تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بارتفاع مبيعات التجارية الإلكترونية بالشرق الأوسط 56.2% نهاية 2022

توقعات بارتفاع مبيعات التجارية الإلكترونية بالشرق الأوسط 56.2% نهاية 2022
توقعات بارتفاع مبيعات التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

قال المتحدث الرسمي طارق هنيدي، نائب رئيس عمليات منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في فيديكس إكسبريس إن الرقمنة تلعب دورًا جوهريًا في سوق التجارة الإلكترونية، لكن يبقى المستهلك المحفز والقوة الدافعة لتطويرها. وفي حين تعد تجارة التجزئة اليوم أحد أكبر محركات التجارة الإلكترونية، ترتفع أهمية منح المستهلكين وسيلة تسوق مريحة وملائمة، إذ من الواضح أن العملاء يركزون بوتيرة متزايدة على التجربة التي يحصلون عليها أثناء التسوق عبر الإنترنت.

وبين  طارق هنيدي، تظهر الأرقام بأن 91٪ من العملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تبنوا التحول الرقمي منذ انتشار جائحة كوفيد-19 ويعتزمون الاستمرار في شراء حاجياتهم عبر الإنترنت.

وأشار إلى أنه في ظل هذا الاتجاه، من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 50 مليار دولار في عام 2022، بالمقارنة مع 32 مليار دولار العام الماضي.

وعلى مدار العقد الماضي، نما سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوتيرة مطردة، وذلك بفضل التطور الحاصل في منظومة التجارة الإلكترونية والبنية التحتية اللوجستية في المنطقة، فضلًا عن ارتفاع ثقة المستهلك بوسائل الدفع الرقمية. وفي هذا الإطار، يوفر التطور السريع للقطاع مدفوعًا بجائحة كوفيد-19 فرصًا جديدة لتجار التجزئة.

دفعت سياسات الإغلاق التي اعتمدت أثناء ذروة تفشي الوباء شريحة واسعة من المتسوقين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى اعتماد القنوات الرقمية للتسوق وتأمين الحاجيات، وكانت منافذ بيع البقالة والإلكترونيات من ضمن الفئات الأسرع نموًا.

وفي وقت يثبت فيه قطاع الخدمات اللوجستية مرونته، تشير الأبحاث إلى أن عادات التسوق عبر الإنترنت موجودة لتبقى، خصوصًا أن المزيد من المستهلكين يميلون إلى شراء سلعهم إلكترونيًا حتى بعد انتهاء الوباء5.

أدى التبني السريع للتسوق عبر الإنترنت إلى تغيير وجه البيع بالتجزئة بشكل دائم، وقد اضطرت الشركات التي استثمرت أموالًا كثيرة في المتاجر الفعلية إلى إغلاق منافذها أو وقف عملياتها تمامًا. ونظرًا لأن المستهلكين يتسوقون بوتيرة أقل داخل المتجر

وأكثر عبر الإنترنت، تشير التوقعات الآن إلى أن تجربة التسوق ستتغير أيضًا. وقد أظهر استطلاع لآراء المستهلكين أجرته شركة PWC مؤخرًا أن التوصيل السريع والموثوق يبقى ثاني أهم عامل لقرارات الشراء بعد السعر7.

وسط هذه البيئة السريعة التغير والتي يتخللها الكثير من التحديات والتنافسية وتوقعات عالية من قبل المستهلكين، من الضروري أن يستثمر تجار التجزئة والعلامات التجارية في استراتيجية تجارة إلكترونية قوية ومدعومة بحلول لوجستية فعالة لتحقيق النجاح، ويحتاج المستهلكون أكثر من أي وقت مضى إلى حلول توصيل سريعة ومرنة وفي الوقت المحدد مع خيارات سهلة لرد السلعة.

وفي حين أن ضمان التوصيل في الوقت المحدد للعملاء غالبًا ما يكون أحد أكبر التحديات التي تواجه شركات التجارة الإلكترونية، إلا أن العمل مع مزود الخدمات اللوجستية المناسب يبقى المجال الرئيسي الذي يمنحهم ميزة تنافسية.

تعد الرقمنة اليوم واحدة من أفضل الطرق التي تضمن خدمات توصيل سريعة وموثوقة، حيث يمكن لتجار التجزئة والمستهلكين استخدام حلول التتبع المبتكرة والاستفادة من التحديثات في الوقت الفعلي لتتبع مسيرة بضائعهم ومراقبة عملية التوصيل.

ويعد التتبع طريقة مؤكدة لكسب ثقة المستهلكين وتحسين كفاءة الخدمة كونه يوفر قدرًا أكبر من الشفافية والمرونة والراحة.

إن التحول الرقمي الحاصل في قطاع الخدمات اللوجستية والذي يشمل رقمنة الوثائق الجمركية، يمكن أن يساعد شركات التجارة الإلكترونية على تبسيط إجراءات الأعمال الورقية الطويلة أو المعقدة. وفي الوقت ذاته، تسهم التقنيات الجديدة المصممة لتحسين كفاءة المراكز اللوجستية بما في ذلك المركبات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات والروبوتات والطائرات بدون طيار، في تقديم طرق جديدة وثورية تعزز عملية التوصيل.

سيكتسب تجار التجزئة والعلامات التجارية الذين سيستفيدون من تلك الأدوات لتعزيز خدمات التوصيل الخاصة بهم ثقة عملائهم. وبهدف الإستفادة من الزخم المتزايد لسوق التجارة الإلكترونية، ينبغي على الشركات العمل عن كثب مع مزودي الخدمات اللوجستية الذين يقدمون حلولاً تقنية متقدمة لضمان خدمات توصيل موثوقة وسريعة في هذا السوق التنافسي. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشركات تبني سلوك المستهلك المتغير وتلبية الطلب المتزايد على خدمات التوصيل المرنة والموثوقة وفي الوقت المحدد.

.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

 

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. كيفية إصدار بطاقة المنشآت للقطاعين الحكومي والخاص في الإمارات

الأول من نوعه بالمنطقة.. الإمارات تستحدث تصريح إقامة جديد (فيديوجرافيك)

إنفوجرافيك.. ما هي أكثر الوظائف والمؤهلات طلباً في الإمارات خلال 2023؟

فيديوجرافيك .. أبوظبي تدخل سباق تجميع السيارات الكهربائية محلياً