تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انطلاق انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022

انطلاق انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022
خلال تصويت أحد الناخبين داخل اللجان المخصصة- الصور من صفحة وزارة الإعلام الكويتية

الكويت - مباشر: انطلقت اليوم الخميس العملية الانتخابية لمجلس الأمة الكويتي 2022؛ لانتخاب أعضاء جدد عن الفصل التشريعي السابع عشر،وسيختار الناخبون من بين 305 مرشحين يخوضون سباق الانتخابات، 50 نائباً لتمثيلهم في مجلس الأمة.

وانتخابات 2022 هي رقم 18 في تاريخ الحياة البرلمانية الكويتية، حيث بدأت أول انتخابات برلمانية مع المجلس التأسيسي في العام 1961.

وشهدت الدوائر الحكومية تعطيل العمل ليتفرغ الكويتيون لممارسة حقهم الانتخابي، حيث أصدر ديوان الخدمة المدنية الكويتي، التعميم رقم 13 لسنة 2022 بشأن تعطيل العمل يوم انتخابات أعضاء مجلس الأمة.

وقال وزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية جمال الجلاوي إن العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي، وكل الإجراءات التي تم اتخاذها أتت بنتائجها المرجوة.

أكد الجلاوي، خلال جولة الوزير الجلاوي التفقدية على الدوائر الخمس الانتخابية في انتخابات مجلس الأمة (أمة 2022) الحرص على معالجة أي قصور قد ينتج خلال فترة الانتخابات، متوقعاً أن تكون نسب المشاركة في الاقتراع قياسية. وفق كونا.

وأضاف الجلاوي أن بعد صدور مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة بدأت وزارة العدل في التجهيز والاستعداد لهذا العرس الديمقراطي مبيناً أن العمل التنظيمي جارٍ على قدم وساق حتى الانتهاء عملية الاقتراع.

وأشار إلي أن تطبيق (سهل) ساهم في تسهيل الإجراءات على الناخبين في معرفة قيدهم الانتخابي وسهولة الوصول إلى اللجان الانتخابية.

و تجرى عملية الاقتراع وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد، فيما يبلغ مجموع من يحق لهم التصويت في الانتخابات 795911 ناخباً.

وبدأت عملية التصويت في الساعة الثامنة صباحاً وتستمر حتى الساعة الثامنة مساءً، ويعقبها بدء عملية فرز الأصوات تمهيداً لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

ونشر مركز التواصل الحكومي آلية التصويت للكويتيين وتتمثل التصويت عن طريق الجنسية الأصلية، وفي حالة فقدان الجنسية يتم إصدار شهادة لمن يهمه الأمر صالحة ليوم واحد "الاقتراع" بالتنسيق مع الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر.

يُشار إلى أن الانتخابات تجري إثر صدور المرسوم رقم 136 لسنة 2022 في الثاني من أغسطس الماضي الذي تم بموجبه حل مجلس الأمة نظراً إلى حالة عدم التوافق أو التعاون ما بين السلطتين ليصدر في 28 الشهر نفسه المرسوم رقم 147 لسنة 2022 بدعوة الناخبين للاقتراع الذي تحدد له يوم غد الخميس.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الكويتيون ينتخبون "غداً" مجلس أمة 2022..و"التواصل الحكومي" ينشر آلية تصويت

محصلة حمراء لبورصة الكويت خلال سبتمبر.. والسوق الأول يفقد أكثر من 600 نقطة

اليوم.. عطلة رسمية في بورصة الكويت