TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رغم الرياح المعاكسة عالمياً.. "موديز" تؤكد مضي البنوك الإماراتية في التعافي

رغم الرياح المعاكسة عالمياً.. "موديز" تؤكد مضي البنوك الإماراتية في التعافي
موديز: البنوك استحوذت على أكثر من 70 بالمائة من الأصول المصرفية الإماراتية

 

 

أبوظبي - مباشر: قالت وكالة موديز للتنصيف الائتماني، إن بيئة التشغيل للقطاع المصرفي في الإمارات استمرت في التعافي خلال النصف الأول من العام الحالي، على الرغم من الرياح العالمية المعاكسة.

وأشار التقرير، إلى أن صافي ربح أكبر أربعة بنوك إماراتية (أبوظبي الأول، الإمارات دبي الوطني، أبوظبي التجاري، دبي الإسلامي) ارتفع في الأشهر الستة الأولى من عام 2022؛ مدفوعاً بارتفاع دخل الفائدة، وانخفاض رسوم المخصصات.

وبحسب التقرير، فإن  هذه البنوك استحوذت على أكثر من 70 بالمائة من الأصول المصرفية الإماراتية، اعتباراً من يونيو 2022.

وحققت الأربعة بنوك أرباحاً صافية مجمعة قدرها 4.4 مليار دولار، بزيادة 10 بالمائة خلال النصف الأول، من 3.9 مليار دولار في الفترة نفسها من عام 2021، مؤكدا أن الأداء يأخذ في الاعتبار احتساب مستويات التضخم المرتفع.

وقال نائب الرئيس مسؤول الائتمان الأول في موديز، نيتيش بوجناغاروالا، إن ارتفاع الفائدة أدى إلى زيادة صافي هامش الفائدة لدى البنوك الإماراتية، حيث ارتفع 20 نقطة أساس إلى 2.1 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، كما ارتفع صافي دخل الفوائد بنسبة 15 بالمائة.

وأضاف بوجناغاروالا، أن الدخل المجمع من غير الفوائد نما بنسبة 2 بالمائة على أساس سنوي؛ حيث لم تتكرر المكاسب التجارية الاستثنائية في النصف الأول من عام 2021، وقابلها ارتفاع في أحجام الإقراض والنشاط المدرة للرسوم لتحسين ثقة المستهلك.

وكشف مسؤول الائتمان لدى موديز، أن البنوك الإماراتية الكبيرة حافظت على كفاءة عالية من حيث الكلفة خلال الفترة، مع معدل ثابت للكلفة إلى الدخل بلغ نحو 31 بالمائة.

وأدى هذا الأداء المستقر إلى إخفاء زيادة ثابتة في المصروفات في جميع البنوك؛ ما أدى إلى زيادة مجمعة بنسبة 11 بالمائة في مصروفات التشغيل، يقابلها نمو متناسب في الدخل.

وانخفضت رسوم القيمة بالبنوك بنسبة 25 بالمائة أخرى في النصف الأول من العام بعد انخفاض مماثل في عام 2021، ما يعكس استمرار الانتعاش الاقتصادي لدولة الإمارات.ا

وأفاد التقرير، بأن القروض المتعثرة ظلت مرتفعة عند نحو 6.5 بالمائة؛ اعتباراً من يونيو 2022 مقارنة بـ4.5 بالمائة في عام 2019.