تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة لندن تدرج سندات خضراء لصندوق الاستثمارات السعودي بـ 3 مليارات دولار

بورصة لندن تدرج سندات خضراء لصندوق الاستثمارات السعودي بـ 3 مليارات دولار
بورصة لندن تدرج سندات خضراء لصندوق الاستثمارات السعودي بـ 3 مليارات دولار

 

مباشر: يصدر صندوق الاستثمارات العامة السعودي سندات خضراء تتضمن شرائح لمدة 100 عام ستدرج في سوق الأوراق المالية الدولية وسوق السندات المستدامة في بورصة لندن.

وأعلنت بورصة لندن أنها ستدرج سندات خضراء بقيمة 3 مليار دولار مصدرة من صندوق الاستثمارات العامة، وهو أول إصدار من نوعه لصندوق ثروة سيادي سيدرج في بورصة لندن، بحسب بيان صحفي صادر اليوم الجمعة.

وتجاوز حجم الاكتتاب 8 اضعاف قيمة الإصدار الذي يهدف لتمويل او إعادة تمويل المشاريع الخضراء المؤهلة بما يتماشى مع برنامج التمويل الأخضر لصندوق الاستثمارات العامة والمتوافق مع مبادئ السندات الخضراء لمؤسسة أسواق رأس المال العالمية لعام 2021

وقامت المنصة الرقمية للبث المباشر لبورصة لندن "سبارك لايف رودشو" بتسويق الإصدار للمستثمرين

وتعد بورصة لندن مركزاً عالمياً رائداً في مجال التمويل المستدام حيث جمعت سوق السندات المستدامة لدى البورصة أكثر من 120 مليار جنيه إسترليني.

ويعد الإعلان أول إصدار سندات لصندوق الاستثمارات العامة ويأتي بعد سلسلة من الصفقات الناجحة في أسواق الدين الخاصة ويعد أول إصدار لسندات خضراء لمئة عام. وسيتم إدراج الإصدار البالغ 3 مليار دولار والذي يتضمن ثلاثة شرائح يتم سدادها في كل من عام 2027، 2032، 2122 في سوق السندات المستدامة لبورصة لندن وقد تجاوزت الاكتتابات قيمة الإصدار بمقدار تجاوز 8 أضعاف من قبل المستثمرين.

ويتوافق إصدار السندات مع مبادئ السندات الخضراء لمؤسسة أسواق رأس المال العالمية لعام 2021 والتي حددت متطلبات استخدام العائدات، وتقييم المشاريع واختيارها، وإدارة الموارد وإعداد التقارير.

وقد وضع صندوق الاستثمارات العامة إطاراً عاماً لتمويل المشاريع الخضراء وذلك تماشياً مع دور الصندوق في دعم أجندة المملكة الخضراء. ويحدد هذا الإطار المشاريع الخضراء المؤهلة للتمويل وذلك بما يتماشى مع المعايير الدولية.

 

وسيتم تخصيص عائدات الإصدار لتمويل أو إعادة تمويل المشاريع الخضراء المؤهلة والمتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بما في ذلك الاستثمار في الإدارة المستدامة للمياه والطاقة المتجددة ومكافحة التلوث والمباني الخضراء ووسائل النقل النظيف.

ووفق بيانات ريفينيتيف، وهي شركة تابعة لمجموعة بورصة لندن، فقد بلغ إجمالي إصدارات السندات الخضراء العالمية حوالي 479 مليار دولار لأكثر من 1,000 إصدار في عام 2021 وهو رقم قياسي حيث بلغ معدل النمو 96٪ مقارنة بعام 2020 مع العلم ان حجم الإصدارات قد بلغ 63 مليار دولار فقط في عام 2016.

واعتمد صندوق الاستثمارات العامة في انجاز صفقة الإصدار على المنصة الرقمية للبث المباشر لبورصة لندن "سبارك لايف رودشو" والمتخصصة بالمؤتمرات والأنشطة التسويقية للمستثمرين في أسواق رأس المال العالمية.

وقد ساهمت المنصة بتفاعل كبير مع المستثمرين العالميين الذين قاموا بحضور العرض التقديمي للإصدار والاطلاع على جميع المعلومات المتعلقة بالصفقة. وتقدم "سبارك لايف رودشو" حلول الإدارة وتنظيم مؤتمرات افتراضية متعلقة بالسوق وهي أيضاً تعتمد من قبل المستثمرين للاطلاع على إعلانات النتائج الربعية للشركات، واجتماعات الجمعية العمومية العادية وأنشطة أسواق رأس المال والجولات الترويجية للمستثمرين.