TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين تستعد لاستضافة النسخة الأولى من القمة العربية الدولية للأمن السيبراني

البحرين تستعد لاستضافة النسخة الأولى من القمة العربية الدولية للأمن السيبراني
جانب من المؤتمر الصحفي

 

مباشر: أعلنت مملكة البحرين استعدادها لاستضافة النسخة الأولى من القمة العربية الدولية للأمن السيبراني التي ستقام تحت رعاية الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في مركز البحرين الدولي للمعارض.

وتشهد القمة مشاركة عدد من دول مجلس التعاون والوطن العربي، وبحضور خبراء وشركات الأمن السيبراني من مختلف دول العالم، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية "بنا"، اليوم الأربعاء.

وخلال مؤتمر صحفي انعقد اليوم، ألقى الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأمن السيبراني عضو اللجنة التوجيهية للمؤتمر؛ كلمة أكد فيها أهمية هذا المؤتمر بالمقارنة عن المؤتمرات الأخرى المُشابهة، وذلك لأنه لا يركز فقط على الجانب الفني والتقني من الأمن السيبراني، بل لأنها ستكون فعالية ذات لغة مُناسبة لصناع القرار لاتخاذ قرارات صحيحة لا سيما مع نشهده من اطراد كبير في سرعة نمو تقنيات الاتصال مع الاستعداد لإطلاق شبكات الـ5.5G.

وأضاف: "إن المناسبة ستكون الفرصة المناسبة للجميع، سواء صناع القرار، أو الأخصائيين والخبراء في مجال تقنية المعلومات لتبادل المعلومات والتشاور والحديث عن التحديات والعقبات، مما سيسهم في الخروج بتوصيات ثمينة سيكون لها أثر بالغ في تطوير تقنيات الأمن السيبراني".

و تحدث المشاركون في المؤتمر خلال جلسة حوارية و هم السيد محمد النعيمي رئيس التكنولوجيا والشبكات في هيئة تنظيم الاتصالات والسيد مشعل الحلو مدير التكنولوجيا في أركابيتا ودكتور جاسم حاجي رئيس المجموعة العالمية للذكاء عن أهمية القمة العربية الدولية للأمن السيبراني، والتي هي حدث عالمي سيتضمن العديد من الورش التدريبية والجلسات النقاشية مع أبرز الخبراء والشركات من القطاعين الحكومي والخاص من مختلف الدول، إذ أنّ هذه القمة تعتبر من أبرز المؤتمرات الأمنية على المستوى الدولي. وأكدوا على الدور المحوري للقمة في وضع أساس صلب لاتخاذ قرارات مبنية على معطيات ملموسة وحقيقية، عوضاً عن التجربة.

ونوهوا بضرورة الاتجاه نحو تبني سياسات قادرة على حماية الأمن السيبراني وذلك لأن كل شيء بات متصل بعالم الفضاء الإلكتروني، مؤكدين إن شل حركة الاتصال سيكون لها تأثير سلبي كبير على مختلف الأصعدة، لا سيما الاقتصاد الذي بات يرتكز على الإنترنت وتقنيات الاتصال.

 وتهدف النسخة الأولى من القمة إلى وضع استراتيجيات حول كيفية مواجهة البحرين وبقية دول العالم لتحديات التطورات التكنولوجية، وتحسين حماية البيانات والشبكات، والبنية التحتية الوطنية والدولية الهامة التي ستلعب دورًا مهمًا في تشكيل البيئة السيبرانية من خلال الورش والجلسات النقاشية من مختلف الخبراء والشركات الأمنية المشاركة.

كما تهدف القمة إلى معالجة تهديدات الأمن السيبراني الحالية والناشئة، وتعزيز سياسة الدفاع والأمن والتنمية ضد التهديدات السيبرانية المتطورة، وتسليط الضوء على الجهود العربية والدولية في مجال الأمن السيبراني.