تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كابيتال إنتلجنس" تؤكد تقييمات "قطر الوطني الأهلي"

"كابيتال إنتلجنس" تؤكد تقييمات "قطر الوطني الأهلي"
بنك قطر الوطني الأهلي
الوطني
QNBK
0.20% 19.56 0.04

مباشر – إيمان غالي: أكدت وكالة كابيتال إنتلجنس التصنيف الائتماني للعملة الأجنبية لبنك قطر الوطني الأهلي "كيو إن بي الأهلي" على المدى الطويل والقصير عند "+B" و"B" على التوالي.

كما ثبتت الوكالة وفق مذكرة بحثية صادرة اليوم الثلاثاء التصنيف المستقل للبنك عند "+b"، مع تأكيد تصنيف القوة المالية الأساسية "-bbb"، ومستوى الدعم الاستثنائي المرتفع، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

تؤكد التصنيفات قدرة "الوطني الأهلي" على تحمل الضغوط التي تسببها الديون السيادية، والرسملة السليمة للبنك، والربحية العالية باستمرار (كل من الأساس التشغيلي والصافي)، وجودة الأصول السليمة، وملف التمويل بناءً على ودائع العملاء والمخزون المرتفع من الأصول السائلة.

وتشمل العوامل غير المالية الداعمة للبنك موقعه في السوق باعتباره ثاني أكبر بنك للقطاع الخاص في مصر، مع عمليات تجارية متنوعة وامتياز محلي راسخ، ودعم من الشركة الأم القوية للغاية (بنك قطر الوطني) القادر على توفير درجة عالية من السيولة غير العادية ودعم رأس المال إذا لزم الأمر.

ويقيد التصنيف بيئة التشغيل الصعبة بشكل متزايد، وقد نتجت هذه التحديات وبعض تحديات التصنيف الأخرى أو تفاقمت بسبب آثار الحرب في أوكرانيا، مع توقعات أن يحقق الاقتصاد المصري تعافياً ونمواً في العام الجاري.

ووفق المذكرة البحثية تعتبر نسب كفاية رأس المال الرئيسية سليمة في القطاع المصرفي المصري، مع تمكن "الوطني الأهلي" من الحفاظ على مقاييس ربحية قوية طوال الدورة الاقتصادية.

وتابعت كابيتال إنتلجنس أنه على الرغم من النمو القوي للقروض المتعثرة في السنوات الأخيرة، إلا أن نمو قروض العملاء كان سريعًا بدرجة كافية للمساعدة في تقييد نسبة القروض المتعثرة - تظل جودة الأصول جيدة مع أكثر من تغطية كاملة لاحتياطي خسائر القروض ونسبة تغطية قوية للغاية للقروض المتعثرة.

وكشفت الوكالة أنه من غير المرجح أن تتغير التصنيفات خلال الاثني عشر شهرًا القادمة ما لم يتغير التصنيف السيادي أو التوقعات المستقبلية لمصر، مرجحة أن تظل مقاييس الربحية الرئيسية جيدة وأن تظل كفاية رأس المال سليمة، مع الحفاظ أيضًا على معدلات السيولة.

وكانت القوائم المالية المجمعة قد أظهرت ارتفاع أرباح "الوطني الأهلي" في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 16% إلى 4.75 مليار جنيه مصري (243.45 مليون دولار)، مقابل 4.09 مليار جنيه مصري (209.62 مليون دولار) بالفترة المماثلة من العام السابق.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

وزير الطاقة القطري: التحديات الجيوسياسية عطلت إمدادات الطاقة العالمية

توقعات بتكبد الاقتصاد العالمي 2.8 تريليون دولار بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية