TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسواق الأسهم العربية تنفض مخاوف الفائدة وترتد صاعدة قبل اجتماع الفيدرالي

أسواق الأسهم العربية تنفض مخاوف الفائدة وترتد صاعدة قبل اجتماع الفيدرالي
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم السعودية

محمود جمال - مباشر: عادت بورصات الخليج ومصر بنهاية جلسة اليوم الثلاثاء للصعود، تزامنا مع عودة المكاسب لأغلب الأسواق العالمية والنفط وسط استعداد البنوك المركزية في الاستمرار بسلسلة رفع أسعار الفائدة.

ويتجه الفيدرالي الأمريكي وغيره من البنوك المركزية الكبرى لاتخاذ خطوات تجاه تشديد السياسة النقدية عندما تجتمع، الأمر الذي قد يدفع الأسواق الإقليمية للمزيد من التقلبات إلى أن تنتهي تداولات شهر سبتمبر الجاري، بحسب توقعات إبراهيم الفيلكاوي خبير أسواق الأسهم.

وبدوره، أكد محمود عطا خبير أسواق الأسهم أن تحركات المركزي الأمريكي الخاصة بالسياسة النقدية ستنعكس سلباً على قطاعات كالعقارات وغيرها عدا البنوك بسبب ربط خمس منها عملاتها بالدولار ومن ثم ستقتفي إلى حد بعيد الخطوات الأمريكية في هذا الإطار.

وأشار إلى أن الكويت ستكون أقل المتأثرين من ذلك حيث أن الدينار الكويتي مربوط بسلة عملات يُعتقد بأن الدولار يهيمن عليها.

صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية

 ومن جانبها، قالت حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية لدى شركة "الحرية لتداول الأوراق المالية"، لـ"معلومات مباشر"، إن الأسواق الخليجية استطاعت الصمود والتخلي عن مخاوف رفع الفائدة من قبل الفيدرالي بنسبة أكبر من 75 نقطة أساس من خلال فتح شهية المستثمرين بالمشاركة بالاكتتابات الحكومية الجديدة وظهور وعود بتوزيعات نقدية وعينية جديدة من شركات كبرى إضافة لاستكمال عمليات الاستحواذ والاندماجات.

وتوقعت أن تستوعب أسهم قطاع العقارات تداعيات رفع الفائدة وذلك من خلال النشاط الذي يشهده على وقع استضافة كأس العالم في قطر بالمشاركة مع الدول الخليجية الأخري.

من المقرر أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه للسياسة النقدية اليوم الثلاثاء، على أن يصدر قراره غدا الأربعاء، وسط توقعات برفع الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي.

ويعقد بنك إنجلترا والمركزي السويسري اجتماع السياسة النقدية هذا الأسبوع، مع توقعات برفع الفائدة من جانب الأول بنحو 50 أو 75 نقطة أساس.

وبنهاية تعاملات اليوم، عوض سوق الأسهم السعودي خسائره ليغلق بالمنطقة الخضراء حيث ارتفع مؤشره الرئيسي بنسبة 0.5% مع صعود سهم البنك الأهلي بنسبة 2.25% وأرامكو 0.6% ومصرف الراجحي بنسبة 0.47%.

وعادت مؤشرات أسواق الأسهم الإماراتية للصعود حيث ارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.68% وزاد مؤشر سوق أبوظبي 0.36% مع صعود سهم الدار العقارية 0.2% وارتفاع سهم إعمار العقارية 1.6% وسهم بنك دبي الإسلامي 1.3%.

أسواق الخليج تتراجع بسبب توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية

وارتفع مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.59%، وصعد مؤشر السوق الأول الكويتي بنسبة 0.44% مع ارتفاع سهم بترولية 9.9% وسهم بيتك 0.9% بعد الإعلان عن توقيع اتفاقية مع البنك الأهلي المتحد البحريني؛ لغرض تنظيم أطر التعاون بين البنكين خلال المرحلة الانتقالية السابقة لعملية الاستحواذ المرتقب.

وارتفع المؤشر العام لسوق مسقط بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، بنسبة 0.14 %، بإقفاله عند مستوى 4476.35 نقطة مع صعود سهم صناعة مواد البناء بنسبة 6.94%  وارتفاع سهم حديد الجزيرة بنسبة 1.52 % وبنك ظفار المرتفع بنسبة 2.22%.

وفي مصر عوض المؤشر الرئيسي إيه جي إكس 30 خسائره ليقفز بنسبة 1.59% بالغا 10010.53 نقطة.

البورصات الخليجية تفتح على ارتفاع بدعم من قرار أوبك+

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

الضرائب المصرية تعلن بدء تطبيق المرحلة الفرعية الأولى للفاتورة الإلكترونية

منصة مصرية ناشئة للتكنولوجيا المالية تجمع مليون دولار في جولة التمويل الأوليّة

ابن سينا فارما تشتري 1.35 مليون سهم خزينة