تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرميان: مكاسب سوق الأسهم السعودية صعدت بعوائد صندوق الاستثمارات العامة إلى 8%

الرميان: مكاسب سوق الأسهم السعودية صعدت بعوائد صندوق الاستثمارات العامة إلى 8%
محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان إن العديد من الأصول ساعدت في رفع عوائد الصندوق إلى نحو 8% حاليا، في مقدمتها استثمارات سوق الأسهم السعودية، إلى جانب بعض الاستثمارات بالأسواق العالمية.

وأضاف الرميان، خلال مقابلة مع "ثمانية"، أن الصندوق وضع قطاع الرياضة والترفيه ضمن القطاعات الاستراتيجية، متوقعا أن يكون الاستثمار في قطاع الألعاب الإلكترونية من أفضل الاستثمارات المستقبلية من حيث العوائد.

وأشار محافظ صندوق الاستثمارات العامة إلى أن استثمارات الصندوق خلال فترة كورونا، التي بلغت نحو 35 مليار دولار، حققت عوائد سريعة تقدر بنحو 40%.

كما لفت إلى أن الكثير من أصول الصندوق كانت قبل عام 2015 عبارة عن قروض متعثرة، تذهب في كثير من الأحيان إلى أماكن ليس لها جدوى استثمارية أو تجارية بل كانت لأهداف تنموية.

وأكد الرميان أن قرار مجلس إدارة الصندوق بالدخول في استثمارات جديدة، يمر بالعديد من المراحل قبل اتخاذ القرار، مشيرا إلى أنه لا يمكن الدخول في أي استثمار دون معرفة كيفية الخروج منه.

وأوضح محافظ الصندوق السيادي السعودي، أن قيمة استثمارات الصندوق بالمشاريع الكبيرة مثل "نيوم" و"البحر الأحمر" و"القدية" تم تسجيلها دفتريا بريال واحد، وسوف يتم البدء باحتساب قيمة تلك الاستثمارات، بعد بدء أعمال التجارية، أو عند بيع جزء منها.

وأكد أن الصندوق لا يبالغ في تقييم استثماراته في أية أصول تابعة له، ولكنه على العكس من ذلك، يتبع أسلوباً متحفظا بشكل كبير في تقييم الأصول التابعة للصندوق.

ولفت الرميان إلى أن عدد الشركات لدى الصندوق ارتفع إلى 85 شركة، منها 50 شركة تم تأسيسها من قبل الصندوق، مشيرا إلى أن أية شركة يقوم الصندوق بإنشائها هدفها أن تطرح للاكتتاب العام بسوق الأسهم السعودية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

محافظ صندوق الاستثمارات العامة: انطلاق رحلات خطوط الطيران الجديدة في 2024

ولي العهد السعودي يطلق شركة "داون تاون" لتطوير مراكز حضرية في 12 مدينة

تابعة للسيادي السعودي تمدد فترة استحقاق التمويل العقاري طويل الأجل إلى 30 عاما

مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين يصدر 8 قرارات