TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النقد الدولي: سيتم قريباً توقيع اتفاق على مستوى الخبراء مع تونس

النقد الدولي: سيتم قريباً توقيع اتفاق على مستوى الخبراء مع تونس
شعار صندوق النقد الدولي

مباشر: قالت مديرة الهيكل المالي الدولي بضدوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، أن هناك محادثات في مرحلة متقدمة جدًا بين صندوق النقد الدولي وتونس ومصر لإبرام اتفاقات على مستوى الخبراء، ومن الصعب التنبؤ إن كان ذلك سيستغرق أياما أم أسابيع، لكنه سيكون قريبا جدا".

وتابعت جورجيفا، في حوارها مع رويترز، نشره التلفزيون التونسي الرسمي، "ننظر في أمر برامج هامّة. يتم اتخاذ قرار بشأن أبعاد هذه البرامج عادة عبر المحادثات ويتم التوصل لاتفاق نهائي بشأنها مع السلطات". وأضافت بأن "حكومتي البلدين تواجه أزمة اقتصادية تشكل ضغوطا كبيرة على المالية العمومية".

وكانت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، وضعط التصنيف السيادي التونسي تحت المراقبة مع توقع بتخفيضه، مشيرة إلى أن تصنيفها الائتماني الأخير للأصول السيادية التونسية عند درجة "Caa1" بنظرة مستقبلية سلبية، لافتة إلى أن البنك المركزي التونسي مسؤول قانونياً عن سداد جميع السندات الحكومية، مشيرة إلى أنه قبل إعلانها عن هذا الإجراء، كان تصنيف البنك المركزي التونسي.

وأن قرار إخضاع التصنيف للمراجعة نحو التخفيض يعكس تقييم موديز المتمثل في أنه في حالة عدم وجود اتفاق في الوقت المناسب حول برنامج لصندوق النقد الدولي.

وأكد سفراء كل من اليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا لدى بتونس في نهاية سبتمبر / أيلول الماضي دعم بلادهم للمفاوضات الدائرة بين تونس وصندوق النقد الدولي والهادفة للتوصل إلى اتفاق مالي.

وصدرت تلك المواقف الداعمة لتونس حول المفاوضات، وفق بيانات لرئاسة الحكومة، من خلال لقاءات للسفراء بشكل منفرد مع رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن.


ترشيحات..

"موديز" تعيد النظر في التصنيف السيادي التونسي وتلوح بتخفيضه

4 دول تؤكد دعمها لمفاوضات تونس مع صندوق النقد الدولي

تونس تدعو الأمم المتحدة لضرورة إحداث نقلة نوعية في كيفية إدارة الديون

عائدات تونس السياحية تتجاوز الـ3 مليارات دينار

رئيسة الحكومة التونسية توصي بسرعة تنفيذ برنامج الإصلاحات