TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاتحاد الأوروبي يقرر تشكيل بعثة عسكرية لدعم أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي يقرر تشكيل بعثة عسكرية لدعم أوكرانيا
مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي: سنوفر استجابة لطلب من أوكرانيا بشأن الدعم العسكري

 

مباشر: أعلن مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، موافقة التكتل الذي يضم 27 دولة على تشكيل بعثة مساعدة عسكرية لدعم أوكرانيا.

وقال المجلس على هامش اجتماع في لوكسمبورج، إن البعثة تهدف إلى "المساهمة في تعزيز القدرة العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية لإجراء عمليات عسكرية بشكل فعال والسماح لأوكرانيا بالدفاع عن سلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا"، وفقا لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وأضاف، أن البعثة ستوفر استجابة لطلب من أوكرانيا بشأن الدعم العسكري "تدريبا فرديا وجماعيا ومتخصصا للقوات المسلحة الأوكرانية.. وتنسيقا وتزامنا لأنشطة الدول الأعضاء التي تدعم تقديم التدريب".

وتابع: "اليوم نضاعف دعمنا لأوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي غير القانوني.. ستقوم بعثة المساعدة العسكرية للاتحاد الأوروبي بتدريب القوات المسلحة الأوكرانية حتى تتمكن من مواصلة قتالها الشجاع".

ومن جانبه قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي في إن البعثة "ليست مجرد مهمة تدريبية وإنما دليل واضح على أن الاتحاد الأوروبي سيقف إلى جانب أوكرانيا ما دام كانت هناك حاجة لذلك".

وأشار، إلى أن البعثة ستعمل داخل أراضي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فيما سيكون مقرها التشغيلي داخل دائرة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل.

ولفت، إلى أن والية البعثة غير التنفيذية ستستمر في البداية لمدة عامين فيما سيخصص لها لهذه الفترة 7ر106 ملابين يورو.

وعلى صعيد متصل أعلن المجلس أنه اتخذ إجراءات إضافية بتخصيص 500 مليون يورو، لدعم القوات المسلحة الأوكرانية، مشيرا إلى أن هذه الشريحة السادسة من المساعدات سترفع إجمالي مساهمات الاتحاد الأوروبي لدعم القوات المسلحة في أوكرانيا إلى 1ر3 مليارات يورو.