TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل: المؤشر العام لبورصة الكويت صعد بعد خسارة 1.5 مليار دينار

محلل: المؤشر العام لبورصة الكويت صعد بعد خسارة 1.5 مليار دينار
مقر بورصة الكويت

مباشر – إيمان غالي: تباين أداء المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت عند إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء، ونجح المؤشر العام من الصعود بعد جلستين من التراجع الحاد الذي أدى إلى خسارة ما يقارب 1.5 مليار دينار كويتي، بحسب تصريحات محلل مالي لـ"مباشر".

صعد مؤشر السوق الأول بنسبة 0.48%، وارتفع "العام" بنحو 0.29%، بينما تراجع القطاعان "الرئيسي" بـ0.48%، و"الرئيسي 50" بنسبة 0.43% عن مستوى أمس الاثنين.

سجلت البورصة الكويتية تداولات بقيمة 56.66 مليون دينار، وزعت على 182.26 مليون سهم، بتنفيذ 12.86 ألف صفقة.

وشهدت الجلسة تراجعاً بـ7 قطاعات على رأسها "السلع الاستهلاكية" بـ1.99%، بينما ارتفعت 4 قطاعات في مقدمتها الاتصالات بـ1.26%، فيما استقر قطاعا الرعاية الصحية والتكنولوجيا.

وعلى مستوى الأسهم، تصدر "كفيك" القائمة الحمراء بـ12.99%، بينما تقدم "يوباك" الارتفاعات بـ11.54%.

وتصدر سهم "استهلاكية" المستقر عند 114 فلساً الكميات بـ21.83 مليون سهم، بينما جاء "بيتك" على رأس السيولة بقيمة 14.43 مليون دينار، بنمو 1.30%.

وتعليقاً على أداء البورصة الكويتية، قال رائد دياب، نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست" إن المؤشر العام للسوق الكويتي تمكن من الصعود بعد جلستين من التراجع الحاد الذي أدى إلى خسارة ما يقرب من 1.5 مليار دينار كويتي.

وأضاف رائد دياب في تصريحات لـ"مباشر":" كان التراجع بشكل رئيسي نتيجة المخاوف حيال تباطؤ الاقتصاد العالمي وسط التشديد النقدي من قبل البنوك المركزية الرئيسية للسيطرة على معدلات التضخم المرتفعة وبأن تؤدي زيادة أسعار الفائدة إلى الدخول في مرحلة ركود".

وأوضح أنه في نفس الوقت تسببت تلك المخاوف بتراجع أسعار النفط، والذي يعتبر الشريان الرئيسي للبلاد، إلى أدنى مستوى لها في 9 أشهر وسط التوقعات بأن يتراجع الطلب في حال دخلت اقتصاديات العالم الرئيسية في حالة ركود لكن تبقى فوق سعر التعادل النفطي.

وتوقع "دياب" أن تستمر التذبذبات في السوق الكويتية خلال الفترة القادمة لكن تبقى أساسيات السوق "قوية".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

إس آند بي جلوبال: ارتفاع أسعار النفط يخلق بيئة داعمة في الكويت

"فيتش" تضع تقييماً سلبياً للقدرة الذاتية لـ"الكويت الدولي"

"المركزي الكويتي" يطرح سندات بأعلى عائد منذ يناير 2008

شركة مملوكة لـ"أعيان" تبيع عقاراً في السعودية بـ13.4 مليون دولار