TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصندوق العُماني للتكنولوجيا يستثمر 50 مليون دولار بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الصندوق العُماني للتكنولوجيا يستثمر 50 مليون دولار بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا
يوسف بن عبدالله البلوشي عضو مجلس إدارة الصندوق العماني للتكنولوجيا مجمعة «إذكاء»

محمود جمال - مباشر: قال يوسف بن عبدالله البلوشي، عضو مجلس إدارة الصندوق العماني للتكنولوجيا مجمعة «إذكاء»، إن إجمالي استثمارات الصندوق بدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حالياً يفوق 50 مليون دولار.

وأوضح في تصريحات لـ"معلومات مباشر" خلال معرض جيتكس دبي 2022 الذي انطلق مطلع الأسبوع الجاري، أن حجم الاستثمار المذكور يمثل 20% تقريباً من إجمالي الاستثمارات الحالية للصندوق، لافتاً إلى أن تلك الاستثمارات تشمل مصر والأردن وشمال أفريقيا.

وأشار إلى أن دول الخليج تستحوذ على 20% من تلك الاستثمارات، مؤكداً أن الصندوق يعتزم توجيه مزيدٍ من الاستثمارات التي تقدر بملايين الدولارات بقطاع التكنولوجيا الفترة المقبلة من خلال صناديق استثمار منشأة بسلطنة عمان بالتعاون مع دولتي الإمارات والسعودية.

 وأكد أن الصندوق العُماني للتكنولوجيا يواصل مراحل التقييم لمنافسة استثمار مليون دولار بالشركات الناشئة بمعرض جيتكس جلوبال دبي الذي تنتهي فعالياته بنهاية الأسبوع الجاري.

وتشارك مجموعة إذكاء والشركات التابعة في معرض "جيتكس جلوبال 2022"، الحدث التكنولوجي الأكبر بالعالم، والذي ينظم خلال الفترة من 10-14 أكتوبر الجاري، في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة نحو 5000 شركة تقنية.

 كما تشارك المجموعة وشركاتها التابعة ضمن فعاليات معرض نورث ستار دبي، والذي يعد أكبر حدث للشركات الناشئة في العالم، تشارك فيه أكثر من 800 جهة عارضة من 60 دولة وأكثر من 600 مستثمر في منظومة ريادة الأعمال؛ وهو جزء من جيتكس دبي، والذي أُطلق في عام 2016 تحت اسم نجوم مستقبل جيتكس.

يشار إلى أن مجموعة إذكاء أُنشئت من قبل جهاز الاستثمار العماني للمساهمة في "اقتصاد متنوع ومستدام" مبنية على التنويع الاقتصادي القائم على أساس التقنية والمعرفة والابتكار، ولتكون ذراعاً استثمارية للحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وكانت سلطنة عُمان دشنت في نهاية عام 2016 أول الصناديق الاستثمارية المتخصصة في القطاع التقني، والمقرر أن يركز على الاستثمار في المؤسسات الناشئة والأفكار الإبداعية المبتكرة في قطاع تقنية المعلومات في السلطنة والمنطقة.

حيث أعلن حينها رسمياً عن الصندوق العماني للتكنولوجيا وذلك برأسمال أساسي 200 مليون دولار.

وتعتمد هيكلة الصندوق على ثلاثة صناديق "أصغر حجماً" بالشراكة مع ثلاث شركات عالمية رائدة في مجال الاستثمار بالحقل التكنولوجي، وتعرف بنشاطها القائم على رعاية المشاريع التقنية الناشئة وتسريع عملية نموها، ويترأس هذه الصناديق الفرعية الثلاثة فريق تنفيذي عماني.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

ويز إير أبوظبي تُطلق أولى رحلاتها إلى ثاني أكبر مدينة في أوزباكستان منتصف ديسمبر