TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أكوا باور تعلن الإغلاق المالي لمشروع الشعيبة 3 بتكلفة 821 مليون دولار

أكوا باور تعلن الإغلاق المالي لمشروع الشعيبة 3 بتكلفة 821 مليون دولار
محطة لتوليد الطاقة من الرياح في مشروع تابع لشركة أكوا باور- أرشيفية
أكوا باور
2082
-0.44% 226.00 -1.00

الرياض – مباشر: أعلنت شركة أكوا باور عن الإغلاق المالي لمشروع الشعيبة 3 المستقل لإنتاج المياه بتكلفة استثمارية إجمالية قيمتها 821 مليون دولار أمريكي.

وقالت الشركة، في بيان لها على موقع تداول السعودية اليوم الخميس، إن المشروع عبارة عن مشروع مشترك بين شركة أكوا باور وشركة الماء والكهرباء القابضة (بديل)، حيث تمتلك شركة أكوا باور 68% ملكية في الشركة.

وأضافت أكوا باور، أن المشروع يتضمن التطوير والتمويل والتصميم والهندسة والمشتريات والتصنيع والنقل والبناء والتشييد والتركيب والتأمين والملكية وتشغيل وصيانة محطة تحلية المياه لمشروع الشعيبة 3 المستقل لإنتاج المياه، بموجب عقد شراء مدته 25 عاما مع الشركة السعودية لشراكات المياه.

وأوضحت الشركة، أنه تم الإغلاق المالي لتسهيلات الديون الرئيسية البالغة 632 مليون دولار أمريكي، والتي تم ترتيبها على أساس تمويل المشروع بدون حق الرجوع من مجموعة من الممولين تتكون من بنك ستاندرد تشارترد، إم يو إف جي، مصرف أبوظبي الإسلامي، البنك الاهلي السعودي، بنك الصين، بنك الصين للتجارة والصناعة، البنك السعودي للاستثمار، بنك التنمية الكوري وبنك وربة، بالإضافة إلى ذلك، حصل المشروع على تسهيلات قرض مرحلي بقيمة 189 مليون دولار أمريكي من بنك ساب وبنك الرياض.

ونوهت، بأن شركة أكوا باور أكملت الإغلاق المالي لمشروع الشعيبة الثالثة لإنتاج الماء والكهرباء المستقل لإعادة تمويل التسهيلات الرئيسية الحالية المقومة بالدولار الأمريكي والريال السعودي، والتي سيتم استخدامها من قبل شركة الشعيبة للماء والكهرباء لالتزامات مالية متنوعة بما في ذلك السداد المسبق لديونها الرئيسية الحالية وتغطية نفقات التمويل ولأغراض ضريبية، علما بأن شركة أكوا باور تمتلك 30% من شركة الشعيبة للماء والكهرباء.

ولفتت أكوا باور، إلى أن شركة الشعيبة للماء والكهرباء نجحت في استبدال فئتي الدولار الأمريكي والريال السعودي من الديون الرئيسية القائمة (415 مليون دولار أمريكي) و (285 مليون ريال سعودي) بتسهيلات بقيمة 420 مليون دولار أمريكي و285 مليون ريال سعودي، يتم سدادها بشكل نصف سنوي مع سداد القسط النهائي في يناير/ كانون الثاني 2026.

وأفادت، بأن الإغلاق المالي كان لتسهيلات الديون الرئيسية البالغة 497 مليون دولار أمريكي والمرتب على أساس تمويل المشروع بدون حق الرجوع من الممولين يضم سوسيتيه جنرال، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، والبنك السعودي الفرنسي، وبنك أبوظبي التجاري، وكذلك، تم الحصول على تسهيلات خاصة بقيمة 69 مليون دولار أمريكي تم جمعه للأغراض الضريبية، ويتم سداده بشكل نصف سنوي مع أول دفعة مستحقة في يناير/ كانون الثاني 2025 والسداد النهائي في يوليو/ تموز 2029، تم تمويله من بنك سوسيتيه جنرال ومصرف الراجحي وبنك أبوظبي التجاري.

وأشارت أكوا باور، إلى أنه إضافة الى ذلك، تعمل شركة الشعيبة للماء والكهرباء أيضا على استبدال تسهيلات الديون الثانوية الحالية (112 مليون دولار أمريكي) بتسهيلات للديون الثانوية بقيمة 230 مليون دولار أمريكي بنسبة فائدة أفضل، يتم سداده نصف سنوي مع سداد القسط النهائي في يناير/ كانون الثاني 2026.

وأكدت أكوا باور، أن التسهيلات التمويلية الجديدة ستعمل على تحسين هيكلة مشروع الشعيبة الثالثة لإنتاج الماء والكهرباء المستقل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الرئيس التنفيذي: أكوا باور تعتزم اقتراض 40 مليار ريال لتمويل مشاريع ضخمة

"أكوا باور" تبدأ تشغيل المرحلة الثانية من "شعاع للطاقة 3" بالإمارات

أكوا باور توقع مذكرة مع "كيبكو" الكورية لاستكشاف تطبيقات الهيدروجين الأخضر

أكوا باور توقع اتفاقية لبيع حصتها بشركة تابعة في أوزبكستان بـ130 مليون دولار