تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس

المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس
مقر البنك المركزي الأردني

مباشر: قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة بالبنك المركزي الأردني، رفع أسعار الفائدة على كافة أدوات السياسة النقدية بمقدار 75 نقطة أساس اعتبارًا من يوم الأحد المقبل 25 سبتمبر / أيلول الجاري.

وجاء قرار المركزي متأثرًا بالضغوط التضخمية الخارجية وآثارها على معدلات التضخم محليًا، وظروف عدم اليقين الناتجة عن آثار الحرب الروسية الأوكرانية والمخاطر الجيوسياسية.

وأكد المركزي الأردني، بحسب بيان على موقعه الرسمي، على أهمية تحقيق التوازن بين المحافظة على الاستقرار النقدي، والاستمرار في تحفيز النمو الاقتصادي والتخفيف من أثر رفع أسعار الفائدة على القطاعات الاقتصادية.

وقرر المركزي كذلك الاستمرار في تثبيت أسعار الفائدة التفضيلية لبرنامج البنك المركزي لإعادة تمويل القطاعات الاقتصادية الحيوية، وعددها عشر قطاعات، والبالغ قيمته 1.3 مليار دينار، عند 1 بالمائة، للمشاريع المستفيدة داخل محافظة العاصمة، و0.5 بالمائة للمشاريع في باقي المحافظات، واستمرار ثباتها طيلة مدة القرض الذي يمتد لعشر سنوات.

كما قرر المركزي تمديد العمل ببرنامج البنك المركزي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهنيين والحرفيين ومستوردي قطاع الجملة من السلع الأساسية، البالغ قيمته 700 مليون دينار، حتى نهاية العام الحالي، مع الإبقاء على سعر الفائدة للمقترضين ضمن هذا البرنامج عند مستواه الحالي بما لا يتجاوز 2 بالمائة، ولأجل 54 شهرًا، من ضمنها فترة سماح تصل إلى 12 شهرًا من تاريخ منح التمويل. علمًا بأن التمويل ضمن هذا البرنامج يمنح أيضًا وفقًا لسعر الفائدة الثابت طيلة مدة القرض.

وكان المركزي الأردني قام من خلال هذين البرنامجين بتمويل حوالي 7.825 ألف مشروعًا، بقيمة بلغت نحو 1.825 مليار دينار، وساهمت بخلق نحو 14.517 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى الحفاظ على حوالي 151 ألف فرصة عمل منذ بدء جائحة كورونا، وويبلغ حجم التمويل المتاح ضمن البرنامجين حوالي 690.5 مليون دينار.

 

ترشيحات..

الأردن يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع نيبال

الذهب يفقد نصف دينار للجرام خلال يوم محلياً بالأردن

أسعار الإنتاج الصناعي بالأردن يرتفع 16.8% في 7 أشهر

معدل التضخم في الأردن يرتفع 3.85% خلال 8 أشهر