TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: أبرز الرابحين والخاسرين بأسواق الأسهم الإماراتية خلال أسبوع

تقرير: أبرز الرابحين والخاسرين بأسواق الأسهم الإماراتية خلال أسبوع
سوق أبوظبي المالي

مالك سلامة – مباشر: تباينت مكاسب أسهم الشركات المدرجة بأسواق المال الإماراتية خلال الأسبوع الماضي، وسط مخاوف من أن تؤدي سياسة الاحتياطي الفيدرالي لتشديد السياسة النقدية إلى دفع الاقتصاد للركود.

وبحسب البيانات المتوفرة لدى أسواق المال الإماراتية، يرصد "معلومات مباشر" الأسهم التي تربحت وواجهت خسائر خلال تداولات الأسبوع الماضي المنتهي بجلسة 23 سبتمبر/ أيلول 2022.

وتصدر قائمة أبرز الرابحين سهم شركة أبوظبى الوطنية للطاقة "طاقة" بنسبة 27.87 بالمائة.

وأعلنت "طاقة" الإماراتية، عن إتمام شركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء، الشركة التي تملك وتدير محطة المرفأ المستقلة لتحلية الماء وإنتاج الكهرباء لعملية إعادة تمويل بقيمة 4 مليارات درهم (1.09 مليار دولار).

وأوضحت أن هذا التمويل المصرفي طويل الأجل مقوم بالدولار، لافتة إلى أنه من المقرر أن يحين موعد استحقاقه بتاريخ 30 سبتمبر 2042، وقد شاركت في عملية إعادة التمويل تسع جهات مصرفية دولية وإقليمية

وأعلنت شركة "القابضة" عن توقيعها اتفاقية لبيع حصة قدرها 8.6% من شركة "طاقة" لصالح كل من مجموعة "ملتيبلاي" وصندوق أبوظبي للتقاعد.

يشار إلى أن "طاقة" تمتلك عدداً من المشاريع الاستثمارية الكبيرة في مجال توليد الطاقة والمياه وأصول النقل والتوزيع، إضافة إلى عملها في مجال التنقيب والإنتاج في قطاع النفط والغاز الطبيعي.

وتمتدّ أنشطة طاقة وأعمالها إلى 11 دولة، ومن المخطّط أن تشكّل مصادر الطاقة المتجدّدة نسبة 30% على الأقل من محفظة توليد الطاقة التابعة للشركة بحلول عام 2030.

ويليه سهم مجموعة "ملتيبلاى" بنسبة بلغت 13.79 بالمائة.

وأعلنت "ملتيبلاى" في وقت سابق عن استحواذها على 7.3% في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" مقابل 10 مليارات درهم.

ويذكر أن القابضة" (ADQ)، أعلنت توقيعها اتفاقية لبيع حصة قدرها 8.6% من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة"طاقة" لصالح كل من مجموعة "ملتيبلاي" وصندوق أبو ظبي للتقاعد وعدد من الشركات الاستثماريّة البارزة.

وارتفع سهم شركة "دانة غاز" 9.47 بالمائة.

وقرر مجلس إدارة شركة "دانة غاز" بتاريخ 22سبتمبر/آيلول الجاري، توزيع أرباح نقدية مرحلية على المساهمين بقيمة 315 مليون درهم، ما يعادل 4.5 فلس للسهم عن النصف الأول من عام 2022.

ويكون العائد السنوي لتوزيعات الأرباح 8.7%، وسيكون حملة الأسهم بتاريخ 29 سبتمبر/ أيلول يستحقون توزيعات الأرباح المرحلية.

وجاء سهم "الواحة كابيتال" مرتفعاً بنسبة 6.72 بالمائة.

وأعلن شركة الواحة كابيتال المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، تعيين "الرمز كابيتال" التابعة لشركة الرمز كوربوريشن للاستثمار والتطوير، لتقديم خدمات صانع سوق على أسهمها، عقب حصولها على الموافقة من سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وارتفع سهم شركة "الاتحاد العقارية" بنسبة 3.47 بالمائة.

وخلال الأسبوع الماضي ناقش مجلس إدارة الشركة بعض التسويات المقترحة مع أطراف خارجية متعلقة بالشركة، وذلك خلال اجتماعه الذي عقد يوم 21 سبتمبر/آيلول 2022.

وأشارت الشركة إلى أن مجلس إدارتها اتخذ خلال الاجتماع قرارات بالتمرير بشأن أمور إدارية ومالية.

كما ارتفع سهم بنك "أبوظبي الإسلامي" بنسبة 1.37 بالمائة.

وقال ناصر العوضي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "مصرف أبوظبي الإسلامي"، أن المصرف يعمل على تحديد مجالات نمو جديدة وتوسيع الاستثمار بهدف تحقيق نتائج مالية أكبر في ظل مساعيه لمضاعفة أرباحه ضمن استراتيجية المصرف لعام 2025.

وأشار إلى أن الوضع المالي القوي للمصرف يتيح له الاستمرار في دعم المتعاملين الأفراد والشركات والاقتصاد الإماراتي لتحقيق مزيد من التقدم والازدهار.

ونفذت صفقة كبيرة في سوق أبوظبي المالي على سهم "مصرف أبوظبي الإسلامي"، بقيمة 416.3 مليون درهم.

وخلال 15سبتمبر/ آيلول الجاري، وبحسب بيانات سوق أبوظبى للأوراق المالية، تم تنفيذ، صفقة على 43.5 مليون سهم من أسهم "مصرف أبوظبي الإسلامي" ما نسبته 1.2% من أسهم المصرف.

