تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصات خليجية تحلق مع العالمية.. وصعود مفاجئ بمصر بعد تصريحات صندوق النقد

بورصات خليجية تحلق مع العالمية.. وصعود مفاجئ بمصر بعد تصريحات صندوق النقد
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية - أرشيفية

محمود جمال - مباشر: تعافت معظم أسواق المال الخليجية في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، مقتفية أثر نظيراتها العالمية، وارتفاع أسعار النفط، بعد الهبوط العنيف الذي تعرضت له خلال الجلسات الماضية تزامنا مع ظهور توقعات بإمكانية تخلي الاحتياطي الفيدرالي عن سياسته التشديدية للحد من تباطؤ الاقتصاد، كما ارتفعت البورصة المصرية بشكل مفأجئ بعد تصريحات جديدة بشأن قرض صندوق النقد الدولي.

وارتفع المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" بنسبة1.49% إلى 11780.41 نقطة، مع ارتفاع سهم عملاق النفط أرامكو السعودية 0.70% وعملاق البتروكيماويات "سابك" بنسبة 1.11%.

5 عوامل تحكم مسار الأسهم الخليجية في 2021 فما هي؟ : اندبندنت عربية

تفاعل عالمي

وأوضح إبراهيم الفيلكاوي خبير أسواق الأسهم، أن ما يحدث هو تفاعل إيجابي مؤقت بأسواق المنطقة بعد عودة الصعود القوي للأسواق العالمية وخصوصا مؤشرات الأسهم الأمريكية إضافة لارتفاع أسعار النفط العائد الرئيسي لاقتصاديات دول المنطقة قبل اجتماع تحالف أوبك بلس الذي سيناقش غدا تخفيض إنتاج الخام.

وأشار إلى أن توجهات أسواق المنطقة ستظل تابعة في الفترة الحالية لأداء الأسواق العالمية والتي أصبحت تؤثر على مسارها بشكل كبير في ظل حالة تفاؤل حذر بشأن أسعار الفائدة في مقابل مخاوف الركود.

الأفضل حاليا

وبدوره، رجح محمد عطا خبير التداول بالأسهم لـ"معلومات مباشر"، أن تعود الأسواق سريعاً لبعض الحركات الحذرة بداية من الأسبوع المقبل مع اقتراب موعد الافصاحات الفصلية للشركات المدرجة.

وأوضح أن هناك مجموعة عوامل وراء ارتفاع سوق الأسهم السعودية، أولها النفط، لكن رغم بقاء الخام عند أسعار مرتفعة إلا أن هناك تخوفات من الكساد العالمي.

وأضاف، أن سوق السعودية وأغلب الأسواق الخليجية الأفضل حالياً من الأسواق العالمية وسط حفاظها على أرباح جيدة واستمرار خطط التنمية التي تنعكس على الشركات المدرجة.

تراجع معظم بورصات الخليج ودبي تتصدر الخسائر بواسطة رويترز

وفي الإمارات، ارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 1.8% بالغا 3379 نقطة مع صعود سهم إعمار العقارية 2.9% والإمارات دبي الوطني 2.5%.

كما ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1.5% بالغاً 9878 نقطة مع ارتفاع سهم طاقة 7.9% وملتيبلاي 4%.

وارتفع المؤشر الأول للبورصة الكويتية بنسبة 3.2% مع ارتفاع سهم كابلات بنسبة 10.4% وسهم شركة البورصة الكويتية 7.05% واستثمارات 6.6%.

وارتفع المؤشر القطري 3.47% إلى 13032.69 نقطة، عقب ثلاث جلسات من التراجع، بعد أن حقق سهم إزدان القابضة مكاسب بـ5.6%، وزاد سهم مصرف الريان 5.96%.

تباين بورصات الخليج: صعود أسهم الإمارات والبحرين.. وتراجع السعودية : عالم الفلوس

فيما نزل مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية طفيفا بنسبة 0.13% مع انخفاض سهم نفط عمان 10% وسيمبكورب صلالة 3.08% والسوادي للطاقة 2.78%.

وتراجع مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.08% بالغاً 1879.7 نقطة مع انخفاض سهم عقارات السيف 0.6% والبحرين الوطني 0.48%.

ارتداد مؤقت

وقال حسام عيد محلل الأسهم، أن هذه الارتدادة الفنية ستكون قصيرة بسبب توقعات رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة وما يتبعها من رفع لأسعار الفائدة في الأسواق الخليجية.

وخارج منطقة الخليج، قفز مؤشر الأسهم القيادية المصري في نهاية التعاملات بنسبة 2.46% إلى 9923.81نقطة وذلك بعد تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا إن توقيع اتفاقات على مستوى الخبراء مع مصر سيتم قريباً جداً.

شورت سيلينج

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا أمس الاثنين إن الصندوق في مناقشات متقدمة مع مصر التي تعاني من أزمات اقتصادية تشكل ضغوطاً كبيرة على الماليات العامة،مؤكدة أن هناك مناقشات في مرحلة متقدمة جداً مع مصر لإبرام اتفاقات على مستوى الخبراء، من الصعب التنبؤ إن كان ذلك سيستغرق أياماً أو أسابيع، لكنه سيكون قريباً جداً"، بحسب وكالة رويترز.

وأضافت جورجيفا: "ننظر في أمر برامج كبيرة حيث يتم اتخاذ قرار بشأن الحجم عادة عبر المفاوضات ويتم التوصل لاتفاق نهائي بشأنه مع السلطات".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

اقتصادية قناة السويس توقع عقداً مع "أجيليتي الكويتية" لتطوير الأعمال الجمركية