TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: زيادة أسعار الفائدة تحد من نمو توزيعات الأرباح لصناديق "الريت" السعودية

تقرير: زيادة أسعار الفائدة تحد من نمو توزيعات الأرباح لصناديق "الريت" السعودية
نقود ورقية فئة 500 ريال سعودي

الرياض – مباشر: قالت الجزيرة كابيتال، إن زيادة أسعار الفائدة تزيد مصاريف التمويل على صناديق الاستثمار العقاري عند تمويل التوسعات.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير لها حصل عليه "مباشر" اليوم الاثنين، أن الارتفاع في سعر الاقتراض بين البنوك السعودية (السايبور) سيؤدي إلى زيادة مصاريف التمويل لدى صناديق الاستثمار العقاري المتداولة - ريت، مبينة أن التأثير الأعلى سيكون على الصناديق ذات الرفع المالي الكبير.

وتابعت الجزيرة كابيتال: "بالرغم من توقعنا زيادة توزيعات الأرباح لمعظم صناديق الاستثمار العقاري بسبب تحسن دخل الإيجارات نتيجة لرفع القيود وتحسن معدلات الإشغال، إلا أننا نتوقع زيادة في مصاريف التمويل مما يحد من نمو توزيعات الأرباح".

وبلغت عوائد توزيعات أرباح صناديق الاستثمار العقاري في السوق السعودي 4.6% (بناء على توزيعات أرباح 2021).

وبينت الجزيرة كابيتال، أن متوسط عائد توزيعات الأرباح لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة المدرجة في تداول أعلى من مؤشرات صناديق الاستثمار العقاري في الأسواق العالمية والمتقدمة، وكما في أغسطس/ آب 2022 بلغ عائد توزيعات الأرباح لمؤشرات صناديق الريت العالمية الرئيسية أقل بمقدار يتراوح من 40 إلى 130 نقطة أساس من مؤشر صناديق الاستثمار العقاري في السوق السعودي.

وبحسب التقرير، بلغ عائد توزيعات الأرباح لمؤشر مورجان ستانلي للريت في الأسواق الناشئة وستاندرد آن بورز ريت العالمي عند 3.27% و3.90% على التوالي، في حين كانت عوائد توزيعات الأرباح لمؤشرات صناديق الريت في الولايات المتحدة "مورجان ستانلي للريت الأمريكي وأوروبا "مؤشر فوتسي للريت الأوروبي" عند 3.61% و4.17% على التوالي.

    

وأشارت شركة الأبحاث، إلى أن التحديات التي فرضها فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19" على سلاسل التوريد، بالإضافة للحرب الروسية الأوكرانية؛ نتج عنها زيادة أسعار السلع الأساسية ومستويات مرتفعة من التضخم، ولمواجهة هذا التضخم، اتخذ بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي، وغيره من البنوك المركزية عالمياً، سياسة هجومية من خلال زيادات كبيرة في أسعار الفائدة.

ولفتت، إلى أن البنك المركزي السعودي قام لاحقاً واتباعاً لخطوة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر إعادة الشراء منذ بداية العام 2022 إلى تاريخه بمقدار 275 نقطة أساس.

ونوهت الجزيرة كابيتال، بأنه نتج عن زيادة أسعار الفائدة بالإضافة لتوقعات مزيد من الرفع مستقبلاً إلى ارتفاع سعر الاقتراض بين البنوك السعودية (السايبور) لمدة 3 أشهر في سبتمبر/ أيلول 2022 إلى 3.6% من 0.9% في ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وأفادت شركة الأبحاث أن القروض لدى صناديق الاستثمار العقاري تضاعفت تقريباً منذ العام 2019، حيث ارتفعت من 3.8 مليار إلى 8.6 مليار ريال سعودي في النصف الأول 2022، كما اقترب بعضها من سقف التمويل حسب تعليمات هيئة السوق المالية عند 50% من إجمالي قيمة الأصول.

وأضافت الجزيرة كابيتال، أنه بالرغم من ذلك، يوجد المزيد من التمويل المتاح للتوسعات حيث لا يزال 9 من أصل 17 صندوقاً استثماراً عقارياً (ريت) أقل من متوسط الاقتراض إلى إجمالي الأصول.

وقالت شركة الأبحاث، إنه من المتوقع أن تستفيد صناديق الاستثمار العقاري من التعافي الجاري في التجزئة والضيافة، مشيرة إلى تسارع نمو الاقتصاد غير النفطي السعودي في الربع الثاني من عام 2022، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنحو 8.2% على أساس سنوي، بالإضافة لنمو القطاع الذي يشمل أنشطة التجزئة والضيافة بمعدل 16.4% خلال الربع ذاته.

وذكرت الجزيرة كابيتال، في تقريرها، أنه في ظل سيناريو الاقتصاد العالمي الحالي الذي يتسم بزيادة أسعار الفائدة، زاد الاهتمام بتأثير الفائدة على توقعاتها لصناديق الريت السعودية؛ نظراً لارتباط سعر صرف الريال السعودي بالدولار الأمريكي، كما ترتبط أيضاً أسعار الفائدة مع سياسية بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يرفع منها تدريجيا للتخفيف من آثار التضخم على الاقتصاد في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتوقع السوق حالياً أن يصل سعر الفائدة المستهدف للاحتياطي الفيدرالي مع نهاية عام 2022 إلى ما بين 4.25% و4.5%، فيما كان هامش معدل سايبور لفترة 6 شهور أعلى بنحو 75 نقطة أساس من معجل الاحتياطي الفيدرالي خلال السنوات الخمس الماضية، ومن المتوقع أيضاً أن يرتفع معدل سعر الفائدة بين البنوك السعودية مع نهاية العام، بحسب شركة الأبحاث.

   

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

المؤسسات تهبط بقيمة ملكية السعوديين في"تداول"..والأجانب يفقدون 10.7 مليار ريال

"رتال" تتوقع تحقيق أرباح بـ24.95 مليون ريال من بيع حصتها في أرض بالخبر

"نادك" توقع مذكرة تفاهم مع "لحاء الزراعية" لإنتاج تقاوي البطاطس

"ثمار" تتقدم ببلاغ لوزارة التجارة ضد مجلس مديري شركة زميلة لارتكاب مخالفات