TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو السعودية تطلق صندوقاً بـ1.5 مليار دولار لتشجيع الاستثمار بتحول الطاقة

أرامكو السعودية تطلق صندوقاً بـ1.5 مليار دولار لتشجيع الاستثمار بتحول الطاقة
شركة أرامكو السعودية

الرياض- مباشر: أعلنت شركة أرامكو السعودية، عن إنشاء صندوق للاستدامة بقيمة 1.5 مليار دولار للاستثمار في التقنية التي يمكن أن تدعم تحولاً مستقراً وشاملاً للطاقة.

وأوضحت أرامكو، في بيان لها اليوم الأربعاء، أن هذا الصندوق الذي يُعد أحد أكبر صناديق رأس المال الجريء على مستوى العالم، ويعتبر امتداداً لجهود الشركة لتقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وأضافت: "سيسعى هذا الصندوق للاستثمار في التقنيات التي تدعم طموح أرامكو السعودية بالوصول إلى الحياد الصفري للانبعاثات في أعمالها التشغيلية في عام 2050، بالإضافة إلى تطوير أنواع وقود جديدة منخفضة الكربون".

وتابع بيان الشركة أن الصندوق سيشمل مجالات تركيز هذا الصندوق: احتجاز الكربون وتخزينه، وحلول انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والتقدم في كفاءة الطاقة، والحلول المناخية القائمة على الطبيعة، وحلول الاستدامة الرقمية، والهيدروجين، والأمونيا قليلة الكربون، والوقود الاصطناعي. وسيستهدف الصندوق الاستثمارات على مستوى العالم.

وأضافت أرامكو أنها تخطط  للمشاركة، من خلال شركة أرامكو للتجارة التابعة والمملوكة لها بالكامل، في أول مزاد طوعي لأرصدة الكربون ينظمه صندوق الاستثمارات العامة.

ويأتي ذلك عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة وصندوق الاستثمارات العامة في وقت سابق من هذا العام؛ للمشاركة في سوق كربون طوعي إقليمي يتم إطلاقه في عام 2023 بالمملكة.

وتعليقاً على ذلك، قال رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، ياسر بن عثمان الرميان: "يُعد التغيّر المناخي قضية بالغة الأهمية؛ ولذلك فإن إطار الاستدامة متكامل مع استراتيجية أرامكو السعودية وقراراتها الاستثمارية.

وتسخّر الشركة الابتكار والتعاون في سعيها لإيجاد حلول طويلة الأجل لتحديات الطاقة العالمية. ومن خلال تعزيز الاستثمارات واسعة النطاق وبناء شراكات محلية وإقليمية ودولية رئيسة؛ تهدف أرامكو السعودية إلى تمكين تحول مستقر وشامل للطاقة يلبّي احتياجات العالم من الطاقة مع انبعاثات أقل".

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر: "يمثّل إطلاق صندوق الاستدامة الخاص بأرامكو السعودية ومشاركتنا في سوق الكربون الطوعي إضافات متميّزة في توجهنا نحو الحياد الصفري. ونحن نتعامل مع تحديات المناخ كأولوية كبرى، ونركز جهودنا على تحديد حلول عملية وملموسة يمكن أن يكون لها تأثير مفيد.

ومن خلال الصندوق نخطط للاستثمار في تقنيات جديدة ومبتكرة لديها القدرة على تقليل الانبعاثات الناتجة عن غازات الاحتباس الحراري. وفي الوقت نفسه، من خلال المساعدة في إنشاء سوق طوعي للكربون في المملكة، نأمل في تشجيع الاستثمار في تلك التقنيات لجعلها مُجدية اقتصادياً".

وتعمل الشركة على تطوير أعمالها لإنتاج الأمونيا الزرقاء والهيدروجين؛ بهدف إنتاج ما يصل إلى 11 مليون طن متري من الأمونيا الزرقاء سنوياً بحلول عام 2030، مع إمكانية المساعدة على خفض الانبعاثات بشكلٍ كبيرٍ في القطاعات التي يصعب إزالة الكربون منها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"أنابيب" تفوز بعقد توريد لصالح أرامكو السعودية بـ 22 مليون ريال

أرامكو السعودية تدشن برنامج "تليد" لتسريع وتيرة نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة

أرامكو السعودية تخطط لطرح عام أولي لوحدة تجارة النفط