TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ستاندرد أندبورز تبقي على تصنيفها الائتماني للمغرب بنظرة مستقرة

ستاندرد أندبورز تبقي على تصنيفها الائتماني للمغرب بنظرة مستقرة
ستاندرد آند بورز

مباشر: أبقت وكالة ستاندرد آند بورز على التصنيف الائتماني السيادي لمملكة المغرب عند درجة "+BB"، بنظرة مستقبلية مستقرة.

وأكد الوكالة في تقريرها على قوة الاقتصاد المغربي، متوقعة نموه بنسبة 1.4 في المائة خلال العام الجاري، مقارنة بنمو نسبته 0.8 بالمائة أعلنها بنك المغرب في وقت سابق.

وتتوقع ستاندرد أندبورز، زيادة معدلات التضخم في المغرب إلى 5.99 بالمائة، وعجز ميزانية المغرب بنسبة 5.6 بالمائة، بنهاية العام الجاري.

ورجحت الوكالة نمو نسبته 3.4 بالمائة في الاقتصاد المغربي، وتراجع معدل التضخم إلى 2 بالمائة وخفض عجز الميزانية تدريجيًا إلى 4 بالمائة حتى عام 2025.

وتطرقت الوكالة، إلى برنامج الإصلاحات الهيكلية وتحقيق نمو اقتصادي شامل، وتقليص تدريجي في عجز الميزانية والحساب الجاري، فضلاً تدابير الحكومة الرامية إلى تخفيف تأثير ضغوط التضخم.

وأبرزت الوكالة تعليق الرسوم الجمركية على استيراد القمح، وإحداث نظام دعم للمهنيين في قطاع النقل الطرقي، وخطة استعجالية لدعم القطاع الفلاحي.

وأشارت ستاندرد آند بورز إلى إصلاح منظومة الحماية الاجتماعية وأطلقتها الحكومة لتوسيع الاستفادة من الرعاية الصحية والتحويلات الاجتماعية، وكذلك الإصلاحات لفائدة المقاولات الهادفة إلى إعطاء الأولوية للاستثمارات في مجال الطاقات الخضراء، ورقمنة وتحديث الإطار القانوني والمؤسساتي والتنظيمي.

وكذلك تطرقت الوكالة إلى الأداء الجيد لقطاع الصادرات، وانتعاش القطاع السياحي، وارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، ومستوى الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والمستوى المناسب لاحتياطيات النقد الأجنبي.

ترشيحات..

المغرب يسجل "صفر" حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا

البنك الدولي يتوقع نمو اقتصادات الشرق الأوسط 5.5% في 2022