تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الطاقة السعودي: يجري دراسة طلب إصدار رخصة لموقع المحطة النووية

وزير الطاقة السعودي: يجري دراسة طلب إصدار رخصة لموقع المحطة النووية
وزير الطاقة السعودي خلال مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعاصمة النمساوية فيينا

الرياض – مباشر: قال وزير الطاقة، رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم الاثنين، إن استراتيجية المملكة ترمي إلى تنويع مصادر الطاقة، مشيرا إلى مشروعها الوطني لبناء محطة للطاقة النووية لإنتاج الكهرباء.

وأضاف الوزير، خلال المؤتمر السادس والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعاصمة النمساوية فيينا، بحسب بيان لوزارة الطاقة أنه تجري، في المرحلة الحالية، دراسة طلب إصدار رخصة لموقع المحطة النووية، بعد الانتهاء من إعداد وثائق المواصفات الفنية للمحطة، التي تم طرحها في منافسة دولية، مشيرا إلى دورة الوكالة في مراجعة للوثائق الفنية لهذه المنافسة، .

ونوه الأمير عبد العزيز بن سلمان، بتنامي القدرات الرقابية النووية والإشعاعية الوطنية، بصورة متسارعة، لتواكب المتطلبات الرقابية النووية الوطنية والدولية، مؤكدا التزام المملكة، وفق قراراتها الوطنية، باتخاذ معايير الوكالة للأمان والأمن النويين كحدٍ أدنى.

وأكد وزير الطاقة، أن المملكة تثمن جهود الوكالة في تنظيم الاجتماعات ذات العلاقة بمجموعة من الصكوك الدولية التي تشرف عليها، والإعداد للاجتماع المعني باتفاقية الأمان النووي، والتي تُعد المملكة طرفاً فيها جميعها، مشيراً إلى أن المملكة تستفيد من مشاركتها في هذه الاجتماعات بتبادل الخبرات الدولية، والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية، وأفضل صور الشفافية.

وأكدت المملكة العربية السعودية دعمها للوكالة الدولية للطاقة الذرية للقيام بمسؤولياتها في نشر العلوم والتقنية النووية بين الدول الأعضاء، والنهوض بدورها في تسخير الذرة من أجل السلام.

ونوه الوزير، بإسهام المملكة بدعم مختبرات الوكالة، ذات العلاقة بمجالات الرقابة النووية والإشعاعية، في إطار مشروعها الشامل (رينوال2) بما يعزز دور الوكالة الحيوي في دعم الدول في المجالات الرقابية، وكذلك دعمها لمبادرة الوكالة في العمل المتكامل لتطوير نوعي للتقنيات النووية لمكافحة بعض الأمراض (زودياك)، وتعزيز الاستعداد والاستجابة لها.

وافتتح الوزير، بحضور مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رفائيل غروسي، وعددٍ من رؤساء بعثات الدول المشاركة، معرض المملكة المصاحب للمؤتمر، الذي يبرز نشاطات المملكة في مجالات الرقابة النووية والإشعاعية، ويستعرض جهودها في تحقيق التزاماتها الدولية، المتعلقة بالأعمال الرقابية في الأمن والأمان، والضمانات النووية ومنع الانتشار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

السعودية تطلق منصة "نسك" الإلكترونية لتيسير إجراءات قدوم المعتمرين

عوائد السعودية من الصادرات البترولية تقفز إلى 198.7 مليار دولار في 7 أشهر

السعودية تطرح 5 مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة

السعودية تسجل زيادة 37% بطلبات براءات الاختراع في النصف الأول 2022