TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأمة الكويتي" يوافق على رسائل أبرزها توجيه الأموال السيادية للاستثمار الداخلي

"الأمة الكويتي" يوافق على رسائل أبرزها توجيه الأموال السيادية للاستثمار الداخلي
مجلس الأمة الكويتي

الكويت – مباشر: وافق مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية اليوم الثلاثاء على عدد من الرسائل الواردة بشأن عدة موضوعات أبرزها لتوجيه الأموال السيادية للدولة للاستثمار الداخلي.

ووفق بيان للمجلس، تمت الموافقة على موضوعات تطوير التعليم ومكافحة الفساد ومنع تضارب المصالح، والاستثمار الداخلي، وتكليف بعض اللجان البرلمانية ببحث عدد من القضايا، وطلب استعجال نظر مشروعات القوانين ذات العلاقة بمنظومة تعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، وإحالة الرسالة إلى لجنة الشؤون التشريعية.

كما وافق على رسالة بتكليف لجنة حماية الأموال العامة بدراسة قضايا شبهات الفساد المالي وغسل الأموال مع إحالة جميع المستندات الواردة في إلى المجلس في فترات سابقة ذات الصلة بتلك الموضوعات إلى اللجنة، ورسالة عن مشروعين القانونين في شأن الاستيراد والصكوك الحكومية المدرجين على جدول أعمال المجلس.

ومن بين الرسائل الموافق عليها أيضاً رسالة بتكليف اللجنة بدراسة متابعة التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول حتى عام 2040 والمحافظة على الثروة النفطية والتوسع في الصناعات النفطية وخلق استثمارات أجنبية وتشجيع الاستثمار في الطاقة بالبديلة.

وتضمنت الرسائل أيضاً دراسة كفاءة الخطط وانسيابية إجراءات الجهات الحكومية لإصدار الموافقات للأعمال التجارية والاستثمارية ومعوقات تنفيذ مشروعات الاستثمار المباشر على أن ترفع تقريرها قبل نهاية دور الانعقاد الحالي.، وأخرى لسحب 12 تقريرا للجنة عن مجموعة من مشروعات القوانين.

وتمت إحالة رسالة لعرض موضوع توجيه الأموال السيادية للدولة للاستثمار الداخلي على المجلس ليكون على رأس أولويات السلطتين ومحل تعاون كبير بينهما عبر إقرار سلسلة من القوانين تؤسس بمقتضاها شركات جديدة مملوكة للمال العام، إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، وأخرى لتكليف لجنة المرافق العامة بالوقوف على دور الجهات المختصة في تطوير وصيانة الشوارع والمرافق العامة وتوفير خدماتها بالمدن الجديدة والمحافظة على الأماكن والأسواق التراثية والواجهات البحرية.

ووافق المجلس على رسالة بتكليف لجنة شؤون الإسكان والعقار بدراسة حلول الرعاية السكنية وسيولة بنك الائتمان، وأسباب ارتفاع مواد البناء والأيدي العاملة، وتأخر تحرير أراضي الدولة على أن ترفع تقريرها نهاية دور الانعقاد.

ومن بين الرسائل الوردة بالجلسة رسالة لتكليف لجنة شؤون الإسكان والعقار بدراسة وبحث إمكانية إقامة مشروع غرب هدية السكني والتنازل عن أراض منتزه أبو حليفة إلى الرعاية السكنية، وأن تقدم اللجنة تقريراً متكاملاً خلال دور الانعقاد الحالي، وأخرى لدراسة وبحث الوضع البيئي وتلوث الهواء والتربة ومشاريع نقطة الارتباط المركزية ومحطة إنتاج الطاقة في الشقايا وكل ما يتعلق بالأمن الغذائي والمائي.

من جانبه أكد النائب صالح عاشور أهمية توجيه فائض الميزانية السنوي نحو الاستثمار الداخلي للعمل على توفير فرص عمل للكويتيين وخلق شركات كويتية تجارية ربحية لزيادة موارد للدولة، مشدداً على أن استعجال قوانين مكافحة الفساد تمثل مطلباً شعبياً وتحديداً قانون تعارض المصالح والذي أقره المجلس وأبطلته المحكمة الدستورية.

بدوره قال النائب فيصل الكندري إن هناك ودائع مليارية في البنوك المحلية والخارجية والاستثمارات موزعة في الدول العربية والغربية ويجب توطين الاستثمارات في الكويت بما يحقق تنويع مصادر الدخل في الدولة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الكويتيون يشترون 11 طنا من المجوهرات في 9 أشهر

"بيتك" يقدم عرضاً للاستحواذ على "المتحد الكويتي" والبورصة توقف الأخير

"المالية الكويتية" تعقب على رفض "أملاك الدولة" تزويد ديوان المحاسبة معلومات

تابعة لـ"سيسكو" السعودية تحصل على تمويل من الكويت الوطني بـ77.33 مليون دولار