أما عن أهم الأسهم القيادية التي سجلت خسائر ملحوظة خلال تداولات الأسبوع الماضي.

تراجع سهم "ايبيكس" للاستثمار بنسبة 5.86 بالمائة.

ونفذت صفقات كبيرة في سوق أبوظبي المالي خلال الأسبوع الماضي، على سهم أسمنت رأس الخيمة سابقا، بقيمة 5.7 مليار درهم.

ووفقاً بيانات السوق، تم تنفيذ 14 صفقة على 1220 مليون سهم من أسهم " ايبيكس للاستثمار" ما نسبته 34% من أسهم الشركة.

وانخفض سهم شركة "ديار للتطوير العقاري" بنسبة 5.7 بالمائة. ويشار إلى أن الشركة أكدت بنهاية شهر يوليو/تموز إطفاء جميع خسائرها المتراكمة.

وأوضحت أن جمعيتها العمومية كانت قد وافقت في أبريل/نيسان الماضي على خفض رأسمالها عن طريق إلغاء عدد من الأسهم واستخدام الاحتياطي القانوني لشطب الخسائر المتراكمة.

وسجل سهم "الدار العقارية" نسبة انخفاض 4.71 بالمائة. ويذكر إلى أن شركة "سوديك" التابعة لشركة "الدار العقارية" و"القابضة"، قدمت عرض غير ملزم للاستحواذ المحتمل على نسبة تصل إلى 100% من أسهم شركة العقارات المصرية "مدينة نصر للإسكان والتعمير" والتي تُقدَّر قيمتها بـ 6.18 مليار جنيه مصري (328 مليون دولار/1.2 مليار درهم).

وتراجع سهم مجموعة "جى إف إتش" 4.63 بالمائة، وأعلنت منتصف الشهر الماضي عن استقالة رئيس قسم إدارة المخاطر.

وارتفعت أرباح المجموعة "جي إف إتش" إلى 42.18 مليون دولار بنهاية النصف الأول 2022، مقارنة بأرباح قدرها 37.04 مليون دولار تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2021.

وخلال تداولات الأسبوع الماضي، انخفض سهم بنك "أبوظبي الأول" بنسبة بلغت 3.17 بالمائة.

يشار إلى أن الرئيس التنفيذي لـ"بنك أبوظبي الأول" مصر محمد الفايد، قال إن البنك يتوقع الانتهاء من الاندماج الكامل للعمليات والأنظمة مع وحدة بنك عودة في مصر في الأسبوع الثالث من أكتوبر تشرين الأول.

واستحوذ أكبر بنوك الإمارات على وحدة بنك عودة في مصر في 2020، وأعلن الانتهاء من إجراءات الدمج القانوني في يونيو حزيران مع تغيير علامته التجارية إلى "بنك أبوظبي الأول مصر"، وبدء العمل بالهوية الجديدة في جميع فروعه في مصر.

 وحقق أرباحاً صافية بنحو 8 مليارات درهم مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021, البالغ قيمتها 5.353 مليار درهم.

وحقق أرباحاً غير متكررة نتيجة استبعاد حصة في شركة تابعة، وأرباح القيمة العادلة من الحصة المحتفظ بها للبيع بقيمة 3.093. مليار درهم مقابل لا شيء خلال النصف الأول 2021.

كما انخفض سهم "إعمار العقارية" بنسبة 2.66 بالمائة.

 وارتفعت أرباح الشركة بنسبة 176 بالمائة خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وبلغت أرباح الشركة خلال الفترة المذكورة 1.56 مليار درهم، مقارنة بأرباح قدرها 4.3 مليار درهم خلال نفس الفترة من عام 2021.

وارتفع هامش الربح إلى 50.3% مقابل 43.5% خلال الفترة المماثلة، نتيجة ارتفاع الإيرادات بنسبة 10%، مقارنة بإيرادات نفس الفترة عام 2021.

وسجل سهم شركة "إعمار للتطوير" تراجعاً بلغت نسبته 2.63 بالمائة. وارتفعت أرباح الشركة إلى 2.190 مليار درهـم، بنهاية النصف الأول 2022، مقارنة بأرباح قدرها 1.512 مليار درهم خلال نفس الفترة من عام 2021.

وارتفع هامش الربح إلى 42.7% مقارنة بـ38.1% خلال نفس الفترة من العام الماضي، بسبب انخفاض التكاليف المباشرة بنسبة أكبر من انخفاض الإيرادات.

وتراجعت مصروفات البيع والمصروفات العمومية والإدارية بنسبة 22% لتصل إلى 668.3 مليون درهم مقابل 853.4 مليون درهم خلال الفترة المماثلة عام 2021.

وتراجع سهم بنك "الإمارات دبي الوطني" بنسبة 2.33 بالمائة، وارتفعت أرباح أكبر بنك من حيث الموجودات في دبي، إلى 5.297 مليار درهم بنهاية النصف الأول 2022، وبنسبة 11% مقارنة بأرباح نفس الفترة من عام 2021, البالغة 4.78 مليار درهم.

ويرجع ارتفاع الأرباح خلال النصف الأول 2022 إلى ارتفاع إجمالي الدخل التشغيلي بنحو 23% ليبلغ 14.205 مليار درهم، مقارنة بـ 11.539 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام السابق.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

مكاسب تاريخية لأسواق المال الإماراتية في أسبوع.. وكلمة السر "طاقة" و"سالك"