TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ملتيبلاي" و"ألفاظبي" تستحوذان على "إنترناشيونال إنيرجي" التركية

"ملتيبلاي" و"ألفاظبي" تستحوذان على "إنترناشيونال إنيرجي" التركية
ملتیبلاي

أبوظبي - مباشر: استحوذت مجموعة "ملتيبلاي" المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، على حصة 80% في شركة "إنترناشونال إنيرجي القابضة".

من جهتها، استحوذت شركة «ألفاظبي القابضة» التابعة للشركة العالمية القابضة على حصة الـ20% المتبقية من «إنترناشيونال إنيرجي القابضة».

وكانت "العالمية القابضة" أعلنت في أغسطس الماضي، عن استحواذها على حصة 50% في شركة "كاليون إنرجي" في تركيا مقابل 1.8 مليار درهم من خلال شركتها التابعة "إنترناشيونال إنيرجي القابضة".

وفي إفصاح منفصل، قالت "العالمية القابضة" الثلاثاء إنها قامت بتحويل حصة 80% من "إنترناشيونال إنيرجي القابضة" إلى "ملتيبلاي" و20% إلى "ألفاظبي".
التوسع العالمي. وقالت "ملتيبلاي" في بيان، إنها تهدف من خلال هذه الخطوة إلى مواصلة توسيع استثماراتها تحت مظلة "إنترناشيونال إنيرجي القابضة" في قطاع خدمات المرافق والطاقة على الصعيد العالمي.

وتشمل أصول "كاليون إنرجي" مشروع محطة الطاقة الكهروضوئية بسعة مركبة تبلغ 1347.734 ميجاواط / 1000 ميجاواط كهربائية في منطقة كارابينار في قونية. وعند اكتمال المشروع في عام 2023، سيلبي هذا المشروع وحده احتياجات الطاقة الكهربائية السنوية لما يقرب من مليوني شخص. كما تمتلك الشركة مشروعاً لتوليد الطاقة بالرياح بقدرة 1 جيجاواط في أنقرة طورته YEKA، وكذلك مشروعاً للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط في Niğde، وآخر بقدرة 50 ميجاواط في غازي عنتاب، ومشاريع طاقة متجددة أخرى في مدن مختلفة من تركيا.

أعمال المرافق
وبهذه المناسبة، قالت سامية بوعزة، الرئيس التنفيذي والمديرة العامة لمجموعة "ملتيبلاي": "يعكس استثمارنا في إنترناشيونال إنيرجي القابضة استراتيجيتنا في تطوير أعمال المرافق، والتي ساهمت في أدائنا المالي من خلال توليد الدخل الثابت وسط الأوضاع الاقتصادية الحالية. ويتمتع هذا القطاع بإمكانات نمو قوية بفضل التوجهات العالمية الراهنة نحو الطاقة النظيفة والمتجددة. ويعكس ذلك التزامنا بدعم أجندة الطاقة المتجددة والنظيفة تماشياً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة".

وقد استثمرت "ملتيبلاي" مؤخراً 10 مليارات درهم في الاستحواذ على حصة 7.3٪ في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة). وتشمل الاستثمارات الرئيسية الأخرى للمجموعة الاستحواذ على جميع أسهم شركة بال للتبريد القابضة؛ كما استثمرت "ملتيبلاي" 367 مليون درهم (100 مليون دولار) في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) التي تعد واحدة من أبرز شركات المرافق المتكاملة.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

 ترشيحات:

بـ10 مليارات درهم.. "القابضة" تعقد اتفاقية شراكة مع جهاز الاستثمار العُماني

بتكلفة 3 مليارات دولار.. خط سكك حديدية يربط عمان والإمارات

الإمارات وعمان توقّعان 16 اتفاقية في مجالات مختلفة