TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية: إنشاء منظم جديد لقطاع التأمين في السعودية قريباً

وزير المالية: إنشاء منظم جديد لقطاع التأمين في السعودية قريباً
وزير المالية السعودي، رئيس برنامج تطوير القطاع المالي، محمد الجدعان - أرشيفية

الرياض – مباشر: قال وزير المالية السعودي، رئيس برنامج تطوير القطاع المالي، محمد الجدعان، اليوم الاثنين، إن قطاع التأمين يحتاج إلى كيانات قوية قادرة على التوسع داخل وخارج المملكة.

وكشف الجدعان، خلال كلمته في ندوة التأمين السعودي في نسختها السادسة المنعقدة اليوم الأربعاء، أنه سيتم إنشاء منظم جديد لقطاع التأمين في السعودية قريبا.

وبين الوزير، أنه كان هناك مقترحا بإنشاء هيئة مستقلة لقطاع التأمين، تم مناقشته في مركز الحكومة سواء في اللجنة الاستراتيجية والمجلس الاقتصادي وأقر من حيث المبدأ، وسنشهد قريبا إعلان إنشاء منظم موحد لقطاع التأمين؛ بهدف تطوير القطاع وتسهيل عمليات الالتزام بين المنظم في القطاع الصحي ويكون مستقلا عن البنك المركزي.

ولفت الجدعان، إلى أن قطاع التأمين يشكل ركيزة أساسية في برنامج تطوير القطاع المالي، وقطاع التأمين مهم للاقتصاد وكذلك مهم للأفراد من المواطنين وللمؤسسات وأهميته في الادخار وتطوير منتجات، مبينا أن أحد ركائز برنامج تطوير القطاع المالي هو التأمين، وعمل البنك المركزي كمنظم لوضع ركائز لتطوير القطاع.

ونوه وزير المالية، بأن قطاع التأمين يحتاج لكيانات قوية جدا للتوسع داخل وخارج المملكة، مشيرا إلى أن القطاع بشكل عام قطاع حديث ومن المقبول أن تبدأ الشركات أصغر من الحجم المعتاد، وأن تحدث زيادات لرأس المال واندماجات وتكوين كيانات، هناك عدد من الاندماجات بالقطاع طور الدراسة.

وتابع: "أشجع الاندماجات ورغم التطور في المملكة بالعديد من القطاعات إلا أن التأمين لم يصل إلى الطموح، سنعمل على دفع قطاع التأمين لمزيد من النمو في الفترة المقبلة".

وأكد الجدعان، أن الدعم الحكومي لقطاع التأمين يشجع على الاستثمار، وهناك فرص كبيرة للاستثمار بقطاع التأمين في المملكة، داعيا شركات التأمين الدولية للاستثمار في المملكة.

وأردف الوزير قائلا: "هناك عمل كبير مع البنك المركزي وجهات أخرى لتطوير منتجات الادخار، وأحث شركات التأمين وخاصة في القطاع الخاص على طرح منتجات ادخارية، هناك عمل كبير في اتجاه دعم قطاع التأمين".

ونوه الجدعان، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، بالمشاركة في ندوة التأمين السعودي، مشيرا إلى تأكيده فيها أن الحكومة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وبإشراف ودعم مباشر من ولي العهد حريصة جدا على دعم القطاع المالي وتطويره بما في ذلك التأمين، لافتا إلى وجود فرص استثمارية كبيرة متاحة في القطاع.

ومن جانبه، قال محافظ البنك المركزي، فهد المبارك، إن قطاع التأمين يمر في الفترة الأخيرة بعدد من المراحل والنمو، منها عدد من الاندماجات وزيادة رؤوس أموال شركات أخرى.

وأضاف المبارك، أن يلاحظ ارتفاع عمليات الاندماج والاستحواذ لخلق كيانات قوية، حيث شهد القطاع تنفيذ 4 عمليات اندماج في آخر عامين، واتجهت شركات لزيادة رؤوس أموالها مع التوسع ولتعزيز هامش الملاءة المالية وللحافظ على حقوق العملاء.

وأكد المبارك، أن البنك المركزي يعمل على تطوير المعايير في إعداد التقارير المالية، وقام بالتعاون مع الشركات لوضع خطة تحول واضحة لتطبيق المعيار الجديد، مشيرا إلى أن قطاع التأمين سجل في عام 2021 أداء مميزا بنمو 8.5%، وارتفع إجمالي الأقساط المكتتبة إلى 42 مليار ريال وزادت الملاءة المالية رغم التحديات التي واجهتها الشركات بعد جائحة كورونا ونتطلع لاستمرار النمو.

وأفاد المحافظ، بأن البنك المركزي دعم استحداث عدد من المنتجات التأمينية مثل التأمين على المنشآت الرياضية والدرونز مما يجذب الشركات الأجنبية للعمل في السوق السعودي.

وبين المبارك، أن العالم يشهد حاليا تطورا ملحوظا على صعيد التقنية المالية بقطاع التأمين لتحسين تجربة المستفيدين، لافتا إلى أن البنك المركزي منح الموافقات لتشغيل الأفكار المبتكرة لبعض خدمات التأمين، واليوم يمكن شراء بوليصات التأمين دون زيارة شركات التأمين شخصيا.

ترشيحات:

بأمر ملكي.. ولي العهد السعودي رئيسًا لمجلس الوزراء

خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بإعادة تشكيل مجلس الوزراء السعودي

السعودية تعلن استحداث تأشيرة تعليمية للطلاب والباحثين والمتدربين

الجوازات السعودية: البصمة شرط لإصدار أو تجديد جوازات السفر للتابعين

السعودية تطلق منصة جديدة لتسهيل قدوم المعتمرين.. ماذا تعرف عن "نسك"؟