TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس "سبكيم العالمية": إطلاق استراتيجية لـ10 سنوات مقبلة تتركز على 5 محاور

رئيس "سبكيم العالمية": إطلاق استراتيجية لـ10 سنوات مقبلة تتركز على 5 محاور
شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم العالمية"

الرياض ـ مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم العالمية"، عبدالله السعدون، إن الشركة أكلمت استراتيجيتها للسنوات العشر المقبلة، التي ترتكز على 5 محاور هي النمو والربحية والاستدامة والتحول الرقمي والقوى البشرية.

وأضاف عبدالله السعدون، في مقابلة مع "العربية"، اليوم الأربعاء، على هامش فعاليات اليوم الثاني من النسخة السادسة من "مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقدة في الرياض، أن انخفاض أرباح الشركة في الربع الثالث من 2022؛ جاء بسبب تراجع أسعار المنتجات، وارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج.

وأضاف عبدالله السعدون، أنه لوحظ انخفاض الطلب في أوروبا بنسبة 20% بسبب ارتفاع أسعار الطاقة فيما تمتلك "سبكيم" المرونة للدخول في أسواق جديدة؛ لا سيما أن منتجاتها تصل إلى 100 دولة وأكثر من 600 عميل.

وأشار إلى أن نتائج الربع الرابع من 2022 لن تكون أسوأ من الربع الثالث من 2022؛ لأن الهبوط الأكبر في أسعار المنتجات كان في شهري أغسطس / آب وسبتمبر / أيلول، بينما شهد شهر أكتوبر / تشرين الأول 2022 استقراراً في الأسعار.

وقال السعدون، إن الاستدامة هي أحد العناصر المهمة في استراتيجية الشركة لـ 10 سنوات مقبلة، مع هدف الوصول إلى صفر انبعاثات كربون في 2050، وبدأت "سبكيم" خلال السنة الحالية تحديد مستوى الانبعاثات في المصانع وتعتزم ضخ استثمارات في العام القادم لخفض الانبعاثات؛ لتخفيضها بنسبة 15% بحلول 2030.

وأكد الرئيس التنفيذي، على اهتمام "سبكيم" بمزاد شهادات الكربون وشراء تلك الشهادات بعد تقليل وتخفيض مستوى الكربون لأقل مستوى ممكن، حيث يحفز المزاد مستوى الاستثمار في تخفيض الانبعاثات.

وقال عبدالله السعدون، إن أساسيات السوق لا تزال ممتازة والطلب موجود، وأيضاً الظروف الحالية مؤقتة سواء في أحداث الإغلاقات في الصين وارتفاع أسعار الطاقة والتضخم، وكلها عابرة و"نحن متفائلون بأساسيات السوق".

وأضاف أن "سبكيم" لديها محفظة منتجات متنوعة من أساسية إلى وسيطة إلى بوليمرات، ولديها تواجد في الأسواق الأوروبية والآسيوية عبر شركتي سبكيم أوروبا وسبيكم آسيا وهو ما يجعلها قريبة من العملاء.

وأوضح أن ظروف جائحة كوفيد-19، وأزمة سلاسل الإمداد في 2020 أعطت قوة وخبرة للشركة، حيث لم تخفض الإنتاج وباعت جميع المنتجات، ولديها مرونة كبيرة بسبب التكامل بين المنتجات.

وكشفت البيانات المالية لـ"سبكيم العالمية" بالربع الثالث من عام 2022 تراجع صافي الأرباح بنسبة 24.78% إلى 774.4 مليون ريال، مقابل 1.03 مليار ريال بالربع المماثل من العام الماضي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"سبكيم العالمية" تعلن انتهاء المرحلة الثانية لشراء أسهم خزينة بـ 53.5 مليون ريال

شركة أبحاث توصي بزيادة المراكز لـ"سبكيم".. وتتوقع نمو الأرباح والتوزيعات في 2022

"سبكيم": حريق بمصنع إحدى الشركات التابعة.. ونعمل على تقييم الأضرار