تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إس آند بي جلوبال تتوقع عودة أرباح بنوك الخليج لمستويات ما قبل الجائحة في 2022

إس آند بي جلوبال تتوقع عودة أرباح بنوك الخليج لمستويات ما قبل الجائحة في 2022
تعاملات بنكية - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: توقعت وكالة "إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية" أن تصل أرباح معظم البنوك الخليجية إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية عام 2022 في ظل ارتفاع أسعار النفط وأسعار الفائدة؛ مما يدعم جدارتها الائتمانية.

وأوضحت الوكالة، في تقرير اطلع عليه "مباشر"، أنه في النصف الثاني، من المتوقع أن نرى تحسناً ملحوظاً في هوامش الفائدة لدى البنوك الإقليمية وزيادة يمكن إدارتها في تكلفة المخاطر، في ظل الآثار المستمرة لجائحة كوفيد-19 من خلال القروض التي استفادت من تدابير الدعم ومن ثم تمت إعادة هيكلتها.

وأكدت وكالة التصنيف العالمية أن هذه العوامل مجتمعةً ستنعكس إيجاباً على أرباح البنوك الخليجية في عام 2022.

وتابعت: "في النصف الأول، تحسنت الهوامش بشكل طفيف في معظم الأنظمة المصرفية، حيث أعادت البنوك تسعير الأصول والمطلوبات بشكل تدريجي". 

وقالت: "من بين أكبر أربع أسواق خليجية، أظهرت البنوك الكويتية والسعودية أقوى أداءً، حيث وصلت الأرباح إلى مستويات ما قبل الجائحة تقريباً، في حين أن البنوك القطرية والإماراتية تستغرق وقتاً أطول قليلاً لكي تتعافى".

ولفتت الوكالة إلى أنه من المرجح أن يوازن ارتفاع هوامش صافي الفائدة في النصف الثاني من العام ارتفاع تكلفة المخاطر؛ مما سيمكن البنوك من تحقيق أرباح أقوى هذا العام من عام 2021

كما نوهت إلى أنه من المرجح أن تستقر تكلفة المخاطر عند المستويات الطبيعية هذا العام، ويرجع ذلك جزئياً إلى تخصيص مخصصات كافية؛ لكن بعض القروض التي استفادت من تدابير الدعم قد تتحول إلى متعثرة

وقالت وكالة التصنيف العالمية إنه مع ذلك، هناك عدم يقين بشأن ما يمكن أن تواجهه البنوك في عام 2023 في ظل توقعات بانخفاض أسعار النفط والمخاطر على النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

إنفوجرافيك: 15 بنكاً خليجياً بقائمة الأكثر أماناً بالأسواق الناشئة خلال 2022

عوائد السعودية من الصادرات البترولية تقفز إلى 198.7 مليار دولار في 7 أشهر

السعودية تحقق فائضاً تجارياً بقيمة 552.3 مليار ريال في أول 7 أشهر من 2022

إنفوجرافيك.. 10 عوامل تجعل الإمارات الوجهة المفضّلة للعيش لثلثي الشباب العربي