TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نيوم للتقنية تستثمر مليار دولار بالذكاء الاصطناعي في 2022

نيوم للتقنية تستثمر مليار دولار بالذكاء الاصطناعي في 2022
موقع مشروع نيوم بالسعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: أعلنت شركة نيوم التقنية الرقمية، التابعة لنيوم، اليوم الثلاثاء، عن انطلاقتها الجديدة تحت اسم "تونومس"، وتجسد هذه الانطلاقة مرحلة جوهرية في مسار نموها كمجموعة دولية تركز على التقنيات الإدراكية.

وقالت شركة نيوم، في بيان لها، إن الانطلاقة الجديدة تركز على دور "تونومس" كشركة دولية متخصصة في التقنيات الإدراكية، في تحقيق رؤية نيوم والتنوع الاقتصادي للمملكة، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية 2030، كما يعكس الاسم الجديد التزام "تونومس" بتحقيق رؤيتها، واستقطاب المواهب التقنية العالمية ودعم الابتكار وترسيخ مكانة المملكة كمركز عالمي لريادة الأعمال وتمكين نيوم لتصبح حلقة وصل للمملكة.

وانطلقت "تونومس" من نيوم في 2021 لتقود قطاع التقنية والرقمية وبناء الأسس الإدراكية للحلول المبتكرة والمشاريع الرائدة في نيوم مثل ذا لاين وأوكساچون وتروجينا.

وأضافت نيوم، أن "تونومس" تسعى إلى بناء المدن الإدراكية في نيوم، وتوفير حلول رقمية متطورة تساهم في تمكين قطاعات الطاقة والمياه والتعليم والصحة والرفاهية والتقنيات الحيوية والغذاء والسياحة والإعلام والخدمات المالية والنقل، فضلًا عن تعزيز تبادل البيانات وتوحيد النظام البيئي الرقمي.

ولفتت، إلى أن "تونومس" برزت كشركة رائدة عالميا في التحول إلى الذكاء الإدراكي، وتطوير تقنيات متغيرة ومبتكرة للعالم وانطلقت بمبلغ مليار دولار أمريكي في العام 2022 للاستثمار في المنتجات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والحلول فائقة الترابط والتنبؤ والاستباقية.

وبينت نيوم، أن هذه الحلول التقنية الأولى من نوعها تشمل الواقع الهجين، والتوأمة الرقمية ميتافيرس المتناغمة مع الاحتياجات البشرية، ومنصة متطورة لإدارة موافقات البيانات المصممة لتعزيز الثقة وإعادة ملكية البيانات الشخصية إلى أيدي المستخدمين.

وأكدت نيوم، أن الانطلاقة الجديدة تحت علامة "تونومس" تمثل علامة فارقة في تحقيق نمو ونجاح الشركة، الذي يتركز على ابتكار أساس إدراكي قوي مع شركاء عالميين.

وبهذه المناسبة، قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس مجلس إدارة "تونومس"، عبدالله بن عامر السواحه، إن "تونومس" تساهم في إبراز مكانة نيوم كمبتكر عالمي للتقنيات الإدراكية من خلال التوسع في مشاريع الذكاء الاصطناعي، وتطوير تقنيات تركز على الإنسان، بالإضافة إلى عقد شراكات مع شركات تقنية عالمية رائدة.

وأضاف السواحه، أن "تونومس" تعزز النمو الاقتصادي وتحفّز التنويع والابتكار في المملكة العربية السعودية من خلال تقنياتها وحلولها المتطورة، كما تعمل على صنع فرص استثمارية متعددة للشركات المحلية والعالمية لتصبح حلقة وصل بين المملكة والشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم".

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لدى نيوم، نظمي النصر، إن الانطلاقة الجديدة لشركة "تونومس" تؤكد الخطوات الثابتة نحو تحقيق مستهدفات نيوم ورؤية 2030، حيث ستدعم "تونومس" طموحات نيوم في دفع عجلة الابتكار والمساهمة في صناعة مستقبل العلوم التقنية والرقمية، وبناء أول مجتمع إدراكي حول العالم بمشاركة أبرز المواهب والعقول، مما يمهد الطريق لصنع منظومة متكاملة تحقق كفاءة عالية لجميع الأعمال وقطاعات ومشاريع نيوم المختلفة.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لدى شركة "تونومس"، جوزيف برادلي، إن التقنية تشهد تحولا سريعاً مستمرا، لذا تواكب "تونومس"، بصفتها إحدى الشركات الإبداعية العالمية المتخصصة في هذا القطاع، المسار المستقبلي والسريع مع انطلاقتها بهوية جديدة وروح متجددة، والتوجه نحو التركيز على شمولية المفاهيم، من خلال توظيف التقنيات الإدراكية لتوفير الحلول الاستباقية والتنبؤية، التي تؤثر بشكل إيجابي وفاعل على التجارب الحياتية وأسلوب المعيشة.

وأضاف برادلي: "تشكل تونومس منصة لإثراء تجارب ومشاريع ريادة الأعمال على المستويين الإقليمي والعالمي، بما يحقق رؤية نيوم في ترسيخ مكانة المملكة كمركز للابتكار، وتوفير بيئة مثلى لدعم وتنفيذ أفكار وإبداعات ألمع العقول في العالم".

ويهدف المشروع المشترك الذي تبلغ قيمته 200 مليون دولار أمريكي (750 مليون ريال سعودي) مع شركة "ون ويب"، شركة الأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض، إلى توفير شبكة اتصال فائقة السرعة عبر الأقمار الصناعية إلى نيوم لإنشاء اتصال سريع وفعّال يساهم في تمكين النظام البيئي المعرفي الرقمي الرائد لنيوم، بالإضافة إلى توظيف 300 كم من الألياف البصرية و200 موقعا لشبكة الجيل الخامس ومنصة "تلكو بارك".

كما تستهدف استراتيجية "تونومس" الإدراكية إنشاء مركز البيانات فائق النطاق "زيروبوينت دي سي" من الجيل التالي بتكلفة نصف مليار دولار، وتمكين شراكتها مع Oracle، أكبر شركة لإدارة قواعد البيانات في العالم.

ووقعت شركة نيوم التقنية الرقمية القابضة، الشركة القابضة الأولى التابعة لــنيوم، في 26 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، اتفاقية مشروع مشترك مع شركة "ون ويب"، شبكة الاتصالات العالمية التي تعمل في الفضاء، بقيمة 200 مليون دولار (750 مليون ريال سعودي)؛ لتوفير شبكة اتصال فائقة السرعة عبر الأقمار الصناعية إلى "نيوم" والمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى دول منطقة الشرق الأوسط ودول شرق أفريقيا المجاورة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

وزير الطاقة السعودي: يجري دراسة طلب إصدار رخصة لموقع المحطة النووية

السعودية تطلق برنامج رواد الفضاء.. وعام 2023 يشهد انطلاق أولى الرحلات

السعودية تطلق منصة جديدة لتسهيل قدوم المعتمرين.. ماذا تعرف عن "نسك"؟

هيئة الرقابة السعودية توقف 97 شخصاً في 6 وزارات بتهم فساد

السعودية تضع 9 ضوابط للتخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية