشركة حالياً إصدار أسهم إضافية بعد انتهاء الطرح.

بدء اكتتاب الأفراد 14 نوفمبر

ومن المتوقع أن تستمر فترة اكتتاب "أمريكانا" من 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري إلى 21 نوفمبر/ تشرين الثاني؛ لشريحة المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، بحسب الإفصاح.

وبالنسبة لاكتتاب المؤسسات، من المتوقع أن يستمر من 14 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 لشريحة المؤسسات المؤهلة.

ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهم أمريكانا في سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق السعودية في تاريخ 6 ديسمبر/ كانون الأول 2022 أو نحو ذلك التاريخ.

وسيتم الإعلان عن سعر الطرح النهائي في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022؛ ونظراً لطبيعة الطرح المتزامن لشريحة المؤسسات والمستثمرين الأفراد؛ لن يتم استرداد الأسهم التي تم تخصيصها للمستثمرين المؤسسيين كما هو معتاد في الطروحات العامة الأولية السعودية.

ويخضع إكمال عملية الطرح وقبول بدء التداول لظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة ذات الصلة في كل من الإمارات والسعودية.

ولفتت "أمريكانا"، بحسب الإفصاح، إلى أن السبب وراء إجراء الطرح العام يعود إلى جانب أسباب أخرى؛ للسماح للمساهم البائع ببيع جزء من ملكيته لإدارة وتحسين محفظة الأصول الخاصة به بشكل أكثر فعالية، فضلاً عن توفير سيولة تداول في أسهم الطرح، ومن المتوقع أيضاً أن يؤدي الطرح إلى رفع مكانة الشركة في مجتمع الاستثمار المحلي والدولي.

وعينت "أمريكانا" في الإمارات بنك أبوظبي الأول كبنك تلقي الاكتتاب الرئيسي، كما عينت بنك أبوظبي الإسلامي وبنك الماريه المجتمعي كبنوك تلقي الاكتتاب، وفي السعودية عينت البنك الأهلي السعودي ومصرف الراجحي وبنك الرياض ومصرف الإنماء والبنك العربي الوطني كبنوك تلقي الاكتتاب.

  

أرباح وإيرادات "أمريكانا"

وتعمل المجموعة في 12 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان.

وحققت المجموعة إيرادات بقيمة 2.05 مليار دولار أمريكي في السنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021، و1.15 مليار دولار في فترة الـ 6 أشهر المنتهية بتاريخ 30 يونيو/ حزيران 2022 مع تحقيق ربحية وتدفقات نقدية قوية.

وبلغ صافي الربح العائد إلى الشركة الأم 204 ملايين دولار أمريكي في السنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021، و121 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من 2022.

سياسة توزيع الأرباح

تنوي المجموعة الحفاظ على سياسة قوية لتوزيع الأرباح وتستهدف توزيع الأرباح بشكل جزئي تبلغ نحو 75% من صافي الأرباح المحققة إلى الشركة الأم عن الـ 6 أشهر المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022.

كما تنوي المجموعة دفع التوزيعات خلال الـ6 الأشهر المنتهية في 30 يونيو/ حزيران 2023.

واعتباراً من عام 2023 فما بعد، من المتوقع أن تضع الشركة سياسة لتوزيع أرباح سنوية؛ حيث تنوي الشركة كحد أدنى توزيع 50% من صافي الأرباح المحققة إلى الشركة الأم للمساهمين، كما تنوي توزيع أي أموال نقدية غير مخصصة تحديداً للأغراض العامة للشركة، أو استثمارات النمو أو أنشطة الاندماج والاستحواذ.

وسوف يكون توزيع الأرباح للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023 مستحقة الدفع خلال الـ6 الأشهر المنتهية في 30 يونيو/ حزيران 2024.

ونوهت، بأن قدرة الشركة على توزيع الأرباح تعتمد على عدة عوامل؛ بما في ذلك توفر الاحتياطيات القابلة للتوزيع، وخطط النفقات الرأسمالية للشركة وأي اعتبارات مستقبلية للتصنيفات الائتمانية والمتطلبات النقدية الأخرى في الفترات المستقبلية، ولا يوجد ما يضمن قيام الشركة بدفع أرباح، أو في حالة دفع أرباح، فلا يوجد ما يضمن مقدار الأرباح المدفوعة.

وأشارت "أمريكانا"، على أنه سيتم اتخاذ أي قرار للإعلان عن توزيعات الأرباح ودفعها في المستقبل وفقاً لتقدير مجلس الإدارة وسيعتمد، من بين أمور أخرى، على الأنظمة واللوائح المعمول بها، وعمليات الشركة، ووضعها المالي والمتطلبات النقدية وخطة عمل الشركة وغير ذلك من العوامل التي قد يعتبرها مجلس الإدارة ذات صلة، وإذا أوصى مجلس الإدارة بدفع توزيعات أرباح، فسيخضع ذلك لموافقة الجمعية العمومية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

أمريكانا تعتزم طرح أسهمها في بورصتي أبوظبي والسعودية

هيئة السوق توافق على إدراج مزدوج لـ30% من أسهم "أمريكانا" بالسعودية والإمارات

"كابلات الرياض" تعلن طرح 22% من أسهمها للاكتتاب تمهيداً للإدراج في "تداول"

أسعار النفط تصعد بأرباح أرامكو السعودية إلى 159.12 مليار ريال بالربع الثالث 2022