TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الشورى يطالب وزارة "التخطيط" بقياس حجم الاقتصاد الخفي في السعودية

مجلس الشورى يطالب وزارة "التخطيط" بقياس حجم الاقتصاد الخفي في السعودية
المملكة العربية السعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: أصدر مجلس الشورى السعودي، اليوم الثلاثاء، قراراً بشأن التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام المالي 1442/ 1443هـ، موجها عدة مطالبات للوزارة خلال جلسته المنعقدة عبر الاتصال المرئي.

وطالب مجلس الشورى، وفقا لما نشره عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، وزارة الاقتصاد والتخطيط - من خلال دراسة الإنتاجية - قياس حاجة القطاعات الاقتصادية الواعدة من المدخلات الاقتصادية لتحقيق أكبر عائد من المخرجات المخططة، وبناء إطار وطني من أجل الاستخدام الأمثل للمدخلات المتاحة مثل ساعات العمل والتوظيف الأمثل لرأس المال.

وطالب المجلس، الوزارة بقياس حجم الاقتصاد الخفي في المملكة وتتبع التغيرات التي تطرأ على ذلك وبناء سياسات اقتصادية تسهم في الحد من تأثيراته.

ووجه الشورى، الوزارة بسرعة تطوير قدراتها لمقابلة التطورات في الاقتصاد الدائري والاقتصاد الرقمي والاقتصاد المعرفي والاقتصاد المستدام، واستقطاب الكفاءات المتخصصة في هذه المجالات وإعداد التقارير وبناء السياسات الاقتصادية بناءً على ذلك.

وطالب مجلس الشورى، الوزارة بتبني آليات وحوكمة لتسريع البحث والدراسات لتتبع أثر التقلبات في سعر الفائدة على القطاع العقاري في المملكة، وعلى الائتمان المصاحب له، وترشيد القرارات والسياسات الاقتصادية والمالية والنقدية من أجل تخفيف الضغوط التي تواجه هذا القطاع.

وخلال الجلسة ذاتها، وافق مجلس الشورى على مشروع تعديل بعض مواد نظام مكافحة التدخين.

ووجه المجلس عدة مطالبات لهيئة الصحة العامة، مطالبا بالعمل مع الجهات ذات الصلة لإعداد وتفعيل استراتيجية بيانات الصحة العامة، وبناء نموذج حوكمة لأنظمة الرصد، والتنسيق مع الجهات المعنية لإنشاء مختبرات الصحة العامة المتخصصة في الأمن البيولوجي من المستوى الثالث والرابع؛ لرفع مستوى الأمن الصحي في المملكة.

وطالب الشورى، الهيئة بالعمل على رصد ومعالجة بيانات عوامل الخطورة في المملكة للحفاظ على الصحة العامة، واستقطاب الكفاءات والخبرات المتخصصة والعمل على استبقائها؛ كي تتمكن من التوسع في التخطيط والاشراف على برامج الصحة العامة في المملكة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

اقتصاد السعودية غير النفطي يواصل التوسع للشهر الـ25 على التوالي

مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين يصدر 8 قرارات

مديرة صندوق النقد الدولي تتوقع أن تكون السعودية من أسرع اقتصاديات العالم نموّاً 2022

صافي الأصول الأجنبية للمصارف العاملة بالسعودية يسجل أعلى مستوى في 11 شهرا

ولي العهد السعودي يطلق شركة "داون تاون" لتطوير مراكز حضرية في 12 مدينة