TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. بدء تطبيق المرحلة الأولى لرسوم الأراضي البيضاء في القصيم وحائل

السعودية.. بدء تطبيق المرحلة الأولى لرسوم الأراضي البيضاء في القصيم وحائل
الأراضي البيضاء بالسعودية - أرشيفية

الرياض – مباشر: أعلن برنامج "الأراضي البيضاء" بالسعودية، اليوم الخميس، بدء تطبيق المرحلة الأولى من رسوم الأراضي البيضاء على الأراضي الواقعة داخل النطاق الجغرافي في منطقة القصيم (بريدة وعنيزة) ومدينة حائل بدءاً من غدٍ الجمعة.

وأوضح البرنامج، في بيان له اليوم، أن النطاق الجغرافي المستهدف لتطبيق المرحلة الأولى من الأراضي البيضاء جرى تحديده في منطقة القصيم بمدينتي بريدة وعنيزة، ومدينة حائل، بعد العمل المشترك مع الأمانات المعنية، ومناقشة النطاق الجغرافي المقترح للمدن، وحصر الأراضي فيها؛ لتطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء عليها، حيث اعتُمد النطاق الجغرافي بما يتناسب مع أهداف البرنامج، ويتسق مع الخطط الاستراتيجية للأمانات.

ونصَّ القرار، الذي أصدره وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان بشأن تطبيق الرسوم في منطقة القصيم (بريدة وعنيزة) ومدينة حائل، على البدء في إنفاذ المرحلة الأولى على الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، حيث دعا البرنامج مُلّاك الأراضي الواقعة في النطاق المستهدف لتسجيل أراضيهم عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج.

وأعطى القرار، بحسب البيان، مُلّاك الأراضي مهلة مدتها 6 أشهر لتسجيل بيانات الأراضي.

وأشار البرنامج، إلى عمله وفق المعايير العالمية في الدراسات العقارية ونسب تأثيرها في المدن المستهدفة، واستكمال البيانات الجيومكانية ليتمكن البرنامج من رصد جميع الأراضي الخاضعة للرسوم وتقييمها وفرض الرسوم عليها حسب الآليات المتبعة والمعتمدة أثناء دراسة النطاق العمراني؛ لتحقيق الهدف الرئيس من تطبيق النظام وهو الإسهام في زيادة نسبة تملك المواطنين، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

ونوه برنامج رسوم الأراضي البيضاء، بأنه يقوم بجهود مستمرة في سبيل توعية مُلّاك الأراضي بالأنظمة والإجراءات المتبعة، وتوضيح أفضل الطرق للاستثمار في هذه الأراضي وتطويرها، حيث أعلن البرنامج في وقت سابق عن تطبيق الرسوم في مدن إضافية ضمن المرحلتين الأولى والثانية.

وأطلق برنامج رسوم الأراضي البيضاء خدمة من خلال موقعه الإلكتروني تتيح الاستعلام عن وجود رسم قائم على الأرض، باستخدام رقم الصك.

وأصدر البرنامج أكثر من 9500 فاتورة على مساحات تتجاوز 550 مليون م2 في المدن التي تطبق بها المرحلة الأولى من الرسوم، وأكثر من 5 آلاف فاتورة على الأراضي في المرحلة الثانية من الرسوم في مدينة الرياض.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

بالتفاصيل..زيادة أسعار أغلب السلع الغذائية والخضراوات والفاكهة بالأسواق السعودية

السعودية تلزم الشركات بعدم تجاوز السقف الأعلى لتكاليف استقدام العمالة المنزلية

السعودية.. صدور تعميم لتعويض المنشآت المتعاقدة مع الحكومة عن رسوم العمالة

السعودية ترفع إنتاجها من النفط الخام خلال أغسطس لأعلى مستوى في 28 شهراً