TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكيل وزارة الزراعة السعودية: توقعات بانخفاض أسعار الدواجن 10% في الفترة المقبلة

وكيل وزارة الزراعة السعودية: توقعات بانخفاض أسعار الدواجن 10% في الفترة المقبلة
خلال اجتماع وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة مع لجنة منتجي الدواجن والبيض

الرياض – مباشر: أكد وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة، أحمد بن صالح العيادة، أن جهود الوزارة أسهمت في تحقيق منجزات كان لها أثرها الواضح على قطاع إنتاج الدواجن والبيض في المملكة، إذ أسهمت في تحقيق الوفرة وتسجيل نسب اكتفاء ذاتي مرتفعة من لحوم الدواجن بلغت نحو 68% ومن بيض المائدة 103%.

وقال العيادة، خلال اجتماع مع لجنة منتجي الدواجن والبيض لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع وسبل حلها، إن الوزارة تعمل على تنفيذ خطط وبرامج لتحقيق الوفرة وضمان استقرار الأسعار، ومن ذلك رخصت لعدد 120 مشروعا جديدا لإنتاج الدجاج اللاحم، و30 مشروعا لإنتاج بيض المائدة، بحسب بيان للوزارة.

وأضاف العيادة، أنه سيتم إنشاء مزارع نموذجية متطورة في عدد من المناطق، ستسهم هذه المشاريع في توفير منتجات طازجة من اللحوم الحمراء والبيضاء والدواجن وبيض المائدة، حيث تتوقع الوزارة انخفاضا في أسعار الدواجن يصل إلى 10% خلال الفترة المقبلة.

وأشار وكيل الزراعة، إلى أن هناك وفرة في اللحوم والدواجن في أسواق التجزئة والأسواق المركزية، مبينا أن الارتفاع الطفيف في الأسعار جاء نتيجة طبيعية لارتفاع أسعار الأعلاف والشحن، حيث إن مدخلات أعلاف الدواجن المحلية كلها مستوردة، وتعمل الوزارة على تحقيق الوفرة وضمان استقرار الأسعار في قطاع الأعلاف عبر خطط وبرامج من شأنها زيادة الاستثمارات المحلية ودعم الاستيراد، والتي بدروها ستصب في دعم المنتجين المحليين.

واستعرض اللقاء الخطة التوسعية التي تستهدف ضخ استثمارات جديدة في قطاع الدواجن بقيمة تصل إلى 17 مليار ريال لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي للحوم الدواجن إلى 80% في 2025م كمرحلة أولى.

 واستعرض أعضاء اللجنة خلال الاجتماع، التحديات التي تواجههم في قطاع الدواجن، والمتمثلة في ارتفاع تكاليف الإنتاج؛ بسبب ارتفاع المدخلات العلفية، مثل الذرة الصفراء وفول الصويا، وزيادة تكاليف الشحن والتوزيع، بالإضافة إلى ازدياد واردات المملكة من الدجاج اللاحم مؤخرًا؛ مما أدى إلى زيادة المخزون لديهم، مؤكدين حرصهم على تطور ونمو صناعة الدواجن، والمحافظة على استقرار أسعار الدواجن بالأسواق المحلية.

 وأضاف العيادة، أن مجمل القروض الزراعية المقدمة من صندوق التنمية الزراعي بنهاية هذا العام ستبلغ 7 مليارات ريال، ولدى قطاع الزراعة استراتيجية تم تحديث مستهدفاتها مؤخرا، وربطها باستراتيجية الأمن الغذائي، ودعمًا لقطاع الأغذية بشكل عام صدرت موافقة ملكية بتخصيص 91 مليار ريال للاستثمار في المنتجات الغذائية وزيادة الناتج المحلي، وزيادة القدرة على التصدير.

وخرج الاجتماع بجملة من التوصيات المهمة؛ تمثلت في: أهمية الاستفادة من التسويق الإلكتروني؛ لتقليل التكلفة على المنتج والمستهلك، وتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة والحصول على شهادة "سعودي جاب"؛ لضمان جودة المنتج، وتبنّي مبادرات تطوعية تساهم في تطوير القطاع واستقرار الأسعار، بالإضافة إلى الاستفادة من الفرص المتاحة في أسواق النفع العام؛ لتسويق منتجات الدواجن، والإحاطة بمشاريع الدواجن الجديدة المتوقع دخولها السوق، للمساهمة في تحقيق الوفرة، واستقرار أسعار الدجاج اللاحم وبيض المائدة.

ونوهت وزارة البيئة والمياه والزراعة، في ختام بيانها، بتحقيق المملكة أعلى ناتج زراعي في تاريخ القطاع الزراعي تجاوز 72 مليار ريال، كما لم تواجه أسواق المملكة أي نقص في منتجات الدواجن واللحوم والألبان، ونجحت في رفع نسب الاكتفاء الذاتي بشكل ملحوظ في العديد من السلع الاستراتيجية، وتمضي قدمًا في تحقيق الوفرة والحد من أي ارتفاع محتمل في الأسعار.

 الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

السعودية تطلق منصة "نسك" الإلكترونية لتيسير إجراءات قدوم المعتمرين

وزير الطاقة السعودي: يجري دراسة طلب إصدار رخصة لموقع المحطة النووية

إضافة خط ملاحي جديد يربط ميناء جدة السعودي بـ10 موانئ عالمية

عوائد السعودية من الصادرات البترولية تقفز إلى 198.7 مليار دولار في 7 أشهر

السعودية تطلق برنامج رواد الفضاء.. وعام 2023 يشهد انطلاق أولى الرحلات