TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر.. نقص الاستثمارات في الوقود الأحفوري سبب أزمة الطاقة الحالية

قطر.. نقص الاستثمارات في الوقود الأحفوري سبب أزمة الطاقة الحالية
سعد شريدة الكعبي - وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر

قال وزير الطاقة القطري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر سعد بن شريدة الكعبي، إن نقص الاستثمارات في قطاع الوقود الأحفوري،سبب رئيسي في أزمة الطاقة الحالية، وارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية.

وأكد الكعبي -في بيان اطلع "مباشر" على نسخة منه- على ضرورة انتقال عادل وفعّال في الطاقة نحو مستقبل مثالي، بحيث يمكن الموازنة فيه بين احتياجات التنمية الاقتصادية وطموحاتنا المناخية.

أشار خلال كلمته عبر تقنية التواصل المرئي، في أعمال مؤتمر منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال الحادي عشر، الذي استضافته اليابان، إلى أن دون اتخاذ مسار ثابت وواقعي نحو الحدّ من بصمتنا الكربونية، سنصبح أكثر عرضة للأحوال الجوية القاسية التي يفرضها تغير المناخ.

وطالب  بالتعاون بين منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال، مؤكداً إن ذلك لن يؤدي فقط إلى تعميق جذور الاستقرار الاقتصادي والنمو، بل سيؤدي أيضًا إلى تحقيق الفوائد البيئية للجميع.

وقال الكعبي:"إن شحّ الاستثمارات في السنوات الماضية ألقى بعبء ثقيل على عاتق المنتجين والمستهلكين، فأصبح المنتجون في حالات كثيرة غير قادرين على توفير الإمدادات المطلوبة بسبب نقص الاستثمار، واضطر المستهلكون إلى تحمّل أسعار قياسية نتيجة وضع معقّد لا سيطرة لهم عليه".

وأضاف أن "التقلبات الجيوسياسية والاقتصادية التي نشهدها اليوم هي بمثابة تذكير مؤلم بالحاجة إلى التصرف بشكل حاسم وفقًا لالتزاماتنا"، وأن نهج الانتظار والترقب لا يمكن أن يأتي إلّا بتكلفة اقتصادية وبيئية أعلى، خاصة عندما تضرب الأزمة التالية.

وأشار إلى وفاء دولة قطر بالتزاماتها المتعلقة بالطاقة الأنظف والبيئة، إذ سلّط الضوء على مشروعات مثل توسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال، ومصنع الأمونيا الزرقاء الذي أُعلِن مؤخرًا، وبرنامج قطر للطاقة لبناء سفن الغاز الطبيعي المسال، وتقنيات التقاط الكربون واحتجازه، وإنتاج الطاقة الشمسية المتجددة.

نوه إلى أن الاستثمارات تتحدث عن الخطوات الملموسة التي نتخذها لخفض كثافة الكربون في منتجاتنا، ولتزويد العالم بمنتجات الطاقة منخفضة الكربون التي تشكل العمود الفقري لانتقال طاقة مسؤول وواقعي.

يُشار إلى أن مؤتمر منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال يعدّ مناسبة سنوية للحوار العالمي منذ إطلاقه عام 2012، بتنظيم من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، ومركز آسيا والمحيط الهادئ لأبحاث الطاقة، ويوفر فرصة لكافة الأطراف لبحث آخر تطورات سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية ومناقشة الفرص والتحديات التي تواجه هذه السوق بهدف تطويرها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الوزراء يوافق على مشروع اتفاقية خدمات جوية بين "قطر" و" بيليز"

4 أكتوبر.." كيو إن بي" تباشر نشاط صانع السوق على أسهم 3 شركات