TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتو" روسي يعرقل مشروع قرار أمريكي يدين استفتاءات موسكو لضم أراض أوكرانية

"فيتو" روسي يعرقل مشروع قرار أمريكي يدين استفتاءات موسكو لضم أراض أوكرانية
مجلس الأمن الدولي

 

مباشر: فشل مجلس الأمن الدولي، بتمرير مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة الأمريكية وألبانيا يدين الاستفتاءات الروسية التي أجريت في الأراضي التي تحتلها داخل أوكرانيا إذ استخدمت روسيا حق النقض "فيتو" تجاه القرار.

وحصل مشروع القرار الذي حمل اسم "الاستفتاءات غير القانونية في أوكرانيا" على تأييد 10 من الدول الأعضاء بالمجلس، فيما امتنعت كل من الصين والبرازيل والهند والغابون عن التصويت ورفضته روسيا، وفقا لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وذكرت سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد خلال الجلسة، أن القرار يطالب كل الدول بعدم الإقرار بأي وضع مختلف في أوكرانيا ويطالب روسيا بسحب قواتها منها بشكل فوري.

وقالت غريتفيلد: "نحن نتحدث عن دولة عضو في الأمم المتحدة وعضو في مجلس الأمن تسعى لضم أجزاء من دولة أخرى باستخدام القوة ومخرجات هذا الاستفتاء الزائف كانت مجهزة في موسكو والكل يعرف ذلك".

وأوضحت، أن بلادها تقدمت بهذا القرار جنبا إلى جنب مع ألبانيا "دفاعا عن كل الدول لكي تحظى بحق الأمان من أي غزو أو ضم ودفاعا عن السالم والأمن الدوليين".

وفي حديث قبل التصويت اتهم مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الدول الغربية بالتعمد لدفع بلاده لاستخدام حق النقض "الفيتو".

وصرح: "أن الغالبية العظمى من المقترحين فضلوا التصويت لصالح الانضمام حيث كان هذا القرار حرا وواعيا من قبل أولئك الناس".

وأشار، إلى أن الاستفتاء "يتسق تماما مع مبادئ الميثاق الدولي على الرغم من مساعي الغرب وحتى الأمين العام إثبات عكس ذلك لاسيما أن أكثر من 100 مراقب دولي من ألمانيا وإيطاليا وفنزويال والتفيا قاموا بالرقابة على هذا الاستفتاء وأقروا بأن النتائج كانت مشروعة".